«فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاق مريم حسين!
شجون
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2016

أرجو ألا تستغرب من استحواذ تفاصيل حياة الفنانة مريم حسين على اهتمام كثير من السعوديين في تويتر وسناب شات وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، فهذه طبيعة عصر الإلكترون الذي نعيش فيه، والذي يمنح القيمة لكل ما هو آني وسريع وهش وتافه، حتى أصبح خبر زواجها وحبها وطلاقها أهم من أخبار الفن الحقيقي، بل أهم حتى من الأخبار التي تتعلق بواقع الناس ومعاشهم.
فلا تحزن أيها العزيز عندما يحاورك رجل عاقل بالغ بحماس كبير عن هذه الفنانة، أو غيرها من نجمات ونجوم الإعلام الجديد، ويروي لك تفاصيل حياتها الشخصية وكأنها قضية الكون. هذا هو الواقع الجديد ولابد أن تقبله على علاّته، وهو ليس حكراً علينا بل موجود في أميركا أيضاً وبدرجة أسوأ، ويكفيك أن شهرة كيم كارديشيان أعلى بكثير من شهرة المبدعين الأميركيين الحقيقيين.
ولاشك أنك ستسأل: أليس لهذا الجمهور اهتمامات أكبر وأرقى؟ وكيف يستوي الكبير والصغير، والعالم والجاهل، في المتابعة الحثيثة لمشهورٍ لا يمتلك أي إنجاز يذكر سوى أنه مشهور؟ وهنا سأتدخل وأقول لك مجتهداً بأن هذه حال الجمهور مع المشاهير منذ اختراع السينما قبل 120 سنة وحتى اليوم، حيث شكلت "صورة النجم" سحراً لا يقاوم؛ وبريقاً جذاباً امتلك أفئدة الملايين واستحوذ على عقولهم.
كان النجم في العصر الذهبي للسينما أشبه بكائن أسطوري لا يظهر للناس إلا عبر شاشة صالة السينما، وعلى فترات متباعدة، وكانت صورته زاهية براقة، فلا يعرف الناس عنه سوى ما يرونه داخل الشاشة، وكان الحكم عليه ينطلق من الإنجاز الفني أولاً؛ بأدائه وحضوره ثم في قيمة الفيلم الذي يشارك فيه. إلى أن انطلقت صحافة "المشاهير" استجابة لرغبة الناس بمعرفة الحياة الخاصة للنجوم، فتحولت العلاقة من الجانب الفني إلى الجانب الشخصي. ومع ذلك فقد ظلت صورة النجم خاضعة لإدارة جهات عديدة، من الأستوديو الذي ينتج أفلامه إلى مدير أعماله، بل حتى وسائل الإعلام المرتبطة بنظام الإنتاج بمصالح متبادلة.
وإلى ما قبل عصر الإنترنت كان النجم يظهر للناس بصورة براقة يتحكم فيها المحيطون به، وكان عمله ومنجزه الفني هو الوسيط الرئيسي بينه وبين الجمهور، حتى جاء الإنترنت فأصبح التواصل مباشراً بين الطرفين، ولم يعد النجم بحاجة إلى جهد كبير لكي يصل للشهرة، ولا يحتاج إلى صنع فيلم أو مسلسل أو أغنية أو أي إبداع من أي نوع لكي ينال اعتراف الناس ومتابعتهم. وقد تأثر النجم التقليدي بهذا الواقع الجديد بعد فقده لكل الدوائر التي كانت تحميه، واتضح بأن جاذبيته السابقة مصنوعة وأن مظهره وأسلوبه وحياته ليست مغرية على المتابعة، ممهداً الطريق لنجوم جدد لم يقدموا أي إنجاز سوى جاذبيتهم الشخصية.
لقد تكسرت على مدى عقود كل الحواجز التي تحيط بالحياة الشخصية للنجم والتي كانت تقف حائلاً دون توغل الناس فيها. وأصبح "الموبايل" بتطبيقاته المختلفة، نافذة لحظية مباشرة وسريعة يتلصص من خلالها "الفانز" على حياة المشاهير، فتغير نتيجة لذلك سبب المتابعة والإعجاب من المنجز الفني إلى الجاذبية الشخصية، فأصبح "شكل" النجم، وأسلوبه في الحديث، وطريقته في التفكير، وطبيعة اهتماماته، أسباباً حاسمة للفوز بملايين المتابعين.
لذلك نرى اليوم جمهوراً كبيراً يتابع حليمة بولند ومريم حسين وعبودي وأبو جركل، ونجوم "زد رصيدك" أيضاً، رغم أنهم لم يقدموا أي إنجاز يذكر، لا فني ولا إنساني، وكل ما يملكونه هو جاذبيتهم الشخصية وقدرتهم على نقل تفاصيل حياتهم اليومية المبتذلة بطريقة عفوية تلقائية تجعل المتابع يشعر كما لو أنه صديق حميم لهم.
أقول لا تحزن أيها العزيز لأن الشغف بالمشاهير موجود منذ القدم، والذي اختلف الآن أن النجم لم يعد ذلك الفنان المبدع السابق الذي كان مضطراً للاجتهاد والبحث عن الإنجاز الفني رغبة في الوصول للناس، بل تحول إلى مجرد شخص جريء يمتلك كاريزما خاصة ومستعد لكشف تفاصيل حياته الشخصية على الملأ.
وإذا كان العمل الفني الإبداعي قد خرج من معادلة الشهرة مؤخراً، فإن هذا ليس ذنب الجمهور الشغوف بمعرفة تفاصيل طلاق مريم حسين، بل ذنب الجهات المسؤولة عن الثقافة والفنون التي استسلمت لهذا الواقع المضاد للفن وتركت الناس بلا اهتمامات راقية تشغلهم قليلاً عن ملاحقة النجوم الفارغين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.