النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هرجة 102
نشر في الرياض يوم 10 - 03 - 2018

«المعرض الذي أطلقنا عليه اسم / هنا نحن Here We Are يمثل حلماً قديماً لي ألا وهو الاحتفال بمجموعة الصور هذه التي كان لها أكبر التأثير في حياتي، والتي تحتفي بجيل من المصورين البريطانيين، وهذا التوجه من التوجهات الخاصة للتصوير الفوتوغرافي والتي توثق تنويعات العشائر والطبقات والتركيبات الاجتماعية والطوبوغرافية الفريدة للجزر البريطانية، إنها فرادة الحياة البريطانية بكل ما لها من خصوصيات دقيقة استثنائية ودنيوية تلك الجميلة والقاسية.» بهذه العبارة يقدم الرئيس الإبداعي لامبراطورية الأزياء البريطانية بربري Burberry كريستوفر بيلي Christopher Bailey لمعرض التصوير الذي سعى لتنظيمه بالدار بالتعاون مع قَيِّمَة المعارض لوسي كومارا مور Lucy Kunara Moore جنباً إلى جنب مع ألاسدير ماكملان Alasdair McMellan ، وذلك بمقر المعرض الدائم لدار بربري الجديد Old Sessions House بلندن، ويضم المعرض ما يزيد على ال200 عمل من أعمال 30 من رواد التصوير التوثيقي والاجتماعي البريطانيين الذي تركوا بصمتهم على فن التصوير ببريطانيا في القرن العشرين، مثل شيرلي بيكر وكين راسل وجانيت بيكمان وغيرهم، تعرض أعمالهم جنباً إلى جنب مع تصميمات بربري المبدعة للثياب. لفت انتباه زوار المعرض خاصة الحائط المسمى «قصة حب Romance» والذي تغطيه صور لقصص حب تتبرعم، وفي فلسفة كريستوفر بيلي أن الحب هو النعمة الصافية الممنوحة بسخاء للبشرية كافة بلا تمييز، ولا يمكن أن تُحَدّ لا باللون ولا بالجنسية ولا بالطبقة الاجتماعية، فهو يُلِذُّ الجميع بقدر انفتاحهم له، لذا فإن المصورين قد أُلْهِموا بتفتح الحب وسعوا لاقتناص لحظة تفتحه لعدسات كاميراتهم، وتم تجميع ذلك الحصاد ونثره على هذا الحائط المخصص بالمعرض. العمل الآخر الذي استقطب اهتمام الجمهور وأثار جواً من النضرة هو «الحديقة كبورتريه شخصي The Garden as a self portrait "، حيث اختار الفنان ألاسدير ماكملان Alasdair McMellan الحديقة كموضوع لصوره، فقام بتصوير مختلف الحدائق التابعة للبيوت في منطقة يوركشاير حيث نشأ، وجاء اهتمامه بالحديقة لكونها مصدر فخر للبريطانيين، حيث لا يكاد يخلو بيت منها، سواء كانت الحديقة مروضة أم وحشية كبيرة كانت أم صغيرة كمجرد شريط خضرة على نافذة، وذلك لخلق بعد آخر للبيت، بُعْد مفتوح على الطبيعة ونضرتها. ويدخل في هذا السياق تصوير الفنان آندي سيويل Andy Sewell للمطبخ البريطاني المفتوح أيضاً على خضرة، سواء عبر نوافذه المفتوحة على حديقة أو مجرد مراكن للزرع على إفريز النافذة، ومجموعة صور سيويل تنقلنا لعالم يتلاقح فيه الخارج الفسيح بالداخل وديكوراته الرصينة وإنما المتسمة بالبساطة. جو حميم تنقله الخضرة البريطانية للمتلقي من كل الأجناس وتثير فيه حنيناً لفردوس مفقود. المعرض استمر بلندن من 18 سبتمبر - 1 أكتوبر 2017 ثم تم نقله لباريس للفترة ما بين 26 يناير - 4 فبراير، حيث لا يزال يثير الكثير من ردود الأفعال الإيجابية تجاه الحياة البريطانية، وهو من الضخامة في العاصمة الفرنسية بحيث يتمدد على ثلاثة طوابق، يأخذك طابقه العلوي لشرفة ضخمة تنفتح على أسطح باريس والحياة الخاصة لسكان تلك الأسطح، معرض ينفتح على عرض حياتي، حي يثري الزوار ويمنح بُعداً أعمق لهذه البادرة الثقافية التي تتبناها دور الأزياء مثل دار بربري، الأمر الذي يكشف عمق إيمان كريستوفر بيلي بالعلاقة بين الأزياء والثقافة والحضارة البصرية، فالفنون تتداخل بالنهاية، مثل نسغ سحري مُحيي يسري ويتشكل في النتاجات من سينما ومسرح ورسم ونحت وتصميم للكسوة البشرية أو للمقامات الهندسية. كل ذلك يتم اختزاله في هذا العرض الضخم.
Your browser does not support the video tag.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.