تلك الدويبة التي تسمى «أبو جعران» في منطقة الباحة تناولها بإسهاب عمرو بن بحر الملقب بالجاحظ، في كتابه الشهير «الحيوان»، وأفرد لها باباً اسماه «باب القول بالجعلان والخنافس» في الصفحة (534) وقال: إنها من المحقرات من حشرات الأرض التي تقتات الزبل، وذكر أن من أعاجيب الجُعل انه يموت من ريح الورد، ويعيش إذا أعيد إلى الروث !! وفي الواقع أننا لسنا بصدد ما ذكر في الموروث القديم من الكتب بعد أن خرج العلماء بالعديد من النظريات الطبية والفيزيائية من خلال تتبع وتشريح تلك الحشرات، ولكن ما نريده هنا هو توافق الدلالة الرمزية والمعنى في محتوى الأسطورة القديمة في منطقة الباحة مع ما ذهبت إليه اسطورة صخرة «سيزيف» الذي ذكر عنه انه كان أحد أكثر الشخصيات مكراً بحسب الميثولوجيا الإغريقية، حيث استطاع أن يخدع إله الموت «ثاناتوس» مما أغضب كبير الآلهة، فعاقبه بأن يحمل صخرة من أسفل الجبل إلى أعلاه، فإذا وصل القمة تدحرجت إلى الوادي، فيعود إلى رفعها إلى القمة، ويظل هكذا حتى الأبد، فأصبح رمزًا للعذاب الأبدي وبحسب رواية «البير كامو» فإن الاسطورة مشوقة وطويلة جدا ومليئة باسماء آلهة الإغريق وانصاف الالهة ولكن المضمون والمعنى النهائي لأسطورة صخرة «سيزيف» انها ترمز إلى أن كل إنسان يعاني من معوقات، وعقبات، وعراقيل، تعيق وصوله لهدفه وامنياته الكبيرة، فاذا كانت هذه العراقيل أقوى منا فلا نملك دحرجتها، كظروف طارئة صعبة تتعلق بمرض مفاجئ سبب لنا إعاقة أو ظروف اجتماعية أو اقتصادية بحيث يكون من المستحيل علينا تحقيق أمنياتنا وأهدافنا، وهنا علينا ان نسلم بالامر الواقع وأن نرضى ونتكيّف مع الظروف الجديدة ونستطيع أن نرسم أهدافًا جديدة توافق استعداداتنا وقدراتنا وظروفنا المستجدّة فلا يأس مع الحياة !! أما المثل الأسطوري الدارج في منطقة الباحة وقد يكون معروفًا في مناطق أخرى فيقول: «فلان مثل «ابو جعران» يدربي كُرته في الليل وفي الصباح يقول: باتزوج بنت عين الشمس»! وهذا المثل الأسطوري المقتبس من الميثولوجيا المتداولة في منطقة الباحة يقصد به أصحاب الأمنيات التي هي اكبر مما يمكن تحقيقه في الواقع، فصاحب الامنية يظل يجهد نفسه ليلا بالأفكار وعندما ياتي النهار يطلق امنيته التي عادة تكون خارج الإدراك وتتسامى عن الطبيعة البشرية ويتحول ذلك الحال الى مشهد ما ورائي «ميتافيزيقي». له علاقة بدحرجة الجعل او «ابو جعران» كما يسمى في منطقة الباحة وما يلفت الانتباه هنا علاقة تلك الكرة التي تم اقتباسها وصخرة «سيزيف» وما يدهش هو إدخال عين الشمس كعنصر للامنيات المحال تحقيقها! فيظل الجُعل او «ابو جعران» كذلك يدحرج كرته صعودا حتى يقارب على الوصول بها إلى نهاية التل، ويشعر بالتعب، والإجهاد، فتعاود كرته التدحرج الى أسفل التل، ثم يعاود دفعها مجدداً بكل جهد، وكأنها «صخرة سيزيف»! كما ذكرت العديد من المصادر التاريخية عن المؤرخ الإغريقي «بلوتارخ» كذلك ان الفراعنة القدماء كانو يقدسون الجُعل ويسمى الجعران لأن حركته توافق عندهم حركة إله الشمس «رع» وتلك الخنفساء او ما يسمى «الجعران» هي دويبة اشتهرت بالكرة التي تقوم بتكويرها وجرها خلفها بحيث تدفعها إلى اعلى التل، وتختفي بها في الرمال او التلال ثم تظهر وكأنها خلق جديد باحتفاء الشمس أثناء الليل وظهورها من جديد في الصباح. فكان المصري القديم يمثل «رع» في النهار بقرص الشمس، ويمثله في شكل الجعران في الليل، وكانت صورة الجعل عند الفراعنة تعني «بصير» وقرص الشمس للنهار حسب اللغة الهيروغليفية القديمة.