656 % نمو السياح الوافدين إلى المملكة لأغراض الترفيه والعطلات    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    مزاد تمور العلا حضور كبير ووفرة إنتاج    «التجارة»: ضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة ومصادرة 2.5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات    الربيعة يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    "موسم الرياض" يطرح تذاكر أهم بطولة لأساطير التنس في العالم اليوم    دوري روشن: العروبة يكسب مواجهة ضمك بهدف دون رد    الأخدود يحول تأخره بهدفين لفوز برباعية على الفتح    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    رسم تخيلي لوجه ملك فرعوني    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء غرينادا    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    بلديتا محافظة أحد رفيدة والواديين تعتذران عن فعالية الألعاب النارية    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    Dupixent يعالج التهاب الشعب الهوائية    علماء يكتشفون إيقافا مؤقتا للخصوبة    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    أرسنال يهزم ليستر بشق الأنفس ويستفيد من تعثر مانشستر سيتي    كيف رصد الإسرائيليون تحركات «نصر الله» ؟    القبض على مقيمين ووافدين في الرياض لارتكابهم حوادث جنائية بانتحال صفة غير صحيحة والسلب    كلية التقنية للبنات بجازان تحتفل باليوم الوطني ال94    برعاية وزير الثقافة.. «لندن» المحطة الرابعة ل«روائع الأوركسترا السعودية»    حصاد المتعلمين وحصاد مشاهير المنصات    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    وطني.. مجد ونماء    ايجابيات اليوم الوطني    تحقيق التوازن : الحلول الفعالة لإستيعاب القبول الجامعي    خطوات صناعة الفيلم الوثائقي في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب    الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي    "السينما السعودية: المنجز والتطلع".. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    الفصيلي يدشن ويوقع كتابه التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    تركيا تفرض ضريبة الشركات بحد أدنى 10 % لخفض العجز في الميزانية    جمعية الأمير محمد بن ناصر تحتفل باليوم الوطني ال ٩٤ بالتعاون مع جمعية وجد الخير والمعهد الصناعي بالراشد مول جازان    ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة إلى 41586 شهيداً    تشكيل الهلال المتوقع أمام الخلود    رياض محرز: دعم الأهلي أقل من أندية آخرى    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصرالله    وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الامن بشأن فلسطين    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    الزمالك سوبر أفريقيا    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    شكر النعم    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    الحب والروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باب الجيم الثلاثي 2
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2018

إِذا مَرَرتَ بِوادٍ «جاشَ» غارِبُهُ فَاِعقِل قُلوصُكَ وَاِنزِل ذاكَ وادينا
ياحسين لا»جاز» لك عقل الرجل جز له وره حقيقة شعورك واطلع مراته
كنا قد توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة «جار» والتي كانت على ثلاثة معانٍ بشواهدها واليوم نبدأ بكلمة:
«جاز»
جاء في لسان العرب جازَ القول: قُبِلَ وإن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ
ولا يَجُوزُ ل اَيَسُوغُ ولاَ يَنْبَغِي وجاز له أن يفعل كذا سمح له
يقول أبو العلاء المعري في معنى السماح:
يَجوزُ أَن تُطفَأَ الشَمسُ الَّتي وَقَدَت
مِن عَهدِ عادٍ وَأَذكى نارَها المَلِكُ
وفي العامية الشعبية على نفس هذا المعنى يقول الشاعر شيهان الضيغمي:
مايجوز تعذيب المحبين ما «يجوز»
القلب ماهو لنزف الاحزان طايق
وفي معنى القبول لقول أو فعل يقول الشاعر عبدالرزاق الهذيل:
ياحسين لا»جاز» لك عقل الرجل جز له
وره حقيقة شعورك واطلع مراته
أي من قبلت وراق لك عقله
«جاس»
جاء في المحيط: جاسَ يَجوس، جُسْ، جَوْسًا وجَوَسانًا، فهو جائس،
جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ: دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا وجَسَّ الأَرْضَ: وَطِئَهَا وجاء اسم جساس من ذلك وجَسَّ الشيءَ بيده: مَسَّهُ
وجاءت في العامية بنفس المعنى على اختلافه فعلى المعنى الأول يقول الشيخ محمد بن مهلهل بن شعلان:
يالله ياللي كل درب «تجسه»
عقد البلش غير انت ما حد يحله
وعلى المعنى الآخر يقول الشاعر:
كل ما «جسّيت» له نبض ٍ سريع
قامت ضلوعي تضمّه وانفرا!
«جاش»
جاء في معاجم اللغة الجَأْش: النفْس أَو القلب. جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ: هَاجَتْ
جَاشَ النَّهْرُ: اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
جَاشَتْ نَفْسُهُ: اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ
وجَاشَ صَدْرُهُ هما: غَلَى هما
يقول أبو فراس الحمداني:
إِذا مَرَرتَ بِوادٍ «جاشَ» غارِبُهُ
فَاِعقِل قُلوصُكَ وَاِنزِل ذاكَ وادينا
وفي المعنى الشعبي لهذه الكلمة كما هو في الفصيح وزاد ذلك في قلب الهمزة ألفاً فأصبحت جأش التي بمعنى النفس جاشا أي ما يختلج في النفس يقول الشاعر مناور السويدي:
نشبت بحلقي عجزت اشرح لك الباقي
«تجوش» «بالجاش» مار ازريت لا انطقها
فكلمة تجوش من الجيشان والهيجان والجاش بمعنى النفس
«جاض»
جاء في الوسيط جاض بمعنى مال عن الشيء وانحرف ومعنى آخر جاض فر
وفي المعنى الشعبي يوافق ذلك في كلا المعنيين فالمعنى الأول يقول الشاعر
عبدالله بن سبيل:
يامن لقلب من شديد العرب «جاض»
كما يجوض ليا أوجس الكي ممروض
وعلى المعنى الآخر تقول شاعرة بدوية بعد ارتحال أهلها عن مورد ماء الحبيب:
واجضتى واجوضتى واجضيضى
واقلبى اللى من ملازيه ناضى
«جاع»
جاء في اللسان الجُوع: اسم للمَخْمَصةِ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً، فهو جائعٌ وجَوْعانُ، والمرأَة جَوْعَى
يقول الفرزدق:
وَهُم حَيثُ حَلَّ «الجوعُ «بَينَ تِهامَةٍ
وَخَيبَرَ وَالوادي الَّذي الجوعُ حاضِرُه
وفي العامية لا خلاف في المعنى الفصيح يقول الشاعر مرضي الأقعم:
لاحن صوت المكينه عقب فرقاعه
قامت تلحن عوى سرحان لاجاعي
جس الذبيحة لمعرفة كمية الشحوم بها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.