انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    قطار الرياض وحقوق المشاة !    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    الاقتصادي الوطني يواصل قوته.. «فيتش»: الائتمان السعودي عند A+    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القتل بالهجاء
مايُقال
نشر في الرياض يوم 26 - 10 - 2016

تمنحنا بعض الدراسات النقدية رؤية أشمل وأعمق لتجارب الشعراء ولبعض القضايا الأدبية، والسبب في ذلك هو نجاحها في توجيه أنظارنا نحو زوايا بعيدة عن نطاق رؤيتنا المحدودة أو لمناطق لم يسبق لنا تأملها بما تستحقه من تركيز، من تلك الدراسات دراسة الدكتورة فاطمة الوهيبي عن غرض الهجاء عند جرير التي صدرت في كتاب حمل عنوان: (القتل بالشعر)، وفي الكتاب حديث ممتع عن هجاء جرير واستخدامه كسلاح قاتل استطاع بواسطته القضاء على كثير من خصومه وقتلهم حقيقة أو مجازاً. وقد أوردت المؤلفة العديد من النصوص التراثية التي تُشير صراحةً إلى خطورة الهجاء وتأثيره القاتل أو المهلك كنص الجاحظ الذي قال فيه: «وهل أهلكَ عَنَزَة، وجَرماً، وعُكلاً، وسلول، وباهلة، وغَنياً، إلاّ الهجاء؟! وهذه قبائلُ فيها فضلٌ كثيرٌ وبعضُ النقص. فمحق ذلك كله هجاءُ الشعراء». أو النص الآخر الذي يتحدّث فيه ابن رشيق عن «الذين شَقوا بالهجاء، ومُزقوا كُلَّ ممزَّق».
في العديد من النصوص القديمة يتبيّن عدم التفريق بين الهجاء كغرض شعري وبين الشتم أو السب بوصفه كلاماً عابراً، ونقرأ في معجم (لسان العرب): «هجاهُ يهجوه هجواً ...شَتَمهُ بالشِّعر، وهو خلافُ المدح». ولعل انحدار لغة شعر الهجاء لدى كثير من الشعراء إلى مستوى لغة الشتم المباشر هو ما ساهم في التعامل مع الهجاء والشتم بوصفهما شيئاً واحداً في تلك النصوص وفي المعاجم، مع أن هناك اختلافاً كبيراً بينهما فطن له بعض القدماء كالقاضي الجرجاني الذي ميّز بين الهجاء والسب بالقول: «فأما الهجو فأبلغه ما جرى مَجرى الهزل والتهافت، وما اعترض بين التصريح والتعريض، وما قرُبت معانيه وسهُل حفظه، وأسرع عُلُوقُه بالقلب ولُصُوقه بالنفس؛ فأما القَذف والإفحاش فسِباب محض، وليس للشاعر فيه إلا إقامة الوزن وتصحيح النظم».
عندما يتعامل الشاعر مع الهجاء على أنه مجرد شتم تأتي لغته سيئة وخارجة عن إطار الأدب، وتخرج قصيدته سطحية وضعيفة التأثير على المهجو وعلى المتلقي، ولا يكون له من الفضل إلا ضبط الوزن، أمّا الهجاء كغرض شعري فيتميز عن الشتم والسب بأمور عديدة أهمها قوة وعمق التأثير وخلوده في الأذهان، ولا يمكن أن يكون لقصيدة الهجاء أي تأثير إلا بمقدار حرص الشاعر على المحافظة على أدبيتها بالتزام الضوابط والشروط التي وضعها النقاد في محاولة للحد من عنف لغة الشعراء في غرض الهجاء.
أخيراً يقول عبادي الزهراني:
تعبت أشتاق ل أشخاص وأماكن
خذوا عمري، وخلّوني مكاني
أنا محتاج ل النسيان لكن
على كثر احتياجي له نساني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.