هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرافة من السعلو وحمار القايلة إلى السكري
القيادة الذاتية تجعل الأساطير ضرورة ملحة
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2016

الخرافة التي لا أصل لها في واقع ولا عقل ولا منطق، تبقى خرافة خارج سياق الواقع والعلم والمعرفة، بغض النظر عن الهدف منها، والمجال الذي استخدمت فيه إن كان جيء بها لتخدم غرضاً، وأما مكانها فيفضل أن تحصر في أضيق الزوايا إن لم نقل يفترض إبعاد الخرافة كليا عن مسرح التثقيف والتعليم والتعليمات والحضور حتى للتسلية، ذلك لأنها لا تعد من الأساليب التي يعتمد عليها بشكل دائم الأثر، فهي تأخذ من اسمها نصيبا في ثباتها المؤقت أو زوالها السريع، ولا يبنى على الخرافات حقائق دائمة ولا علوما مفيدة فهي هشة القوام والمرتكز والتربة التي تنبت فيها، ضعيفة التماسك تزول من أول نسمة إيضاح حولها أو كشف لها.
وقد كان أجدادنا مضطرين في فترة من فترات حياتهم أن يوجدوا في كل مجال من مجالات حياتهم وميدان عملهم شيئا من الخيال وأحيانا خرافة سريعة التأثير تسهم في طريقة الضبط للأفراد، يرونها تقدم بعضا مما يعينهم إما في تربية أولادهم أو تقريب رؤية يرونها في انضباطهم ريثما يكبرون ويعرفون الحقائق فيكون لهم من عقولهم مرشدا بعد النضج وقيادة ذاتية بعد أن تتكون لديهم التجارب.
فضبطوا خروجهم من المنازل وخاصة في الليل من خلال تخويفهم بما يحصل في الظلام ، وضبطوا خروجهم في النهار ناحية البرية والخلاء البعيد الذي لا يوجد فيه سوى الهوام والسباع من خلال تصوير ما قد يهاجمهم في الشمس الحارة والقائلة ، كما حذروهم من الحفر والآبار والسيول والمخاطرة في الأمطار والشعاب والوديان ..الخ
حتى الآداب العامة والخلود إلى النوم باكرا وعدم السهر أو تضييع الأوقات فيما لا يفيد حبكوا حولها ومن أجلها قصصا وخرافات مخترعة من عندهم ليس فيها من الواقع شيئاً ، والقصد تشكيل ضبط ورقابة ذاتية لا يحتاجون معها إلى من يراقب الأولاد الصغار خاصة من الأهل الذين كل وقتهم يصرفونه في العمل من أجل لقمة العيش وليس لديهم الوقت الكافي للمراقبة الدائمة حول كل صغيرة وكبيرة.
وبإمكانهم تقديم المعرفة على الخرافة والإقناع على الإخضاع والحقيقة على الخيال ، ولكن ذلك سيأخذ في نظرهم الجهد الكبير ويتطلب طاقماً من المربين وأهل المعرفة ، بينما الخرافة في القصة والتصوير هي التي كانت في متناول اليد.
وفي الغالب هي قصص وصور خيالية لا تمس الجوانب الدينية وإنما هي ذات صلة بمعايشهم وأنشطتهم والأخطار من حولهم ، والغرض منع صبيانهم من الأخطار ، وقد جعلوا لها من المنطق نصيبا وروابط مقبولة لدى الصغار .
ونتيجة كل ذلك تحقق الضبط وإن كان خاطئا في نظر الكثيرين، وأنه يحدث خوفا لا مبرر له قد يستمر من وقت الطفولة إلى ما بعدها بكثير وقد يستمر طول العمر إلا أنهم يرونه أحدث تأثيرا وحققت معه النتيجة التي كانوا يريدونها مضطرين.
أنشهد انك سعلو ما بعد شيف درب المصاعب ما تهابه مطاياه
هذا هو الماضي وواقعه الذي حصل ولسنا هنا نناقش لماذا حصل، فقد مضى في سالف الأيام يوم أن كان المجتمع لا توجد فيه مدارس نظامية ولا جامعات ولا وسائل تواصل ولا إعلام ولا طرق تثقيف تختص بجوانب يحتاجها المجتمع في تثقيف الصغار وتبصير بأساليب التفاعل والتعامل مع مكونات الحياة حولهم وهي متعددة وخطيرة .
أما اليوم فالوضع لا يختلف كلية رغم تعدد وسائل التثقيف التي ترى أنها تقدم أسلوبا جديدا لكنه في واقعه لا يبتعد كثيرا عن خرافة الأمس.
لدينا اليوم أمراض كثيرة كالضغط والسكري وفيروسات وبكتيريا وأخطار المخدرات والتدخين وما يتعلق بالصحة عموما، وأخطار تتصل بالاقتصاد والقرصنة والمال والأعمال وما له علاقة بالإيذاء للصغار وللرجل والمرأة والشباب في الحل والترحال والأسفار والإقامة، وبدل أن كان خوف أجدادنا كان محصورا في خطر الشمس القائلة والبئر والسيل تفجرت المخاطر بكل أنواعها، وأصبح التحذير والتبصير حولها ضرورة بكل وسيلة ممكنة.
والسؤال البارز هنا كيف هي وسيلة تبصير لأطفال في يومنا وحاضرنا عن مخاطر الأمراض وغيرها من المخدرات والتدخين وما شابه ؟
يبدو أن الأمر يعود للخرافة من جديد ولكن بطرق جديدة وبصور وأفلام ، فمرض السكري على سبيل المثال تصنع له الصور المخيفة على هيئات تهاجم الإنسان تقطع أطرافه وتتصيده عند المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة والدسمة كما تتصيده عند أماكن الخمول والكسل، فالوسائل الحديثة اليوم تصنع الخيال الخرافي نفسه بحيث يوصل ذلك الخيال الرسالة في أثواب من الخوف بحيث تبدو الوجبة الدسمة وعالية السعرات الحرارية مرعبة بالنسبة للفرد فيخاف من تناول الكثير .
فالقاسم المشترك بين خرافة الأمس غير المصورة وبين خرافة اليوم المصورة هو الخوف من المجهول الذي زرعته كل الخرافات في النفوس، بالوسائل وبدونها فبدل الإقناع العلمي الهادئ بأن هذا الشيء له ضرره وأنه يعمل داخل الجسم بطريقة تضره تأتي صورة الشبح على أن هو هذا المرض أو الخطر .
فقد تغيرت هنا الصورة التي كانت عن حمار القايلة أو خروف السلة أو السعلو إلى صورة السكري والمخدرات والتدخين والإرهاب ...الخ
لقد قسونا على أجدادنا في الجانب الخرافي من تربيتهم لأطفالهم ، ولكننا لم ننقد ذاتنا عندما جعلنا من وسائل الترفيه والصور وإيصال المعلومات كلها عن الحيوانات وحياتها والبيئة ومكوناتها صورا خيالية خرافية وكأنها أحياء تخاطب نفسها وتخاطب الإنسان ، ولم نكن منصفين في عرض المعلومة بطريقة تتماشي مع الواقع بل جعلنا للعاطفة النصيب الأكبر بحيث منعنا ما لا يفترض منعه أو سمحنا بما لا يفترض السماح له.
من خرافة الماضي الذئب والجني وأنه طعام له ، يقول الشاعر:
و اقنب كما ذيبٍ عوى عقب جوعي
واليا عوى معه الضلوع يعوني
لاقام يقنب في طويل الفروعي
لاشاف مخلوقٍ ولا شاف جني
ويقول شاعر آخر عن شخصية وهمية هي (السعلو ) وقد صار فزاعة يخوف بها ضد مجهول:
أنشهد انك سعلو ما بعد شيف
درب المصاعب ما تهابه مطاياه
ويقول آخر حول الشيفة وهي جنية تشعل النار في ثياب الخائف وكذلك حول خرافة خروج الثآليل في اليدين من عد النجوم :
لا تخوفني، ما أخاف من الركية
ولاهمني (شيفة) تظهر عليه
واتقي بالظل عن شمس القوايل
وأجمع من الحطب لوفيه حيه
السماء في الليل أطالع في نجومه
قمت اعدد كل مايطلع عليه
ونختم بهذه الأبيات لشاعرها الذي شبه الحسود بحمار القايلة، وهو تشبيه يريد به التصوير بشيء يتخيله المتلقي يكون أبلغ في البيان من
إيجاد صورة حقيقية قد يكون تأثيرها أقل. يقول :
لا يهمك لا يهمك حسد من هو حسود
نار في قلبه تلهب بوسطه جايلة
كان تبغي تنتصف فيه و العالم شهود
اسفهه لا تلتفت له صغير العايلة
شايل حمل الردى و إن مشى دربه سنود
فوق حمله شايل ذي حموله مايلة
من ردى حظه يبيها و يخطيها تكود
ما عرف وزنه و قدره حمار القايلة
الحسد معميه ما كن غيره في الوجود
في طريقه تايه ما يعرف الطايلة
لا و لا يرضيه حق و لا سعد السعود
لا يقود و لا يقاود شريف شايله
الأجداد أوجدوا الخرافة لضبط الأفراد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.