أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون: اتفاقيات الخدمات اللوجستية ستدعم التجارة المحلية والدولية
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 1440

أكد عدد من الاقتصاديين أن الاتفاقيات الخاصة بصناعة الخدمات اللوجستية التي تم توقيعها على هامش مؤتمر مبادرة الاستثمار 2018، المنعقد بالرياض والتي منها عقد تنفيذ المرحلة الثانية من قطار الحرمين ومشروع الجسر البري الرابط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي، وتوريد وصناعة عربات الشحن بالمملكة، ستسهم بشكل كبير في التمكين من تدفق مختلف البضائع والموارد المختلفة من مناطق الإنتاج ونقاط التوريد إلى الأسواق ونقاط التصدير بسهولة ويسر، كما أنها ستدعم بشكل كبير تنمية الموارد البشرية العاملة في قطاع الخدمات اللوجستية، وسينعكس ذلك بالإيجاب على التجارة المحلية والدولية عبر التصدير وإعادة التصدير.
وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف السعودية سعيد البسامي ل"الرياض" إن الاتفاقيات التي تم توقيعها على هامش مؤتمر مبادرة الاستثمار 2018، والمتعلقة بمشروعات للنقل وللمنظومة البرية الحديدية وما تتضمنه من خدمات تدريب وتوطين للصناعة هي خطوة ضمن خطوات متعددة باشرتها الدولة ضمن رؤية المملكة 2030 الرامية لتطوير قطاع الخدمات اللوجستية والاستفادة من الفرص الضائعة بسبب عدم استغلال موقع المملكة الاستراتيجي والبنية التحتية القائمة وسيكون لمتابعة مشروعات السكة الحديدة ولربط موانئ البحر الأحمر والخليج العربي دور كبير في تنشيط الحركة التجارية المحلية والخارجية وستقلص هذه المشروعات الجديدة الكثير من الهدر المالي الذي كان يحدث جراء تأخر الخدمات اللوجستية بالمملكة.
وبين البسامي أن المملكة تعد قارة نظراً لمساحتها الشاسعة ولذا كان من الضروري تعدد الخيارات الخاصة بالنقل البري فيها وإيجاد منظومة خطوط حديدية تدعم قطاع النقل وما زال هناك الكثير من المشروعات التي يجري في الوقت الراهن دراستها في هذا الجانب، سواء لربط مدن المملكة أو نقاط الاستيراد والتصدير بالأسواق والمستهلكين، وسيكون لهذه الشبكة المتنظرة دور تكاملي كبير مع دول المنطقة ضمن مشروع سكة الحديد الخليجي وسنرى في الأعوام القادمة مزيداً من الاتفاقيات في هذا الشأن.
وتطرق البسامي إلى أن الخدمات اللوجستية تشمل عدّةَ أنشطة ومنها، النقل والجرد والتخزين والتغليف والتوزيع، ولذا حرصت رؤية المملكة 2030 بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على أن تكون هذه المشروعات ملحقة ببرامج التدريب والتأهيل اللازم لتلك الخدمات، ما يضمن توفير العديد من الفرص الوظيفية في هذا القطاع.
من جهته أكد المستثمر في قطاع الطاقة والكهرباء م. رامي إكرام أن هذه الاتفاقيات التي تم توقيعها ستدعم بشكل كبير قطاع الخدمات اللوجستية بالمملكة وهي تأتي متوافقة مع مخرجات الكثير من ورش العمل التي يتم عقدها لتطوير هذا القطاع ضمن الحراك الاقتصادي الذي يقوده المجلس الاقتصادي الأعلى في إطار رؤية المملكة 2030 وأهدافها أن تكون المملكة منصة لوجستية وأن تتقدم في المراتب اللوجستية من المرتبة 49 إلى 25 عالمياً والأول إقليميا، وسيكون لهذه الاتفاقيات دورها المرجو في تحسين الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة والنقل.
وأشار إكرام إلى أن هذه المشروعات التي تم إبرام الاتفاقيات الخاصة بها على هامش مؤتمر مبادرة الاستثمار 2018، ما هي إلا جزء يسير من منظومة كبرى ستأتي تفاصيلها تباعا وسيكون لها الأثر المطلوب في تسهيل تنقُّل الناس والبضائع ورؤوس الأموال بشكل أكثر سلاسة، كما ستؤدي إلى تقوية وتوسيع القطاعات الاقتصادية المختلفة، واستحداث قطاعات جديدة، وتوطين المعرفة، وتنويع مصادر الدخل، وزيادة تأثير السعودية إقليميًّا وعالميًّا عبر عقد صفقات كبرى ونوعية للاقتصاد.
بدوره قال الاقتصادي عادل عبدالشكور إن هذه الاتفاقيات التي تم توقيعها سيكون لها دور في تمكين السعودية لتصبح منصة صناعية ولوجستية مميزة بين القارات الثلاث وستسهم في خلق المزيد من فرص عمل واعدة للشباب، بالإضافة إلى تقليل الوقت والتكلفة وزيادة الانتظام في عملية استيراد السلع والبضائع وتصديرها وإعادة تصديرها، وبحسب ما تتضمنه رؤية المملكة 2030 فهناك خطط جديدة للبنية التحتية في قطاع النقل سيكون لها الأثر الكبير في خدمة ودعم التجارة المحلية والدولية عبر المملكة وهناك خطط مستقبلية في قطاع السكك الحديدية وغيره من قطاعات الخدمات اللوجستية سيتاح عبرها الكثير من الفرص الضخمة خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص، فقطاع اللوجستيات هو قطاع واعد وذو حجم وقيمة كبيرة تمتلك مساحات كبيرة للاستثمار ولذا فإن هذه الاتفاقيات التي تم إبرامها ما هي إلا خطوة سيتبعها الكثير من الخطوات والمشروعات الرامية لتطبيق رؤية المملكة 2030 بكل ما تحمله من آمال وطموح قيادة المملكة ومواطنيها.
سعيد البسامي
م. رامي إكرام
عادل عبدالشكور
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.