مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأمل المادي مصدر للأمثال الشعبية
التأويل التقابلي في المجالات التراثية (2-2)
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2017

من التأملات ظهرت الأمثال والحكم فكل ما هو مادي ساهم في صناعة كل ما هو معنوي وهنا يبدأ التأويل التقابلي في رأيي نتيجة للتأملات السيميائية. لأن حضور البناء التقابلي للمعاني والمقاصد جاء من خلال إعمال الفكر وكانت المخرجات من البعد المادي أبعاداً معنوية أسهمت في صناعة الحكمة والمثل.
قال تعالى: (واشتعل الرأس شيباً) فاشتعال النار أشد ظهوراً من الظاهر وهو الشيب والنار كائن مادي جعل منه القرآن مثلاً معنوياً رائعاً. والحقيقة أن الأمثال الشعبية في منطقة الباحة جاءت نتيجة تأملات للماديات وغير الماديات حتى تحولت إلى نتائج معنوية مثل قولهم:
ابتعد السايق عن المحرف!! والسايق هو الذي يسوق مزرعته بالماء ويعمل على إخراج الماء من البئر بواسطة السواني.. والمحِّرِّفْ وهو شخص آخر يقوم بتصريف الماء بإزاحة التربة وفتح قنوات جديدة لمجرى الماء.
ويضرب ذلك المثل لمتحاورين لا يتفقان على وجهة نظر واحدة، لأن السايق يعمل على رأس البئر، ويبعد عنه المحرف ولا يدري إن كانت السواني استطلعت الماء أم لا؟ وذلك شبيه بأضداد "هيجل" التي ينتج عنها الظواهر، وظاهرة السائق والمحرف هي عدم التوافق.
ويقال في الأمثال المستوحاة من الطبيعة: "العاجلة تأكلها الطير" والعاجلة من سنابل القمح هي التي تنمو سريعاً وتظهر بارزة أمام الطيور إذ لم يعد يحجبها سنابل في حجمها من غير الناضجة، والمثل يحث على عدم التسرع في اتخاذ بعض القرارات ويحث على التريث والصبر والتأني في الحكمة التأملية الناتجة عن خبرة قولهم:
اللي يمسح وجهه يستحي
واللي يحك جبهته فيها مغدا ومجي
واللي يحك قفاته لايستحي ولايغدي ولايجي!!
ويلاحظ قراءتهم للعلامات الدلالية للحركة والوجه، ويقصد من ذلك أنك إذا احتجت شخصاً لتستعير منه شيئاً ما أو تقترض منه قرضاً، فإن رآه السائل يحك جبهته فهو كريم ومتحرج من صديقه كونه لا يملك المال ويبحث عن فكرة جيدة لنجدته.. أما إذا مسح لحيته بيده، فهو متردد ويشاور نفسه ويتسائل هل يعطي أو لا، هل يسدد ومتى؟ أما إذا حك قفاه فهو لا يستحي ولا يعبه بأحد.
وكما هو معروف لدى أهل البلاغة فإنه يشترط في صناعة المثل ثلاث خلال وهي: إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه. وعلى سبيل المثل يقال: أن فلاناً دَنِسْ الثوب (أي غادر وفاجر)، يقابلها قولهم فلاناً نقي الثوب.
وهناك أمثلة كُثر على التقابل ذي الطبيعة التلازمية، مثل: (رعينا الغيث).. والمراد بذلك لازمه وهو النبات وكذلك بناء الجمل الاستعارية والسجع الممتع.. إلا أن لها صلة وثيقة بعلاقة الإنسان بالبيئة ونشوء ثقافة المثل الفلسفي والحكمة عن تجارب لها علاقة بحاجة الإنسان وتجربته.
وفي منطقة الباحة تميز عدد من معاصري البناء بالحجر ونجارة الأخشاب بعد استخراج الأشكال بنظرة تأملية دقيقة، وكان منهم العم هاشم الكناني الذي عاش قرناً من الزمان -رحمه الله-، وكان يتمتع بتلك المهارة النادرة ويعد من فلاسفة القراءة الشكلية النفعية وكانت مهنته مكتسبة ومتوارثة.
وما قيل شعراً جناساً من لون الشقر في نقد من لا يجيد النجارة ولا يملك تلك الرؤية الفنية التي تستنطق الطبيعة وتحولها إنتاجاً فنياً ونفعياً مقتطفة من قصيدة للشاعر جريبيع الزهراني وقد كان أحد أهم الشعراء الأوائل قديماً في صياغة الحكمة والأمثال وهي مكونة من عشرة وصايا ومنها قوله:
والخامس قال ابغي اغدي بانيٌ
ياحي لي ذا الباني يبني الروبه
مع الشرقه وعصرا ما بقي حجر!!
والسادس قال ابغي اغدي ناجٌر
وآعِّزلْ النجَّاره واهجر الخيطان
مايعرف لبيبانٌ ولا مثول!
والسابع قال ابغي آتاجر بلا قرشٌ
ولا مُدّينا والتجاره ماتجوز
الاّ لمن عنده صُرُفْ ذَهبْ
والثامن قال ابغي اغد آسوق
لا غربٌ ولا َمحّاله والعِداد
مقصره والثور غصباً قام بالخشب..
النحت نظرة تأملية لاستخراج الأشكال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.