تقوم الرواية أو الفن عموماً على الصراع بين الخير والشر أو الحياة والموت أو غيرها، ويتجلى ذلك منذ رواية (موبي ديك) رائعة الروائي الأمريكي هرمان ميلفل الصادرة في منتصف القرن التاسع عشر، والتي كانت تدور حول صراع تراجيدي بين حوت وإنسان ثم اتخذت من هذا الصراع وسيلة لتأمل الوضع البشري وعلاقته بالوجود. ثم جاءت بعد ذلك رائعة روائي أمريكي آخر وهو آرنست همنجواي الحائز على جائزة نوبل للأدب عام 1954م, وهي رواية (الشيخ والبحر)، والتي تدور أيضاً حول صراع بين صياد عجوز وسمكة كبيرة، استطاع في النهاية من صيدها رغم أنه لم يتبقَ منها سوى القليل. ثم على المستوى العربي بعد ذلك جاءت رواية عبدالرحمن منيف (حين تركنا الجسر)، التي تحدث عنها المفكر والناقد جورج طرابيشي بقوله :»إن لم يكن فن الرواية العربية -وهو فن طارئ- قد أنجب بعد عملاقاً بحجم أرنست همنجواي، إلا أن طبعة عربية لرائعة من مستوى الشيخ والبحر قد أمكن لها أن ترى النور ابتداءً من عام 1976م، أي العام الذي صدرت فيه رابعة روايات عبدالرحمن منيف: حين تركنا الجسر». ثم يكمل طرابيشي: «فعلى صعيد الموضوع، أولاً تروي كلتا الروايتين: قصة صياد في صراعه للفوز بالطريدة، التي هي لؤلؤة العمر كله. وهي عند سانتياغو صياد الشيخ والبحر، سمكة مارلين كبيرة يزيد حجمها عن حجم قاربه، أما عند زكي النداوي صياد حين تركنا الجسر، فهي بطة أسطورية في جمالها وجلالها وقوس قزح ألوانها». وفي هذا الموضوع ما يهم كثيراً دارسي الأدب المقارن لعقد مقارنة بين الروايتين، فالصياد عجوز عند همنجواي وشاب عند منيف، وهو وحيد عند همنجواي، أما عند منيف فبرفقته كلب، وأداته قارب صيد صغير وصنارة عند همنجواي، أما عند منيف فسلاحه بندقية، والفضاء عند همنجواي بحر، أما عند منيف فهو يابسة، ورغم كل تلك الصعوبات والعوائق عند صياد همنجواي فإنه في النهاية تمكن من اصطيادها، أما عند منيف فهو قد فشل وأخفق في ذلك. ثم تمتد المقارنة إلى ما هو أبعد من ذلك لتصل إلى همنجواي ومنيف نفسيهما، والمفارقة الأكثر دهشة، فالروائي الأمريكي الذي كتب رواية يملؤها الإصرار والأمل انتحر قبل أن يكتب منيف روايته بأكثر من خمسة عشر عاما!. هرمان ملفيل Your browser does not support the video tag.