رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    السعودية تحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد صفقات الاستثمار الجريء وتحافظ على صدارتها الإقليمية    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغاوي يسرد الحكاية الشعبيه بجمعية الثقافة والفنون بابها ويوقع كتابه الحكايه الشعبيه
نشر في أزد يوم 17 - 02 - 2014

نظمت جمعية الثقافة والفنون بابها ممثلة في المنتدى الثقافي بالجمعيه محاضره للأديب والباحث في الادب الشعبي علي إبراهيم مغاوي بعنوان (الحكاية الشعبيه الأسطرة والواقع )
وقد شهدت المحاضره حضور مميزا يتقدمهم مدير الجمعيه والمخرج والكاتب المسرحي احمد السروي والأديب والشاعر احمد مطاعن والدكتور عبد الرحمن ال حامد مدير التنشيط السياحي بأمارة عسير والباحث في التراث والعادات والمهندس صالح قدح مدير عام الشركه الوطنيه للسياحه والكاتب والباحث الدكتور صالح الحمادي والشاعر والباحث إبراهيم طالع عضو مجلس أدارة نادي ابها الأدبي وحشد من الادباء والإعلاميين وقد استهل الامسيه مدير الحوار مرعي ناصر عسيري والمشرف على المنتدى الثقافي بالجمعيه بكلمة ترحبيه بالحضور وتهنئتهم بدخول العشر الاواخر ورحب باسم مدير الجمعيه ومنسوبيها بالحضور والضيف وقال ان من يدير الحوار انتم بمداخلتكم واثنى على جهود المحاضر في متابعة ورصد التراث وتفعيله ومسرحتهثم قدم السيره الذاتيه للضيف والتى تميزت بصدراتعن الحكايه والشعبيه وبدا المحاضرفقال:
كم يحزننا أن تراثنا الشعبي على اختلاف ضروبه خضع عشرات السنين لنير التسلط الثقافي والاجتماعي والمادي ..
- قصته وزارة الإعلام عن حراكها ومنابرها المختلفة بريبة وخوف على الفصحى غير مبررة ولا منطقية ..
- عصب المجتمع عيونه ليبدله باستنساخ كل جديد وافد وكأنه عار يلاحق شرفها رقيها وإزاحت كل أصيل منه لتحل محله كل قادم وافد غريب ..
- أحرق الثراء المادي آخر ورقة في حكاية التراث حين وضع أصابع المال في عين جمال التراث المادي حتى استحال الرقف والكحل والحجر والقط إلى سبة تخلف وصفة رجعية يخلعها المصابون بلوثة التخبط بين المدنية والحضارة الذي اجتاحنا .. - وأخيرا حجبوا لغة العصر عن فجر أضواء الفنون المسرحية والسينمائية وغيرها كي تشيح عن هذا التراث وعن تقديمه بجمال ورحابة وصدق..
وحتى على مستوى الفصيح نجد محمد رجب النجار، يقول:
(ثمة بعض الأجناس الأدبية التي ظلت بعيدة عن مجال الدرس والتحليل، بل ظلت بمنأى عن الاعتراف بها بوصفها جنسا من أجناس هذا الأدب .. وكذلك النقد الذي تأخرت دراساته إلى وقت في بعض الدول العربية ، بينما في مجتمعنا لم تتأخر لأنها لم تأت بعد .. فالتراث القصصي عند العرب لم يكن من جوهر الأدب مثل الشعر والخطابة والرسائل[1]
وعن الحكاية الشعبية قال المحاضر:
وظيفة تعبيرية كلما كانت مختصرة اتسعت آفاق دلالاتها وامتدت أبعاد مضامينها ، وقد يؤدي الإسهاب فيها إلى سد آفاق النص على المتلقي حد فساد روح المُثُل المخبأة فيها وفقد علاقته الحميمة بها ، وبالتالي فإن تدوين الحكايات الشعبية اعتداء على وجدان البيئة التي أنتجت النص ، فالتدوين الكتابي يفقدها نسبة كبيرة من حس الراوي ويهدم جمال السياقات التعبيرية التلقائية مهما حرص المدون على بث روح البيئة بتوظيف اللغة البصرية في نقل المتون والأشعار وتشكيل وتكييف عناوين مناسبة للحكايات .
فالحكايات الشعبية التي أمكنها الانقياد للتدوين كتابة ، تتنازل أولا عن عناوينها المحكية الأصلية ، واستهلالاتها المتعارف عليها ، رغم أن المخيال في الحكايات الشعبية يتناوبها تحت تأثير معيار تراكم الزمن حتى تتحول إلى لا واقعية أو خرافية وهذا الاستسلام من الحكايات الشعبية يفرض تعدد الروايات واختلاف الأسماء وتنوع البيئات ويمنح الكل حرية تبنيها فتظهر واقعية بروح خيالية أو خيالية استنبتها واقع ..
وتتميز الحكايات الشعبية بأن دلالاتها مخبأة داخل متونها لا يستبطنها إلا القليل من المتلقين ، عن طريق لغة الجسد التي تضيف حسا هاما عليها ، إضافة إلى اللهجة الدارجة والتراكيب الصوتية التي لا تشبه الحديث العادي لكنها تتيح للمتلقي تصورا عن بيئة الحكاية .
والمفهوم العام عن الحكايات الشعبية أنها حكايات الكبار للصغار، لكن لها جانبا آخر في نشر النواميس والمثل الأخلاقية عند الكبار.
على أنني أجزم أن تقانة السرد الفنية لا تنطبق على الحكايات الشعبية ، ولذلك تعمدت تدوينها وأنا أحاول أن تقترب قدر الممكن من الطريقة التي يرويها بها الكبار الذين يمثلون مصدرها الحكائي ، دون اعتبار لفنية السرد العصرية المتداولة .وعن نقد الحكاية الشعبيةقال مغاوي:
يقول معجب العدواني عن الإشكال النقدي مع النصوص المحكية المكتوبة :
(يضم ذلك مستويين اثنين ربما يسهمان في صنع القراءة المرجوة :
- أحدهما يتصل بالأرضية النظرية التي تفترض ضرورة إعمال الربط بين المفاهيم النقدية الحديثة والنص الحائي الشعبي لاستجلاء ذلك النص والكشف عن أنساقه المخبوءة، وهي الأنساق الأكثر أهمية التي قد لا تبلغها القراءة النقدية المباشرة.
- المستوى الثاني فهو المستوى التطبيقي إذ يتم عبره إجراء التأويل النقدي المعتمد على أدوات نقدية مستمدة من المناهج الحديثة في إطار من تفعيل الموروث لمقاربة حكاية شعبية مفترضة.
ومن بين تلك المفاهيم النقدية المتصلة بآلية التأويل والداعمة له على سبيل المثال مفهوم التناصب وهو مفهوم تشعبت عنه مصطلحات لها إسهام في الكشف بطريقة علمية تهدف إلى تجاوز القراءات التقليدية للحكاية ، و السماح للمتلقي بالتفاعل معها عبر إنتاج عدد من القراءات التي تمكن من إثراء النص في إطار اعتماد النص ومتلقيه على هدم وإعادة بناء النصوص السابقة والمعاصرة .
وتسهم هذه الآلية في إنتاج المعنى بحرية دلالية أكثر، إذ يمكن استثمار ما أطلق عليه ( وظيفة التالحاضر.صي ) حيث تعرف ( حوليا كريستي فا ) هذه الوظيفة بأنها " الوظيفة التناصب الذي يقرأ " مجسّدا " في كل مستويات بنية النص ، والذي تمتد على طول مساراته ، مانحة له معطياته التاريخية والاجتماعية" .
إن التأويل النقدي للحكاية يمنحنا الإحساس بإعادة إنتاج المعنى الذي لا يفترض خلوه من أصالته في الحاضر .إن المسافة الزمنية التي تفصلنا عن الماضي ليست فاصلاً ميتاً بل هي تحويل إبداعي للمعنى، وهو ما أطلق عليه ( بول ريكور ) التراثية حين يرى أن الماضي يضعنا موضع سؤال، قبل أن نضعه نحن موضع سؤال . وفي هذا الصراع وإثارة الأسئلة لمحاولة التعرف على المعنى، يتناوب النص والقارئ بين الألفة والغرابة. )
وعن الأسطورةقال مغاوي:
هي أصل الخرافة وتشبهها إلى حد كبير رغم وجود بعض الاختلاف بينهما ؛فالأساطير هي في الحقيقة مجموعة من الأكاذيب، ولكنها أكاذيب كانت لقرون طويلة حقائق يؤمن بها الناس
وجاء في اعترافات سنت أوغسطين:
إنني أعرف جيداً ما هي، بشرط ألا يسألني أحد عنها، ولكن إذا ما سئلت ، وأردت الجواب، فسوف يعتريني التلكؤ.
هناك من الأشياء ما لا تؤديه الصفة المباشرة، فحين سئل إسحق الموصلي عن النغم قال: (إن من الأشياء أشياء تحيط بها المعرفة ولا يدركها الوصف) .فنحن نعرف جميعا ما الضوء ولكن ليس من السهل أن نقول ما هو.
وربما لهذا السبب قال يونغ - وهو أحد تلامذة فرويد - :
إن كل المحاولات ألتي بذلت لتفسير الأسطورة، لم تساهم في فهمها، بل على العكس زادت في الابتعاد عن جوهرها، وزادت حيرتنا نحوها. فالأسطورة ممتنعة عن الإدراك بوصفها متاهة عظمى .
ومن يحاول تعريفها عليه أن ينتبه إلى الفروق الدقيقة بين محاولة تعريف وتحديد الأسطورة وبين تفسيرها، فالمتاهة حاصلة في الخلط بين التعريف والتفسير في كثير من الأبحاث.
القضية أن أنواع الأسطورة تجعل تعاريفها تتلون حسب هذه الأنواع.
إذن فالأسطورة هي قصة حقيقية تقوم على عنصر حقيقى. هذا العنصر الحقيقى هو مركز الأسطورة. ثم تأتى الأجيال المتعاقبة لتتناول تلك القصة الحقيقية وتغلف ذلك المركز الحقيقى بقشور هي في الحقيقة من بنات أفكار تلك الأجيال أو معتقداتها. فإذا حاول الدارس للأسطورة أن ينزع تلك القشور واحدة بعد الأخرى فإنه سوف يصل بلا شك إلى عنصر الحقيقة التي تكونت منه الأسطورة في الأصل باعتبار الحقيقة الواقعة، مهما كانت رائعة وملهمة فهي مع ذلك محدودة بنطاقها، في حيث أنه لا حدود في معطيات الخيال والإحساس، وهكذا فمهما زادت حصيلة الواقع التاريخي، فإن هذا الواقع لن يكون له أبدا في نظر الفنان والشاعر ماللقصة الخيالية من رحابة وخصوبة وسحر.
وان أنواع الأسطورة:
الطقوسية - أسطورة التكوين - الأسطورة التعليلية - الأسطورة الرمزية
ولذا يقول البعض: أن علم المثلوجيا - حتى الآن - لم يصل إلى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة، المتعارضة للاندماج .
امالخرافةفيقول عنها مغاوي
هي الحديث المستملح المكذوب، وقالوا حديث خرافة ، ذكر إبن الكلبي قولهم: حديث خرافة ، أن خرافة رجل من بني عذرة ، أو من جهينة ، إختطفته الجن، ثم رجع إلى قومه، فكان يحدث باحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه، فجرى على السن الناس أن الخرافة الكذب ..
والأساطير تستند إلى أساس تاريخى وإن امتلاءت أحياناً .. يالتفاصيل الخرافية وهي تصور ما وعته ذاكرة الشعب أو ما نسجه خيال شاعر حول حادث حقيقى كان له من الأهمية ما جعله يعلق بالأذهان صحيحاً كان أو محرفاً.
,القصص الشعبى كان أقل انتشاراً من الخرافات والأساطير لأنها تصور دائماً الجن والعفاريت وما غير ذلك من الكائنات العجيبة ولا تدور حول شخصيات خيالية وأحداث وهمية إنما كانت نتاجاً للخيال في دور الطفولة ابتدعه مؤلفون غير معروفين وتناقلته الأفواه بل وانتقل من شعب إلى شعب رغم اختلاف اللغة.[1]
وتختلف الخرافة عن الأساطير في أن الخرافة تناقلها الناس بلغتهم الدارجة ، في الوقت الذي احتفظت فيها الأساطير بلغة فصيحة.
كما أن الأسطورة ترجع إلى ما قبل الأديان، أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية، ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي والتهذيبي والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجاً متخيلاً بعيداً عن الواقع إلى درجة لا يصلح لأن يكون مثالاً يحتذى على أي صعيد..وواصل المحاضر حديثه فقال في ختام حديثه
أما الحكاية البطولية ، فهي تتسم ببعض ما تتسم به الخرافة من إغراق في الخيال، وبعدها عن الواقع، إلا أن لها أصلاً في الحقيقة الموضوعية، ضخّم وبولغ فيه، وعمل الخيال البشري الخلاق عمله، غير انه خال من طابع الجد والقداسة ، فهي قصص دنيوية وغير مقدسة ، ومحددة تحديداً زمانياً ومكانياً ، وهو ما يبرر قيام الباحث، بالعملية العكسية..
وقد شهدت المحاضره اراء ومداخلات ثريه من الحضور شارك فيها كلا من الدكتور عبد الرحمن ال حامد الباحث في العادات والتقاليد ومدير التنشيط السياحي بأمارة عسير و الأعلامي والأديب خلف عامر والمهندس صالح قدح مدير عام شركة سياحه والمسرحي محمد الشوقبي والاعلامي فهد الرياعي والعقيد غازي يحي الألمعي والأديب والشاعر إبراهيم طالع ومشرف منتديات عسير حسن مخافه , والأعلامي مرعي عسيري .
وقد تفاعل الضيف مع الحضور والمداخلين واجاب على كل الاسئله.
ثم ختم الامسيه مدير جمعية الثقافه والفنون بأبها الأستاذ احمدالسروي الذي شكر المحاضر على محاضرته الكبيره في مضمونها واهدافها ووعد بالاهتمام من قبل الجمعيه بالعنايه بالتراث والأدب الشعبي.بعدها تم تكريم الضيف برع الجمعيه وقدمه الدكتور عبد الرحمن ال حامد نيابة عن ادباء عسير ومعه مدير الجمعيه
ثم وقع الأديب الضيف علي مغاوي كتابه (الحكايه)الشعبيه)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.