3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    في الشباك    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    لبنان تخلع العمامة !    زيلينسكي يناشد الدعم الغربي لإنهاء الحرب    الدبلوماسية السعودية «طوق نجاة» لمؤازرة اقتصاد سورية وإعمارها    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    إجازة يوم الخميس للطلاب    خدمات تطوعية صحية لأكثر من 250 ألف مستفيد    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    كندا والمكسيك تردان على تصعيدات ترمب    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتابة القصيدة .. بين الفكرة المشوّقة وهاجس الإلهام
نشر في الرياض يوم 05 - 07 - 1439

تُعد كتابة القصيدة من أصعب الحالات النفسية لدى الشاعر والشاعرة حال الشروع في كتابتها، وعندما يحضر الهاجس الشعري تتم ترجمة هذه المشاعر التي تجول في الداخل باختيار أجمل المفردات، وأروع الصور للوصول للمتلقي.
والكل يعبّر بأفكاره من زاوية يرى أنها الأaجمل والأنسب، ومن يمتلك الموهبة، واتساع الأفق في طرح أفكاره ومفرداته الأدبية يسهل عليه كتابة الفكرة.. ولمعرفة آراء وخفايا طريقة كتابة القصيدة طرحت "الرياض" هذا التحقيق على عدد من الشعراء والشاعرات.
في البداية أشار الشاعر صالح السكيبي: أن الشاعر يعيش حالة من القلق أثناء الكتابة، وتستمر غالباً حتى انتهاء القصيدة، وحين ما يكون الإلهام حاضراً لحظة الكتابة تصبح مُهمة الشاعر أسهل بالرغم أن حالة القلق ترافق الشاعر في جميع الأحوال، وأنا أرى أن الإلهام وحده لا يكفي لكتابة قصيدة جيّدة، هذا إذا كان المقصود بالإلهام هو وجود شخص مُلهم أو ما إلى ذلك، ومن وجهة نظري أن الشاعر يستطيع كتابة القصيدة إذا كانت هناك فكرة عبقرية ومدهشه، وقد تكون هي مصدر إلهامه وهي أشبه ما تكون بالومضة الخاطفة التي قد تذهب ولا تعود فالشاعر المبدع هو الذي يعرف متى يقتنصها ويترجمها من خلال أدواته الأدبية، وإحساسه المرهف، وفكره الإبداعي.. لأن الشاعر الذي لا يملك أدوات جيدة للكتابة حتى وإن كان لديه الفكرة أو الإلهام لا يمكن أن يكون مبدعاً.
ويرى الشاعر فهيد آل سعد: أن كتابة القصيدة لديه من "هيض أوغيض" فقال: عندما يؤثر فيني موقف معين فإن القصيدة تكون منبعها الهيض، كذلك أكتب من غيض عندما أتحمّس لموقف، وتظهر تلك الانفعالات بين سطور القصيدة، واعتقد أن الشاعر الحقيقي لا يغيب عنه الهاجس بحيث يكون ملازماً معه بشكل مستمر، فقط يحتاج بناء الفكرة والاسترسال، والتي غالباً ما تكون ناتجة عن موقف أو حدث، ولكوني من شعراء النظم والمحاورة فإنني أرى أن شِعر النظم أسهل عند الشروع في كتابة القصيدة، ويختار شاعرها الوقت والمكان المناسب، وله حرية كاملة في التعديل على النص وانتقاء المفردات المناسبة حتى يكتمل بالصورة المنشودة، عكس شعر المحاورة الذي يكون وليد اللحظة وشاعره يقف بين الصفوف، وأمام جمهور ونقاد ويربكه الخطأ لا سمح الله. ولا شك أن الإلهام هو من أساسيات القصيدة فبدون الإلهام لا يمكن أن يُبدع الشاعر مهما كانت موهبته الشعرية.
وأوضحت الشاعرة رجوى الخالدي "أوامر": تبدأ فكرة القصيدة في أي وقت، ولا أحدد بالنسبة لي فكرة معينة عندما أريد كتابة القصيدة.. فالشِّعر يأتي بالفطرة لديّ، وعندما تهيض القريحة يكون الدافع هو الإلهام الشعري الناتج عن حدث، وأعتبر لحظات السفر من أجمل الأوقات لكتابة الشِّعر، كذلك الفكر يكون أكثر نشاطاً في الوقت المتأخر من الليل فمثل هذه الأوقات يعم الهدوء الذي يعتبر بالنسبة لي من أهم الأمور لتوارد أفكار القصيدة، واختيار المفردات النادرة، واعتبر أجمل قصائدي ما كتبه نتيجة المعاناة الشخصية وهي سبب الكتابة، كذلك القصائد العاطفية، والحقيقة أن الهاجس له دور في ذلك فبعض الأحيان عندما يغيب الهاجس لا استطيع كتابة البيت الواحد.. لذا اعتبر أن الهاجس له دور كبير في التعبير عن المشاعر وتسطيرها على الورق بأصدق العبارات، ومصدر الإلهام لكتابة أجمل القوافي، وأعذب الحروف وفي ذلك أقول:
لا ما كتبت الشِّعر شهره ونوماس
لكن كتبته من خفوقٍ يعاني
دايم مع الأشعار والفكر محتاس
لو جيت بنسى الشِّعر هو ما نساني
فالكتابة لديّ تفرض نفسها عليّ، ولست أنا من يفرض ذلك، فأنا اعتبر الشّعر صديق حميم بيني وبينه تبادل الودّ والوفاء.
وتؤكد الشاعرة هيام أحمد العجلان من دولة البحرين: من المعروف أن القصيده تكون في أعلى مستوياتها من الرقي والإبداع والجمال عندما تتسلسل بهذه الطريقة. وفكرة إلهام ومشاعر حقيقية إبداع وذكاء الشاعر في الوصف والتعبير والتلاعب بالمفردات لجذب المتلقي مع انتقاء القافية الجميلة.
لكن لو فرضنا أن الشاعر لديه فكرة كأن يضطر لكتابة قصيدة لموقف معين أو حدث وفي موعد محدد ولم يأته الإلهام ليسير بالقصيدة إلى مبتغاها هنا قد تستعصي القصيدة على الشاعر وتأخذ منه وقتاً أطولاً ولا تظهر بالشكل المطلوب وإن كان الشاعر مُبدعاً مُحترفاً وذا خبرة أبسطها أنها لن تصل إلى القلب وهذا أهم شيء في القصيدة. عكس إذا جاءت الفكرة والإلهام مع بعض وفي آن واحد ستصل القصيدة إلى أجمل مراسيها الإبداعية، وتصبح أكثر سلاسة وقوة وتصل إلى القلب.. وهذا هو المطلوب والمرجو من القصيدة أن تظهر من القلب لتصل إلى القلب لذلك فإن الفكرة دون الإلهام لن يخدم القصيدة لكن الإلهام والفكرة سيسترسل بهما الشاعر ليحقق الجمال والإبداع.
السكيبي: حالة القلق ترافق الشاعر في جميع الأحوال
آل سعد: الهاجس الشعري لا يغيب إطلاقاً
العجلان: بالفكرة والإلهام تصل القصيدة لأجمل مراسيها
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.