مما يروى عن أحد أولاد أسرة ابن طريف، القاضي العلوي الحربي المشهور، حكاياتان نادرتان، تروي ذكاء وعبقرية بعض أفراد هذه الأسرة، في مجال معرفة الحلول المناسبة، لبعض الخلفات الاجتماعية، التي تقع بين طرفين مثلاً، وهذه هي الحكاية النادرة الأولى: كان لابنِ طريّف المطرفي العلوي الحربي القاضي ابنٌ عند القاضي القرف السالمي الحربي، ونظراً لأن أهل هذا الشاب يقضون بين الناس بحلولٍ تصلح بين الناس، لأنها مناسبة ومرضية بين جميع المتخاصمين، أو مرضية عند طرفٍ منهما، وعند أهل الرأي والمشورة الذين يعتمد على استشارتهم وأخذ رأيهم، لو استشارهم الطرف الآخر. فأراد اثنان من جيران القرف اختبار هذا الشاب ليعرفا أهو ذكي قادر على أن يقضي، مثل ما يقضي أباؤه وأجداده فاتفقا الاثنان، على ما سيقول كلٌ منهما، أتيا إليه، وقالا: أتستطيع أن تقضي كما يقضي أهلك الطريف، فتقضي بيننا، لأن بيننا مشكلة لم نستطع حلها بأنفسنا؟ فقال الشاب ابن طريف: لا أدري، لأنكما أول من أتاني يطلب مني أن أقضي له بقضية، فهاتا ما عندكما لأرى أأقدر على إيجاد الحل الموافق أم لا أقدر على ذلك. فقال الأول: «يا قاضينا ياللي بالحق ترضينا، أشكي على الله ثم عليك هذا الرجل الماثل بين يديك، الذي ضربني بضربةٍ لا أصابتني ولا أخطأتني، ولا قصرت عني، ولا تعدتني». قال الشاب: وأنت ماذا تقول عن ما يدعيه عليك رفيقك؟ قال الثاني: «أنا يا حضرة القاضي، مشرّ، لا منكر، ولا مقر» . قال الشاب: «عليك يا المدعي، أن تقوم باحضار شاهدين عدلين، لا حيين بالنشور، ولا ميتين بالقبور»، يشهدا بأن ما تدعيه عليه أمرٌ صحيحٌ فاندهش الرجلان من ذكاء هذا الشاب، وعبقريته الفذّة، وتبصّره الثاقب، وحسن تصرفه، وسرعة بديهته، في استذكار واستحضار الحل المناسب لما بينهما، فشكره الرجلان على رزانته، وهدوئه، وقدرته على إيجاد الحل بثقة ورزانة، وقالا له: «من شابه أباه فما ظلم»، وأنت لم تظلم لأنك شابهت أهلك بمعرفة استنباط أحكام القضاء المناسبة من خلال النظر في قضايا المدعين، لأن حلك هذا يدل على ذلك. فهذا الشاب علم إن المدعي لم يُضرب أصلاً، فطلب منه شاهدين غير موجودين اصلاً للفالج قيمتها وللمفلوج رمتها: الحكاية النادرة الثانية، هي إنه اختصم عند القرف اثنان بدوي وحضري في عنز، وكان القرف السالمي الحربي قاضياً أيضاً، ولكنه استشكل عليه أمرهم، فحلها للشاب الذي عنده، ابن ابن طريف بأن قال لهما: هل تقبلا أن أفصل بينكما؟ قالا: نعم، قال: أترضيا أن يدفع قيمتها الذي لا تثبت له للذي تثبت له؟ قالا: نعم. قال ابن ابن طريف للبدوي: ماذا تأكل عنزك؟ قال البدوي: تأكل رعي بر فقال ابن ابن طريف للحضري: وأنت ماذا تأكل عنزك؟ قال الحضري: تأكل شعيراً.. فقال ابن ابن طريف لهما: أذبحا العنز، والفرث الذي في كرشها، يثبت نوع رعيها، فيأخذ الفالج قيمتها، ويأخذ المفلوج رمتها. قالا: كيف فسر لنا ذلك ؟ قال ابن ابن طريف: إذا وجدنا رعي العنز رعياً برياً، فالعنز عنز البدوي، فيأخذ قيمتها من الحضري، ويأخذ الحضري لحمها، ليأكله هو وأولاده، أو ليبيعه، وإذا أصبح ما في كرشها من الفرث شعيراً، فالعنز عنز الحضري، فيأخذ قيمتها من البدوي، والبدوي يأخذ لحمها قالا: اتفقنا، ففي هذه الحيلة العجيبة استطاع أن يحل مشكلتهما، التي أعجزت معزبه القرف، وهو رجلٌ يكبره سناً وخبرةً في مجال القضاء.. نافل علي الحربي Your browser does not support the video tag.