السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم التراث.. مأزق التراث
نشر في الرياض يوم 19 - 04 - 2019

إن فكرة "التراث الموازي" لا تركز على التراث كمنتج بل تحاول أن تفهم "الأفعال" التي أنتجته ولماذا حدثت ومن أسهم في حدوثها، ومن ثم التعامل مع الأفعال المعاصرة والمستقبلية بصورة عقلانية تمكننا من تحويل "المعقول إلى محسوس" باستخدام أدوات معاصرة مع الإبقاء على منابع "المعقول" الثابتة..
احتفل العالم يوم الخميس الفائت 18 أبريل بيوم التراث العالمي، ولعل حريق "نوتردام" في باريس قد خيم على احتفالات هذا العام كون "كاتدرائية نوتردام" أحد رموز التراث العالمي. بصرف النظر عن الحريق وعن الاحتفاء بالتراث يذكرنا هذا اليوم بالأسئلة المهمة، خصوصاً نحن العرب، المرتبطة بمأزق التراث الذي نعيشه الذي يجعل العقل العربي محبوساً في الماضي. يذكر محمد عابد الجابري في كثير من أطروحاته أن العرب لم "يتجاوزا" التراث لأنهم في الأصل لم يستطيعوا إحضاره، أي فهمه واستيعابه والسيطرة على منابعه وأسباب وجوده. وعندما نقول "تجاوز" ليس المقصود به التخلي عن التراث أو نبذه وركنه في ركن مظلم بل تحويله من عنصر مهيمن على عقولنا إلى عنصر محفز ودافع للتفكير. أي أنه يفترض أن العقل العربي يوجه التراث لا أن يوجهه التراث. ولعل هذا هو بيت القصيد لأن الإشكالية هي أن الماضي يحاصرنا ومع ذلك لم نستطع فهم هذا الماضي وما أنتجه فهماً عميقاً وكاملاً.
كنت أتحدث مع أحد الشباب وقلت له: إن التراث يشكل هاجساً يخنق العقل العربي، فرد علي بقوله: ربما هذا ينطبق على جيلكم ولكن الجيل المعاصر يستجيب للعولمة، وتوجهه وسائل التواصل الاجتماعي، أما "التراث" فليس له تأثير على عقله. والحقيقة أن هذا الرد استوقفني، فهل ما ذكره هذا الشاب حقيقة وأن الجيل العربي المعاصر أعطى ظهره للتراث دون أن يفهمه هو، ولا من سبقه، أم أن هذا التنصل هو مجرد حالة مؤقتة وأنه عند الامتحان الفكري الحقيقي يخرج التراث بقوة في المشهد ويوجه العقل ويهمن عليه؟
في الحقيقة إن المأزق الأساسي الذي يجعل من التراث حاضراً في العقل حتى لو في الظل هو لأنه يوجه فعل التحول من "المعقول إلى المحسوس" أي أنه في كل مرة نريد تحويل الفكرة المجردة إلى شيء يمكن الإحساس به يظهر التراث بشكل واعٍ أو غير واعٍ ليوجه هذا الفعل ويصنع حدود الإبداع والابتكار فيه. هذه العملية هي التي تحدد ملامح الثقافة أو هي التي تنتج المنتجات الحسية لثقافة ما، لأن التراث يظل في العقل الباطن يمثل ما هو مشترك بين الناس الذين ينتجون ثقافة ما.
أي فعل يجب أن يحدث في مكان ما وفي وقت محدد، وأي استحضار لفعل سابق إلى مكان ووقت مختلفين يقتضي تكييف ذلك الفعل كي يناسب المكان الجديد والوقت المتجدد أصلاً. هذا ينطبق على أي فعل حدث في الماضي، ونتج عنه منتجات فكرية أو مادية، فهذه المنتجات قد تكون صالحة للمكان والزمن التي أنتجت فيهما ولهما، لكنها تحتاج إلى تكييف وتطوير دائم كلما انتقلت بين الأمكنة وسافرت عبر الزمن. هذا يعني بشكل أو بآخر أن تجميد التراث وتسكينه ونقله عبر الأمكنة والأزمنة واعتباره أنه منتج لا يمس هو نوع صارخ من تجميد العقل وتسكينه يؤدي مع الوقت إلى السكون والخمول الحضاري، ولعل هذا ما حدث للعقل العربي.
في يوم التراث العالمي عدت لأطرح فكرة أثرتها خلال الأعوام الأخيرة وأسميتها "التراث الموازي"، ولعلي أبسط الفكرة هنا وأقول: إنها منهجية علمية أبستيمولوجية لنقد أصول التراث ومسببات وجوده وفهم الأفعال التي حدثت في أمكنة وأزمنة مختلفة ومتعددة وساهمت في صنع مكون التراث العربي/الإسلامي، ومن ثم تجاوز هذا التراث إلى المستقبل دون أن ننبذه أو نخسره. يجب أن ألفت الانتباه إلى أن فكرة "التراث الموازي" لا تركز على التراث كمنتج بل تحاول أن تفهم "الأفعال" التي أنتجته ولماذا حدثت ومن أسهم في حدوثها، ومن ثم التعامل مع الأفعال المعاصرة والمستقبلية بصورة عقلانية تمكننا من تحويل "المعقول إلى محسوس" باستخدام أدوات معاصرة مع الإبقاء على منابع "المعقول" الثابتة. مازلت أرى أن "مأزق" التراث مهيمناً على العقل العربي حتى لو أن الشاب الذي تحاورت معه يرى غير ذلك، ولكن كما ذكرت العبرة في المنتج والفعل الحضاري، وهو ما لم نر له شواهد بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.