خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    عقدا مشروع سفلتة أحياء بمدينة بريدة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    خطيب المسجد الحرام: شهر شعبان من نعم الله المتجددة فاغتنموه بالصيام والعبادة والطاعة    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    التراث الذي يحكمنا    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    مختبر تاريخنا الوطني    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هرجة 81: كلمات بلا صوت
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 1439

الفنانة اليابانية تشيهارو شيوتا Chiharu Shiota المولودة عام 1972 بأوساكا باليابان يمكن اعتبارها بحق المتقصية للعنكبوت الساكن لرؤوس البشر، فهي القادرة على تتبع واستكشاف خفايا بيوت ذلك العنكبوت الذي هو الذاكرة، فالذاكرة هي هاجس هذه الفنانة التي تسخر أعمالها الفنية الضخمة لإخراج بيوت العنكبوت تلك من الرؤوس وإعادة تركيبها منظورة لجمهورها، تشيهارو شيوتا تملأ بنسجها قاعات المتاحف وتطفح لتتسلق جدران وأسقف قاعات الأسواق الضخمة مثل سوق البون مارشيه في المنطقة السادسة بباريس حيث فاجأت المتسوقين بشبكاتها العنكبوتية التي تشعر بها امتداداً لذاكرتك، يخيل إليك أنك لو وقفت هناك مغمضاً عينيك فبوسع الجمهور التسلل لكمين ذكرياتك وأنك ستفاجأ بلحظاتك السرية تجري على الجدران. إنه الفن الجبار والذي لا يعترف بحد، فيتمدد في المكان وفي غيوب المتلقين بضخامته وعبقرية الوحي الذي أخرجه للوجود. فنانون بحجم تشيهارو شيوتا لا تحدهم بلاد ولا تعزلهم مسافات مهما ترامت، فرغم أنها قد طرحت فكرة النأي في أعمالها إلا أن تلك الأعمال هي التي طوت لها المسافات وفرضتها على جمهور عالمي لا يعترف بحدود ونقلتها للإقامة بالعاصمة الديناميكية برلين بألمانيا. موضوع البعد كان هو الوجع والعلاج من الوجع، فلقد تناولت بلادها اليابان الجزر بأقصى العمران والنائية في حضارتها ودياناتها عن قارات المحور كأوروبا وأميركا، أعمالها تبدو كما لو كانت قادمة من بعيد، أشبه بصدى لعوالم لا تُدرك بالحواس وإنما بما هو فوق الحواس، تفاجئك مفاهيم أعمالها التي تتلخص في عناوين صاعقة مثل (حالة وجود State of Being، الطريق في الصمت
The Way Into Silence، نفحة الروح Breath of the Spirit، إلى أين نحن ماضون Where are we going) وتحت تلك العناوين الميتافيزيقية تطلق اليومي فيما يشبه الانهيارات من أسلاك الكهرباء أو خيوط الغزل أو حقائب السفر أو المفاتيح أو القوارب.. بحيث يبدو العمل مثل انفجار بركان ذاكرة مهوشة، ذاكرة تستقصي هويتها وذلك بالنبش والإسفار عن محطات الألم والفرح والتي تشكل جذور استجابات الحاضر، كل ركن من تركيبات تلك الذاكرة يحوي جذور التعثر والنجاح الذي هو الحاضر، تلك الأعمال التركيبية هي أشبه بجلسات تحليل نفسي يخضع له المتلقي على اختلاف جنسه وخلفياته الثقافية، ترى الجمهور حول تلك الأعمال التركيبة في حالة ذهول، كما لو كان كل فرد من ذلك الجمهور يخضع لجلسة تحليل نفسي، يرى لبواطنه ويمازج بواطن الآخرين، قراءات جماعية للاوعي البشري جعلت من تشيهارو شيوتا علماً من أعلام الفن الحديث، إنه فنها الخاص ولغتها الخاصة التي لم يسبقها لها فنان معاصر من قبل، إنها الجرأة في مقاربة المخفي في الوعي تترجم في خيوط وأسلاك وبقايا أزمنة، لذا نجدها تتنقل بين الأحمر الدموي والأسود القاتم، لكأنما خيوطها التي تنسجها ما هي إلا ذلك الذي يجري في العروق من ملائكة وشياطين، من ماض يمنح الهوية بينما يكبل في ذات الآن وحاضر يعري من الجذور بينما يمنح فضاءات من الحرية، أعمال شيوتا كالحياة لا شيء فيها كامل، فالنقص كمين في الكمال والفناء يتم تفعيله في الولادة، هناك دوماً المد والجزر بين الانتماء والحرية من كل انتماء والذي لا ينتهي طالما في الجسد عرق ينبض، إنه تمام الحضور الذي لا يكتمل إلا بالغياب وفي الغياب والامتلاء الذي لا يكون إلا بالتناوب مع الخواء، كما في عمل شيوتا المسمى "بصمت" والذي عرض عام 2005 متناغماً مع رعب هيروشيما في متحفها للفن المعاصر، والذي تعبر عن كيفية استلهامه بقولها، "كلماتي الحقيقية ليس لها صوت." حيث استوحت ذلك الصمت من حادثة وقعت حين كانت في التاسعة من العمر، تقول، "استيقظت في الليل على صوت الأخشاب المحترقة ببيت جيراننا، ورأيت بقايا البيانو تحترق، وشعرت بخوف أخرسني فلم أعد أتنفس، ركضت لمنزلنا وهناك حاولت أن ألعب على البيانو الذي نملكه، فقالت والدتي إنني يجب ألا ألعب في اللحظة التي يحترق فيها منزل جارنا. لكنني شعرت وكأن صوتي قد أحرق أيضا، وبالتالي مضيت في العزف. لقد تغلبت على ذلك الحريق بالصمت. وبعد أيام، حملت الرياح رائحة النار المطفأة فوقنا. وصرت كلما شممت رائحة دخان شعرت بالصمت يتفضفض حولي، حدث هذا قبل 20 عاماً، لكنني سأظل دوماً أحمل هذا الصمت في وجهي وعميقاً في قلبي ودوماً أفشل عندما أحاول التعبير عنه، وأفتقر إلى الكلمات اللازمة. لكن الصمت يستمر وكلما فكرت فيه تعمق إدراكي لعظمة قوة حضوره وسكتته، حيث البيانو يفقد صوته، والرسام لا يرسم أكثر من ذلك، والموسيقي يتوقف عن صنع الموسيقى. فقدوا وظيفتهم، ولكن ليس جمالهم. حتى لتصبح أنت نفسك أكثر جمالا وكتلة مذهلة من الصمت.
كلماتي الحقيقية ليس لها صوت."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.