كان للرحيل ولحظات الفراق في حياة البادية تأثير نفسي ووجداني كون الرحيل يعني لهم في تلك الحقبة الفراق الأبدي وقد انعكس ذلك في تعبيرهم في الشعر وجمل الوجد يقول الشاعر: ياعين وين أحبابك اللي تودين اللي ليا جو منزل ربعوا به ولقد لعب العشق العذري دورًا في هذا التأثر فهو ينشأ بشكل قوي ولاينتزع حتى يمتشق القلوب لذا تجد أشعار وقصص التوجد هي السائدة في حياتهم البسيطة ويعود ذلك إلى أن الفراق في ظل ظروف الصحراء وتقلباتها يشبه الموت أو مايسمى الرحيل المر وقد نتج عن ذلك مفردات وأمثال منها الوجد واللوعة والفراق وغيرها كما أنهم يجعلون من لحظة الفراق توقيتاً وذكرى ثابتة في حياتهم فيقولون سنة (روحة آل فلان) أي رحلوا ولم يرجعوا ومن هنا ينبع قوة التألم واللوعة عند الفراق يقول الشاعر صحن بن قويمان: لا والله الا شدوا البدو يا شعاق والحضر وسط اقصورهم مايشدون شافوا اسهيل ونور فجران ماساق وقاموا هل الزمل الهمل له يردون وقد سطر التاريخ العربي والحديث لرحيل البادية العديد من القصص التي يعد البعض منها أشبه ما يكون بنسج من الخيال ولكن ترحل القلوب العاشقة على ظهور الإبل مع الراحلين يقول العطاوي: يامل قلب عانق الفطر الفيح كنه على كيرانهن محزومي ومن قصص ساعات الرحيل وفك أطناب بيوت الشعر أن فتاة كانت تربط كل خيط يفك وترد الأوتاد مكانها وقد لمحت أمها هذا التصرف من ابنتها وأدركت أنها لاتريد الرحيل من المكان، وعندما سألتها قالت عندما تخرجون أوتاد البيت من الأرض فكأنكم تخرجون قلبي من مكانه. ولحظات الرحيل التي يترتب عليها الفراق تبقي أثارها ورسومها على رمال الصحراء حيث يترك البعض آثارهم في المكان ورموز تدل على المكان الذي سيرحلون إليه وهذا في حالة غياب العاشق عن محبوبته يوم الرحيل، ومن ذلك ان فتاة قامت بوضع مجموعة من الأحجار تشير الى وجهة الرحيل ووضعت حجرين أبيضين توضح المسافة ثم وضعت أوراق نبات "الشري" وهو نبات سام ومر دلالة على مرارة الفراق بينها وبين معشوقها؛ وعندما شاهد محبوبها رسوم الأحجار على الأرض عرف اسم المكان الذي رحلوا اليه ومسافته وشعور الفتاة لحظة الفراق، وتعد الرسوم من أطلال المكان عند العرب منذ القدم وقد ذكرت في مقدمة القصائد في العصر الجاهلي للعرب ومازالت هذه متوارثة تحكي قصة الفراق الذي فرضته طبيعة الصحراء والبحث عن مساقط المطر.