الخرافة قد تكون حديثاً مستملحاً أو مكذوباً، ويعلم المتلقي أنه لا أصل له خاصة وأنه قد يعرض بشكل قصة شخوصها من جماد أو حيوان. والخرافة التي لا حقيقة لها وهي ما نعنيه، قد تأثر بها المجتمع عشوائياً، أو تكونت في المجتمع بمحض الصدفة، أو بغير قصد من أحد ودون توجيه، وقد تستجلب من باب العدوى من مجتمع آخر، فالعدوى انتقلت بواسطة ذلك القادم من موطن الخرافات التي اصطبغت بها ثقافة مجتمع ما، وهذه مشكلة باعتبارها مدداً لا يعرف له نهاية ولا يمكن إيقاف تأثيره، خاصة وأنه ليس من صالح المجتمع انتشار الخرافات فيه. وكثير من الخرافات تنتقل عبر الأجيال فقد يعرف لها سبب وقد لا يعرف، ولكن هناك خرافات مقصودة منظمة ولدت ونمت وترعرعت في المجتمع ومن داخله، تهدف إلى تحقيق رغبة اجتماعية ويعمل المجتمع على بقائها أو تثبيتها زمناً، وهو يعرف أنها خرافة لكنها تبقى محدودة الأثر في أفكار وسلوكيات أفراد المجتمع خاصة عندما تنكشف أسرارها، أي تتبين بجلاء طبيعتها الخرافية، ومشكلة بعض الخرافات صعوبة اقتلاع جذورها بعد تمكنها فترة طويلة، ذلك لأنها في حقيقتها رواسب وبقية من معلومات مشوهة من الأصل. وأول ما تتعلق به الخرافات هي الأساطير التي لا سند لها ولا أصل، وأيضاً عالم الجن وما خفي عنا حول عالمهم، هذا الخفاء فتح الباب على مصراعيه لاختراع القصص الفكاهية والمسلية أو بقصد الخيال أو الافتراضات، فنسبت لذلك العالم المجهول، ونحن في البيئة الاجتماعية نسمع تلك القصص وقد تلقينا الكثير في مجالها، حتى إن الجن ينسج لهم في الخيال صور هي أقرب إلى التخويف منها إلى الصور العادية، فيظهر الواحد من الجن له عدة أصابع وأرجل، وله أقدام تشبه بعض الحيوانات وعين في الوسط من رأسه، وقد ساهمت الرسومات الخيالية اليوم في تعزيز مثل هذا المفهوم والتصور الخرافي لدى بعض الأطفال، وعندما كبروا صاروا جزءاً من المدد الخرافي فكما تربوا على الخرافة أحياناً فإنهم يعيدون إنتاجها من جديد سواء بنفس صورتها أو يقومون بالإضافة إليها وتحويرها. أحد الشعراء ساير الوضع وتصور حالة عشق بين الجني والأنسية، ونسج لنا قصيدة هي إلى الطرافة أقرب حيث يدور حوار بين جني معه رسالة لجني عشق إنسية ويريد منه الخروج، قال: ألا (ياشكرب) الجني تقدم وأحتزم بحزام أنا جيتك وأنا خرفش معي مرسال بيديه أنا جني ولد جني ولي جسمٍ بليا عظام وأبوي المارد الأكبر عرنكش أقشر النيه ولي يدين أصابعها تراها كل ابوها أبهام ولي عينٍ وسط راسي ولي نظرات ناريه ولا ترتاع لامنك نظرت بأسفل الأقدام ترى لي ألف مدري كم مدري حول ست ميه وجاء رد الجني بهذه الأبيات: هلا والله وحيا الله رفيق الدرب من أعوام أهلي بك وارحب بك كثر حبي للإنسيّة هلا باوصافك الزينة وكبير الإنس ما ينلام كوابيسٍ تجيه اليا تخيل وصف جنيّة هلا خرفش ولد عمي الى صك القنا قدّام هلا بالعلم لا جبته بوسط أوراق مطويّة أبوك اليوم يامركم على ربطي بعد بخطام يقول انه بيذبحني وأنا واحد وهم ميّة ناصر الحميضي