في جل بلدان العالم هناك حريّة ممارسة الأشياء دون وصاية وقيود على الأفراد، ولكل شخص حق فعل ما يريد رغم زخم المغريات وسهولة الوصول لها، حتى في عصر النبوّة وهو خير الأزمنة وأفضلها والحجة على ما بعده نجد فيه سهولة وصول للأشياء سواء كانت ممنوعة أو لا، ودائمًا ما تسعى الدول المدنية الحديثة لأن تربي أجيالها بغرس الضمير وعلى فرض عدم وجود الرقابة، ورغم أن مجتمعاتهم ربما لا تؤمن بحساب أُخروي وبعث وثواب وعقاب، ولكنّها تجعل الضمير هو أقسى عقاب وحساب، فالضمير عندما يكون مرتاحًا لا يشعر بأنه اعتدى وظلم سيهب صاحبه ارتياحًا وشعورًا بهيجاً تسكن معها جوارحه وتهدأ عواطفه، فهذه مكافئة ضميره له، وعندما يظلم الإنسان نفسه أو غيره فتجد ضميره يتحوّل إلى محاسب يحمل سياطًا تجعل حامل الضمير يعاني من وحشة وقسوة تجلد بضراوة وتحاسب بلا رحمة، حتى إنك قد تجد نماذج للانتحار يُعزى سببها لقسوة سياط الضمير، والتربية بالضمير هو نهج التربية النبوية، بل إن كل مواعظ الأنبياء تصب في صناعة وخلق الضمير! وإنه يُستحال أن يعمل الضمير بعمله ويمارس سلطته وهناك وصاية تُمارس على الأفراد؛ لأن الفرد سيجعل معيار قياسه للأفعال خيّرة هي أم شريرة هو ما يواجه من ردة فعل الأوصياء، ولأنه لا يعبأ بردات فعل ضميره لأنه ليس معيارًا، لذلك ستجد أنه كل ما توارى عن أنظار الأوصياء مارس الممنوعات وظلم واعتدى واحتال على القوانين، ولكن لو عمل الضمير بعمله ستجده يرفض الاحتيال؛ لأنه يعلم ما قد يعيش في داخله من تبعات المحاسبة والتأنيب! وقد يقول قائل هذا كلام مثالي وملائكي لا يرتقي لصفات بني البشر الذي تتعدد طباعهم، فصرامة النظام أهم من الضمير، والرد ببساطة هو أن القانون وحده لا يصنع مجتمعًا فاضلًا إلا إذا كان الضمير يشترك بقوّة ويعمل بدوره بعيدًا عن وصاية الأحزاب وقناعات الأشخاص، ومن أهم ركائز الضمير وأعمدته أن تُغرس فيه القِيم مجردة من أهواء وميول وقناعات الأوصياء.. Your browser does not support the video tag.