في كل عام، وما أن يتم الإعلان عن القائمة الطويلة المرشحة للفوز في الجائزة العالمية للرواية العربية -المعروفة إعلامياً بجائزة البوكر العربي- حتى يبدأ الضجيج ويستعاد ذات الجدل وتتكرر الاتهامات. هذا السيناريو الممل يبدأ منذ الإعلان عن الروايات المرشحة حتى الإعلان عن الرواية الفائزة، ليدخل بعدها الجميع في غيبوبة عن قراءة أثر الجائزة سواء على مستوى النص الروائي أو النشر. وفي هذا الاستطلاع عن جائزة البوكر العربية ابتعدنا عن الروائي والناقد والناشر وكان محور السؤال موجهاً إلى القارئ العربي. لقد تباينت ردود فعل القرّاء تجاه الجائزة فأمين الغافلي، الذي يقرأ الروايات لأكثر من 25 سنة، يقول: "أصبحتُ قادراً على تمييز الروايات المستحقة للقراءة من عدمها. هل هذا يعني أنني لا أهتم بقراءة الروايات الفائزة بجائزة البوكر. قطعاً لا، فالقائمون على الجائزة يتمتعون بحس نقدي وفني رفيعين، وتجربة طويلة من مقاربات الروايات تؤهلهم للإشارة إلى الروايات التي نُسجت حكاياتها بحرفية عالية وأسلوب يملك القدرة على شدّ القارئ والاستحواذ على تفكيره، إضافة إلى إشارتهم لحجم ونوع التجريب الذي أدخله الروائي في روايته". ويضيف الغافلي: "الرواية الفائزة تصاحبها تغطية إعلامية كبيرة، وهذا أمر طبيعي، ولكن هل يعني هذا إهمال بقية الروايات التي لم تفز؟. القارئ حديث العهد ربما يكتفي بقراءة الرواية الفائزة، أما القارئ ذو التجربة الطويلة في قراءة الروايات فلن يُهمل بقية الروايات حتى لو لم تنل حظها من التغطية الإعلامية. فهو يثق في حُكم لجنة البوكر ولكنه يثق في حُكمه أكثر كإفراز طبيعي لمخزونه الكبير من التفاعل والالتحام بالروايات قبل بزوغ جائزة البوكر العربية. بالنتيجة، أنا أظن أن جائزة البوكر تشكل محفزاً لي لقراءة الرواية الفائزة بصورة خاصة وليست دليلاً لي في التعاطي النقدي والفني مع الروايات بصورة عامة". أما سارة محمد فهي ترى بأن الروايات العربية ككل غير مقنعة في القراءة غالباً وتقول: "شخصياً دائماً ما اعتبرت الذائقة نسبية لذلك لا أهتم كثيراً بالجائزة واقرأ الروايات فقط لأني أحبها كثيراً لكن ربما قد أقرأ رواية قد حصلت على البوكر إذا توفرت بصيغة PDF". فيما يرى القارئ إبراهيم العزاز الجائزة من منظور آخر إذ يقول: "بالنسبة لي، الجائزة ليست مهمة. لا تشكِّل فارقاً كبيراً ومهماً، وليست عاملاً محرِّضاً يدعوني لقراءة تلك الروايات وأضيف أيضاً، أنها تشبه في تداعياتها وجدلها جائزة الأوسكار للأفلام. أحياناً، يفوز بالجائزة من لا يستحق، وأحياناً أخرى أفلام مهمة وجميلة لا تفوز. وبذلك فإن المشاهد المبتدئ يعتمد على الأفلام الفائزة فقط متجاهلاً الأفلام المتميزة والقوية". مشاعل فهد تقول: "كقارئة، فإن إعلان الجائزة ليس محرضاً لقراءتها بالنسبة لي". ولأنها تفضل أن تكون قراءتها خالية من أي حكم مسبق فهي تضيف: "من باب الحياد التام لا أقرأ هذه الروايات بعد ترشيحها ولا حتى التي تفوز، أفضل قراءتها بعد مدة أحياناً تطول حتى لا يخضع رأيي للزوبعة الإعلامية التي تثار حول الروايات المرشحة والرواية الفائزة". فرح فارس لها رؤية في روايات البوكر فهي تقول: "نحن في فترة زمنية لا نبالغ إن قلنا بأنها تضخ يومياً عشرات الكتب على مستوى العالم العربي، كل يوم يولد كاتب جديد، وقد اختلط الغث بالسمين لذا بات من الصعب أن نفرز بين ما يجب أن نقرأه وما يجب أن نتجاهله. في هذا الجانب تحديداً أجد أن الجائزة تضع في بقعة الضوء الكثير من الأعمال التي ربما كانت ستسقط من اهتماماتنا لو لم يُشر إليها حدث مهم. هذه الإشارة بالفعل تعزز اختيارنا للرواية وتحرك فضولنا لقراءتها على الأقل من باب الاطلاع ومعرفة المادة التي يتحدث عنها أغلبية الوسط الثقافي". وتضرب فرح فارس المثل برواية ساق البامبو كدليل على الجانب الإعلامي للجائزة: "ولنأخذ هذه الرواية مثالاً، نحن لم نسمع عن سعود السنعوسي قبل الجائزة لكن بعدها بات كل عمل يطرحه محصناً بشهرة مسبقة، وأنا -كما غيري كثر- اطلعت على الرواية لمعرفة إن كانت تستحق كل تلك الشهرة أم لا، وهذا بالتالي يُحسب للجائزة ويؤكد تأثيرها في اختياراتنا القرائية". عقيل الفهيدي يقرأ تأثير جائزة البوكر على القارئ، فيقول: "لاشك، ابتداء، أن أي قارئ مهتم بالرواية سيكون لديه فضول للاطلاع على هذه الأعمال كلها أو جلها، خصوصاً من تتاح لها فرصة الوصول للقائمة القصيرة. إنها -أو هكذا يفترض- نخبة النخبة، وعصارة سرد عام كامل، وفي النهاية تبقى الأعمال الأصيلة والباذخة هي من تحمل إكسير بقائها وجلالها، سواء مرت من خلال جائزة ما.. أو قبعت في طرف خفي تنتظر أن يمنحها خبراء السرد ومحكموه مهرها الحقيقي". في المقابل، فإنّ أفنان الغامدي لا تهتم بأمر قوائم الجائزة لكنها تقول: "عادةً أجدني في مقالة أو "تغريدة" تحمل اسم الرواية الفائزة، وحينها بالطبع لابد أن أقتنيها أو على الأقل أذهب لقراءة مقتطفات منها حتى أقرر اقتنائِها أم لا. ولا أعلم إن كان هذا بسبب ضعف التغطية عن الجائزة أم قلة اهتمامي بالموضوع؟ وعادة رواياتي وكتبي أشتريها من توصيات أصدقائي الذين أثق بذوقهم الأدبي في حياتي الواقعية وفي مواقع التواصل الاجتماعية". أمين الغافلي