كتاب (مبادئ التمثيل والإخراج لمحمد سعيد الجوخدار) من أهم ما جاء في الكتاب إن هناك مدرستين في فن التمثيل هما مدرسة فن الاندماج حسب رأي ستانسلانسكي الروسي «وهي حالة يندمج الممثل فيها اندماجاً كاملاً وكبيراً مع دورة حتى وهو خارج المسرح « مدرسة فن التشخيص والتي يحاول الممثل فيها أن يعيش دورة في البيت لمرة واحدة ثم يتدرب على تمثيل الدور بطريقة إليه مسرح بريخت هو من وضع أسس المسرح الملحمي قام بثورة مسرحية شملت الشكل والمضمون تحدث الكتاب عن خطة عمل متكاملة للمخرجين والممثلين وألوان المسرح والموسيقى المختارة وكيفية الوقوف والتحركات على خشبة المسرح Your browser does not support the video tag.