خلال اليومين الأخيرين تجمع عدد من رؤساء اللجان الوطنية العربية للأيكوموس في الشارقة لبحث إمكانية إطلاق المجموعة العربية للجان الوطنية كما هو متبع ومعمول به في الأيكوموس الدولي حيث توجد مجموعات أقليمية تمثّل اللجان الوطنية تجتمع دورياً وبينها تنسيق عالٍ ما عدا المجموعة العربية، والأيكوموس هذه هي منظمة مجتمع مدني تعمل كذراع فني لليونسكو لتقييم المواقع المرشحة للتسجيل على لائحة التراث العالمي وتسمى "المجلس العالمي للمعالم والمواقع الثقافية". بالنسبة لنا في المملكة تأسست اللجنة الوطنية على ما أذكر عام 2000م لكنها لم تستمر طويلاً وسرعان ما توقفت واختفت، ولأنها مؤسسة مجتمع مدني فهي لا تحظى بأي دعم حكومي، وهذا جزء من فلسفتها، لكنها بينت أن مؤسسات المجتمع المدني في المملكة لا تستطيع النهوض والاستمرار دون دعم، لأن درجة الإحساس بالمسؤولية لدى المنتمين لهذه المؤسسات محدودة جداً فضلاً عن ثقافة التطوع والعمل المجاني غير واردة في قاموس كثير من الناس. قبل أربعة أعوام تقريباً تمت إعدة تشكيل اللجنة الوطنية للأيكوموس وهي الآن تقاوم من أجل البقاء لأن المشاركة ليست بالدرجة المتوقعة، رغم أن كلمة هذه اللجنة مؤثرة جدًا في قبول أو رفض جمعية التراث العالمي تسجيل أي موقع تراثي على اللائحة العالمية. الثقافة العربية المعاصرة في مأزق كبير لأنها تعاني من كسل وعدم التفات المنتمين لها والمسؤولين عن رعايتها وتطويرها ومن جهة أخرى من النظرة المجحفة من قبل المتربصين بها المتمنين اندثارها وموتها.. ما تنبهت له في اجتماع الشارقة هو أن هناك "وكلاء" يتحدثون باسم الثقافة العربية ويطلقون أحكاماً عليها رغم أنهم لا ينتمون لهذه الثقافة ولا يمتون لها بصلة إلا صلة الباحث. والغريب أنهم يتكلمون بثقة ولا أحد يوقفهم أو يحاول تعديل الصورة الخاطئة التي يحملونها ويكرسونها حتى في اجتماعاتنا الخاصة جدًا مثل هذا الاجتماع. لقد تحدث البرفيسور الفنلندي "يكوتا يكوليتو" وهو أحد أهم العاملين في مجال الحفاظ على التراث المعماري والثقافي في اللقاء وقال: إن ضعف المشاركة العربية في لجان الأيكومس الدولي (يوجد حوالي 24 لجنة علمية لا يوجد فيها أعضاء من الخبراء العرب إلا النزر اليسير) بسبب ان هناك عدة ثقافات ولغات عربية. ولا أعلم ما علاقة هذا بضعف المشاركة وكيف توصل لهذه النتيجة الغريبة. طبعاً هناك أسباب عدة لضعف المشاركة العربية أولها وأهمها أن مؤسسات المجتمع المدني لم تتطور في كل الدول العربية وبالتالي فإن المؤسسات التي تعتمد على مشاركة الأفراد وتحملهم المسؤولية غالباً ما تكون ضعيفة جداً إضافة إلى الوضع الاقتصادي الذي لا يسمح لكثير من الخبراء العرب المشاركة في اللقاءات الدولية دون دعم. لذلك فقد أبديت استغرابي الشديد في اللقاء من ربط الأسباب ببنية الثقافة العربية وتعدديتها التي نعتز بها ونعتقد أنها أحد مصادر الإبداع في هذه الثقافة. لكني لا ألوم البرفيسور "يوكا" فهو يتحدث من خلال "صورة نمطية" تم تكوينها عن الثقافة العربية خلال المئة سنة الأخيرة ولم تجد من يغير هذه الصورة بشكل جاد ومنهجي. في اعتقادي أن جميع المؤسسات العربية ومعها جميع المثقفين العرب فشلوا بامتياز في جعل العالم بما في ذلك منظمة اليونسكو أن تنظر للثقافة والتراث العربي بغير المنظار الأوروبي. لأن هذا المنظار يجعل ما هو قيم ومهم بالنسبة لنا غير مهم بالنسبة للمؤثرين في الثقافة وصنعها في العالم المعاصر وهذا يجعلنا باستمرار خارج حسابات الثقافة العالمية. والواضح بالنسبة لي هو أن الثقافة العربية المعاصرة في مأزق كبير لأنها تعاني من كسل وعدم التفات المنتمين لها والمسؤولين عن رعايتها وتطويرها ومن جهة أخرى من النظرة المجحفة من قبل المتربصين بها المتمنين اندثارها وموتها. المحاولات اليائسة التي يقوم بها البعض هنا وهناك لن تعيد لهذه الثقافة حضورها وقوتها ومساهمتها في الثقافة المعاصرة، لأن العمل يجب أن يكون مؤسسياً وعلى كافة المستويات، وأن تقوم مؤسسات التعليم بشكل خاص بدورها الحقيقي وهو صنع الثقافة لا مجرد التعليم التقليدي وتفريخ الخريجين. لا أنكر أبداً أنني شعرت ببعض الإحباط في اجتماع الشارقة فالشق أكبر بكثير من أي رقعة ولكني ما زلت أمنى نفسي أن يكون الغد أفضل من اليوم.