ولي العهد: مركز المملكة المالي قوي ومكانتها رفيعة ونجحنا في مواجهة التحديات العالمية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2025م    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحائز على جائزة البوكر 2017 يتحدى منتقديه .. ويراهن على المتلقي الواعي
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2017

لا أشعر أنني بحاجة إلى الكثير من المقدمات هنا,فقط يمكنني القول إنني التقيت الروائي السعودي محمد حسن علوان, فكان هذا الحوار حول روايته الأخيرة "موت صغير", الفائزة مؤخرا بجائزة البوكر للرواية العربية لعام 2017م.
* اتخذت في روايتك الأخيرة "موت صغير" نهجاً مخالفاً لما عُرف عنك في رواياتك السابقة, أي أنك انتقلت إلى الرواية التاريخية, لماذا؟
* لقد سنحت لي فرصة كتابة هذه الرواية وقررت كتابتها دون أشعر بأني أقفز بين فضائين روائيين مختلفين. بطبيعة الحال فكرت طويلاً في معنى أن أكتب رواية تاريخية وما هي التحديات التي قد أواجهها على صعيد اللغة والبحث والأسلوب والتقنية ولكني لم أشعر أني اتجهت إلى أفقٍ جديد ومختلف تماماً. كانت تجربة جميلة، تعلمت منها الكثير على مستوى البحث والتخييل والمقاربة السردية للواقع. التجارب الجديدة لا تعني تغيير المنهج أو الانتقال بشكل مقصود إلى مرحلة أخرى. ما زال الكثير من القراء، رغم ملاحظتهم كونها تجربة جديدة، قادرين على الربط بين كتابتي السابقة والأخيرة. ما يشغل ذهني دائماً هو أن أكتب بشكل أفضل وأقترب من قارئي أكثر وأقدم عملاً نوعياً أستمتع بكتابته بقدر ما يستمتع القارئ بقراءته، أياً كان موضوع هذه الرواية.
* لماذا اخترت شخصية "ابن عربي"؟ شخصية إشكالية وغامضة , أليس من المفترض أن تبعدك كل هذه العوامل عنها أم على العكس من ذلك؟
* الإشكالي والجدليّ في شخصية محيي الدين ابن عربي هو ما يتعلق بفلسفته وأفكاره. وفي الحقيقة أن ما جذبني للوهلة الأولى إليه لم يكن فلسفته ولا فكره بقدر ما كان سلوكه الإنساني في الرحيل من مكان إلى الآخر، الأمر الذي يفرز شخصية مغرية روائياً وقادرة على عكس مشاهدات تؤثث الرواية زمانياً ومكانياً بشكل عميق وواسع. هذا لا يعني أن لم ألتفت لابن عربي المفكر والفيلسوف والمتصوف، ولكني لم أحبذ أن أجعل هذه الجوانب من شخصيته محوراً للرواية، وذلك لسببين: الأول، لكي أتجنب إرهاق الرواية بفلسفته التي عرف عنها أنها لم تكن سهلة ولا مباشرة على الإطلاق، بل عسيرة الهضم وتتطلب جهداً مضاعفاً لتفكيك خطابه الفكريّ المركب. والسبب الثاني لأن الجانب الإنساني في الرواية أكثر أهمية بالنسبة لي من الجانب الفكري والفلسفي، مع اعترافي بتداخلهما. ولكن ثمة جوانب نالت نصيباً من الضوء أكثر من غيرها. روايتي تحاول إعادة التوازن لسيرة ابن عربي باستخدام أدوات سردية بعد أن استحال استخدام الأدوات التاريخية.
* اختيرت شخصية "ابن عربي" شخصية محورية في معرض أبوظبي للكتاب الماضي, هل لاختياركما نفس الشخصية علاقة بفوز روايتك؟ أي أن المكرم هو الشخصية وليس الرواية؟
* كانت مفاجأة جميلة ولكن لم يكن هناك تنسيق بهذا الشأن. تم الإعلان عن دخول روايتي للقائمة القصيرة لجائزة البوكر قبل أن تعلن إدارة المعرض عن شخصية العام المحورية. على كل حال، ابن عربي شخصية لا تغيب عن الأوساط الثقافية في الغرب والشرق. وحضوره في معرض كتابٍ عربيّ ليس أمراً مستغرباً.
* الكتابة عن شخصية تاريخية أو موجودة مسبقا بأي شكل كان, هل يسهل عملية الكتابة عنها روائياً أم يصعبها؟
* لا توجد إجابة واحدة لهذا السؤال. فمن جانب، وجدت أن الكتابة عن شخصية واقعية أسهل من حيث بناء الهيكل الروائي خصوصاً وقد اخترت أن تتناول الرواية سيرته بالكامل منذ ولادته وحتى وفاته. أصبح الهيكل الآن شبه مكتمل ولكنه هزيل جداً بسبب ندرة ما نعرفه من سيرة ابن عربي. نعرف أنه ولد في مرسية ومات في دمشق ولكن لا نعرف أحياناً تفاصيل مهمة في حياته مثل عدد أبنائه وزوجاته وأين كان في أعوام محددة وهل وقعت له أحداث معينة أم أنها مجرد شائعات. ولكن من جانب آخر، أصبحت المصداقية الفنية التي تفترضها كتابة الرواية أكثر تطلباً بسبب البعد السيري الذي لا يمكن أن أفارقه. إذا كان ابن عربي قد عاش في ظروف معينة وردت في سيرته فيجب أن أتخيل حياته على وجه الدقة في خضم هذه الظروف بشكل مقنع للقارئ. إنه خليط من الصعوبة والسهولة إذاً شكلت تحدياً روائياً لذيذاً بالنسبة لي استمتعت بكتابته رغم الجهد الكبير.
* نجد في روايتك الكثير من الأحداث الخيالية مقترنة بأحداث وأزمان تاريخية حقيقية, كيف يستطيع القارئ تمييزهما والفصل بينهما؟
* لا يمكن أن يميز بينها القارئ دون أن يقرأ سيرة ابن عربي بنفسه. ليس بوسعي كروائي أن أقسم الرواية إلى واقعيّ ومتخيل داخل النص ولا أن أرهق النص بالإشارات والملحوظات الجانبية في ذيل الصفحة. لاسيما وأن تسعة أعشار الرواية متخيلة ولا يوجد لها ذكر في التاريخ، وما تخيلته في الأصل هي مساحات مفقودة في سيرة ابن عربي لم يؤرخ لها المؤرخون. عندما تقرأ في سيرة ابن عربي تجد المؤرخ يكتب كلاماً مثل (.. في عام كذا لم نكن نعلم على وجه التحديد اين كان ابن عربي. ربما كان في حلب أو دمشق، الخ). وأحياناً تتناقض المصادر مع بعضها، فيذكر أحدها أن ابن عربي أنجب ثلاثة أطفال وينفي ذلك مصدر آخر. إذن، نحن أمام سيرة مختلف في أمرها بسبب نقص المراجع وانحيازات المؤرخين وضياع المخطوطات. هذا ما يجعل من فكرة ترميم سيرة ابن عربي روائياً فكرة مغرية لي كروائي. ولهذا انتهزت الفرصة وكتبت روايتي.
* تنقل "ابن عربي" بين مدن عدة ودول عدة وعصور مختلفة, مما يكلفك الكثير من الجهد في البحث, حدثنا عن طريقتك في البحث في هذه الرواية, كيف كانت؟
-كنت أكتب الرواية في نفس الوقت الذي كنت أكتب فيه رسالة الدكتوارة، وشعرت لوهلة أن منهجية البحث العلمي التي تعلمتها من دراستي الأكاديمية ساعدتني في البحث التي تطلبته كتابة الرواية. انتهجت ثلاثة مسارات مختلفة في البحث. الأول يتعلق بابن عربي نفسه، سيرته وفكره وفلسفته وكتبه. وكان الهدف من هذا المسار أن أتلبس قدر المستطاع بشخصية ابن عربي حتى أتمكن من كتابته كإنسانٍ وليس كرمز ديني يختلف حوله الناس. الثاني يتعلق بكل الجوانب التاريخية والجغرافية والثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتعلقة بكل مكان عاش فيه ابن عربي أو مرّ به أثناء أسفاره المتعددة. أما المسار الثالث فيتعلق بالأشخاص الذي تقاطعت سيرتهم مع سيرة ابن عربي من خلفاء وعلماء ونساء وعابرون آخرون في حياته.
* كانت الرواية تروي سيرتين منفصلتين سيرة "ابن عربي" وسيرة مخطوطه, حدثنا عن هذا كيف حدث معك؟ ولماذا لم تقتصر على رواية سيرة ابن عربي وحدها؟
* فكرت أثناء كتابة الراوية أن أكتب خطاً سردياً موازياً يوضح كيف انتقلت سيرة ابن عربي من تحت يديه وحتى وصلت إلى عصرنا الحالي. فتبدأ الرواية مع ابن عربي وهو يعكف على كتابة سيرته وتنتهي وقد وصلت السيرة إلى العصر الحديث. وهذه المخطوطة (المتخيلة طبعاً، ولا وجود لها في الواقع) يفترض أن تكون هي الرواية التي نقرأها. قسمت مسار المخطوطة إلى فصول قصيرة ووزعتها على بداية كل باب من أبواب الرواية، وظهرت بخط عريض. لعل في ذلك إشارة إلى استمرار حضور ابن عربي في زمننا هذا بشكل غير مباشر.
الاقتباس ضرورة .. وتسعة أعشار الرواية متخيلة
* لم تقترب كثيرا من الفكر الصوفي رغم أنك تكتب عن أحد أعلام الصوفية, لماذا؟
* من وجهة نظري الشخصية، وجدت أن أفكار ابن عربي وفلسفته ستكون ثقيلة جداً على الرواية وستجعلها تدخل في متاهات معقدة قد تفقد الرواية سلاستها وتعاقب أحداثها. والحقيقة أن أفكار ابن عربي قد نالت الكثير جداً من التمحيص والنقد والدراسة مذ كان حياً وحتى عهدنا الحاضر. بينما ما نفتقده عنه هو سيرته كإنسانٍ عادي في حياته اليومية وشؤونه العادية. فرأيت أن تكمل روايتي هذا النقص بشكل ما.
* هناك من يرى أنك كتبت عن شخص آخر, عن شخص متخيل لا يحمل الكثير من أفكار "ابن عربي" وأقواله التي في كتبه , ما ردك؟
* هذا رأي وجيه وليس بوسعي أن أنفيه. الرواية متخيلة، وابن عربي الذي ظهر في الرواية هو ذلك الذي تخيلته أنا، ومن الطبيعي جداً أن يتخيله كل شخص بشكلٍ مختلف. عندما كنت أكتب الرواية كنت أهجس مع نفسي بأن فريقين من القراء لا يمكن أن ترضيهما الرواية: أولئك الذين يبالغون في تقديس ابن عربي لن يرضوا بمنهجي في أنسنته، وأولئك الذي يبالغون في شيطنته لن يرضوا بأن أكتب عنه رواية أصلاً. المعيار هنا ليس مستوى الدقة في تصوير حياة ابن عربي، بل مدى الاستفادة من سيرة ابن عربي في كتابة رواية جديرة بالقراءة سواءً كانت واقعية أو لا. فلنفترض أن سيرة ابن عربي لم تكن سوى محور إلهامي لرواية "موت صغير" وليس سيرته الذاتية.
* ثمة من يتهمك بالاقتباس ممن سبقك في الكتابة عن ذات الشخصية, ما ردك؟
* هذه ليست تهمة، بل ضرورة. كيف يمكن أن أكتب عن شخصية تاريخية دون أن أقرأ المراجع التي أرّخت له وفصّلت سيرته. نظرياً، وصل إلى يديّ كتابان حول سيرة ابن عربي هما لكلود عداس ومحمد على حاج يوسف، وقد استندت عليهما كمرجعين نظريين في سيرة ابن عربي بالإضافة إلى كتب ابن عربي نفسه والكتب النظرية الشارحة أو الناقدة لسيرة ابن عربي. أما روائياً، لم تصدر عن ابن عربي سوى رواية واحدة اسمها (جبل قاف) وقد تناولت الشخصية بطريقة مختلفة تماماً عن طريقتي، والرواية موجودة لمن أراد أن يعقد المقارنة. وعلى كل حال، أتمنى أن تصدر عن ابن عربي روايات عديدة في المستقبل لنستمتع بها. يمكننا أن نكتب عن الموضوع نفسه آلاف المرات بتناول مختلف وصياغة جديدة. والحكم سيكون للقارئ.
* نرى نوعاً من الإقبال في الكتابة عن شخصيات قلقة ومثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي لدى بعض الروائيين مثل ابن عربي وجلال الدين الرومي وزرياب وغيرهم, كيف ترى هذا؟
* في الحقيقة أن هذا مبالغ فيه. صدور ثلاث أو أربع روايات حول موضوع ما ليس شاهداً كافياً على موجة أو توجه عام. من الطبيعي جداً عند نجاح رواية مكتوبة بشكل جميل ورفيع ومؤثر أن تصنع دائرة من الإلهام يتأثر بها كتّاب آخرون. هذا التأثر ليست تبعية ولا تقليداً ولا استغلالاً ولا ركوباً لموجة، بل هو فعلٌ تثاقفي طبيعي ومحمود ويحدث بشكل يومي في كل المشاهد الثقافية في العالم. البعض يتوجس من الموجات وكأنها عيبٌ ثقافي منافٍ للتجديد والتجريب. والحقيقة أنه إذا كان العمل جميلاً وأصيلاً فإنه لا يعود هناك فارق إذا ما كان قد تزامن نشره مع روايات شبيهة. أكرر مرة أخرى أن الحكم هنا للقارئ ليميز بين العمل الجيد والرديء.
* ماذا عن القادم من أعمالك؟ هل ستستمر بكتابة الرواية التاريخية؟
* ربما أفعل ذلك. لدي فكرة عمل تاريخي تخيلي ولكن في زمن أقرب من زمن ابن عربي، وربما تكون شخصياته متخيلة بالكامل. ما زلت في مرحلة البحث ولم أبدأ في الكتابة .
غلاف الرواية
محمد حسن علوان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.