التلقين كارثة تقتل الحس الإبداعي داخل الفرد، تبعده عن الإنتاجية الحقيقية تحرمه من التجديد، فما هو إلا أسلوب قائم على النظرية الديكتاتورية يُستخدم لغرس الأفكار والاستراتيجيات المعرفية، وهي ممارسة سيئة مازالت مستمرة، والاستنساخ الحاصل بفرض أُطر مصممة مسبقاً تسمى مهارات وطرق محددة بالإبداعية تشل الإبداع بذاته. لا يمكننا القول إن الشخص المتلقن متعلم لأن المتعلم يستخدم أسلوب التحليل فيما يسمعه أو يشاهده ولا يقبل إلا بما يكون منطقياً، في الواقع إن التلقين لا يندرج تحت التعليم المدرسي وفق منهجية الارتجال فحسب بل يمتد إلى التربية، كما لو تصورنا أب يتخذ الأسلوب التلقيني في توجيه أبنائه، دون الأخذ بالاعتبار أهمية إتاحة المجال لهم بالسؤال عمّا لا يقنعهم وجعلهم يستنتجون النتائج المحتملة، فهو بذلك يجعلهم كنسخ متناسخة لم تتغير ولم تتطور، إنه يطمس الشخصية بشكل فعلي وخطير فالفرد لا يتيح لنفسه المجال لطرح التساؤولات فهو قد أصبح مجبولاً، بل ومصقولاً بشخصية معينة متبعاً لها ولم يكن لديه الخيار في اختيار عقليته الخاصة، ولم يكن التلقين أساس التخلف في التعليم إلا لما ينتجه من جيل آحادي الفكر لا يتقبل الاختلافات ولا يتقبل الحوار والمناقشة «إما رأيي وإما فلا». أشار أحد الخبراء إلى أن أحد أسباب التطرف يعود إلى التلقين لنصوص معلبة غير قابلة للنقد بل على المتلقي الأخذ بها بعلاتها، وكما يقول خالص جلبي (التلقين يحمل إمكانية نقل الأخطاء، وهذه مشكلة ضخمة في تقدم المجتمع أو تحجّره و موته). إن المدارس الحديثة في الغرب تواكب باستمرار التحولات الجذرية التي تعرفها المعرفة العلمية والإنسانية بحيث توفر للطالب كل شروط الاستقلال والتحرر، بدل تهيئته بهدف احتوائه بشكل كامل، كما هو الحال في الوطن العربي، عن طريق تدريبه على الترديد والحفظ عن ظهر قلب بحيث لا يبقى مجالاً للتساؤل أو البحث أو التجريب، إننا ببساطة شديدة نقف أمام نظم أصابها الخلل وانعكس ذلك على أرجاء المنظومة ونتج عنه إشكاليات لا حصر لها. كل ما ينبغي فعله هو تبنّي سياسات جديدة في التعليم وفقاً للمنهجية التطبيقية؛ لينتج عنها أفراد مفكرين واسعي الطرح، فكلُ ما يدعو العالم الثالث اليوم هو اعتماد استراتيجيات التعلم النشط على نطاق أوسع لتتمكن المجتمعات بذلك من الارتقاء الدائم ومواكبة العلوم الحديثة على مَر العصور. والله من وراء القصد. Your browser does not support the video tag.