وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهندس وأحلام ابن جدلان
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 1439

كما هو مُعتادٌ ومُتوقع تباينت آراء المتلقين في مسألة غناء الفنان ماجد المهندس لأبيات الشاعر الكبير سعد بن جدلان - رحمه الله - التي قام بإكمالها الشاعر سعود البابطين في أغنية «أوف»، فكثيرون أبدوا استياءهم من أداء الفنان ومن تعمّد تغيير بعض المفردات التي جاءت في الأبيات، أو في البيتين الأصليين اللذين قال فيهما ابن جدلان:
أوف: يا كبر الَحلام اللي على بالي وشفّي
وأخ يا راسي من التفكير في من لا يشونه
وأح يا حر انتظاري للقبول من المقفّي
وآه يا حبٍ عطيته ناس ما يستاهلونه
إضافةً إلى الاعتراض على التصرّف في بعض مفردات أبيات ابن جدلان رأى بعض الشعراء والمتلقين في غناء المهندس لها محاولة للتسلق على أكتاف الشاعر الراحل، وحمد بعضهم الله لأن الشاعر رحل عن الحياة قبل أن يرى ما تتعرض له أبياته من «تشويه»، وكذلك ذكر الشاعر المعروف محمد السكران أن المهندس: «قتل قصيدة ابن جدلان من الوريد إلى الوريد وأفسد عذوبتها بلحنه وأدائه»!
في تجارب سابقة عبّر ابن جدلان عن عدم رضاه عن طريقة الفنانين في غناء قصائده، لكنه لم يستخدم لغة عنيفة أو انفعالية في تعبيره عن رأيه، بل كان ينتقد تقصير الفنان في ضبط نطق المفردات أو كسره لوزن الأبيات كما حدث عندما انتقد أداء الفنان عبدالله الرويشد لقصيدته المعروفة «ياللي على شان معكازي»، فابن جدلان لم يكن ينظر إلى الفنانين على أنهم متسلقون، أو أعداء يعمدون إلى تغيير نصوصه الشعرية بهدف تشويهها، فالفنان - كما هو معلوم - يجتهد لإخراج عمل جديد لجمهور مختلف عن جمهور القصيدة في شكلها الأصلي، هذا الاجتهاد قد يُصيب أحياناً وقد يخفق بعض الأحيان.
ومهما بلغ الشاعر من الشهرة ومهما بلغت أشعاره من الشيوع والانتشار بين الناس فلا يمكن القول إنه في غنى عن وصول إنتاجه إلى شريحة أوسع من المتلقين، كذلك لا أعتقد أنه يصح الاعتراض على دور الشاعر سعود البابطين الذي حاول محاولة جيدة إكمال بيتي ابن جدلان وتفاعل معها بطريقته الخاصة، ولا شك أن تفاعل المتلقين مع إنتاج الشاعر المبدع، سواء كان التفاعل بالمجاراة أو المعارضة أو الكتابة عنه، أمر رائع يدل على التقدير والإعجاب بتجربة ذلك الشاعر، وأمر يساهم في استمرار حضور إنتاجه وتأثيره.
أخيراً يقول عبدالله الطلحي:
حان الوداع وقلت يا سرع الأوقات
يا دوبنا قبل أمس يوم التقينا
كن الليال اللي مضت معك ساعات
عشنا بها حلمٍ جميل وصحينا
قلنا بلاش دموع لكنها جات
غصبٍ علينا جات، غصبٍ علينا
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.