اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    ضبط (21370) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    الهلال يكتب رقم جديد في تاريخ كرة القدم السعودية    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    الخليج يتغلب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    سعدون حمود للقدساويين: لا تنسوا أهدافي    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    الدفاع المدني: استمرار الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الاثنين القادم    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية كوريا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    نقص الصوديوم في الدم يزداد مع ارتفاع الحرارة    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاقات المصلحة.. منعطف جديد في علاقاتنا الاجتماعية!
المصالح الشخصية تضرب روابط الصداقة والمحبة والقيم النبيلة ونهاياتها سلبية
نشر في الرياض يوم 03 - 10 - 2016

أصبحت العلاقات الاجتماعية المبنية على الحب والتسامح والاحترام شبه معدومة، بعد أن طغت المصلحة على الحياة وجمالياتها وقيمها، فهناك من يرتبط بصداقات مصالح مع العديد من الأشخاص ممن يستفيد منهم في تسهيل أموره، فكل واحد يجامل الآخر ويدعي صداقته، وهذا النمط في التعامل أصبح هو السائد حيث باتت العلاقات محكومة بالمصالح فقط.
وتؤدي علاقة المصلحة إلى عدم الثقة والشك بين الأفراد والجماعات في مدى صدق وقوة وترابط العلاقات فيما بينهم، كما أنها تسهم في إيجاد بيئة متصدعة مهيئة للصراع، وقد تصبح بيئة محفزة تسمح لدخول الأعداء والمغرضين من أجل زيادة الفجوة بين الطرفين، الأمر الذي يتطلب تربية النشء منذ الصغر في البيت والمدرسة ومحيط الأسرة على أهمية الالتزام الأخلاقي، وكذلك نشر ثقافة العطاء وحب الخير -عامل الناس كما تحب أن يعاملوك- بدون انتظار عائد مادي بالمقابل.
واقع مُر
وقالت نوال التركي -طالبة جامعية- نحن في زمن لا توجد فيه صداقة، وإنما مصالح متبادلة بمجرد أن تنتهي المصلحة تنتهي العلاقة، مضيفة أن هذا ليس سوء ظن بالناس انما الواقع المر فكثير كانت تربطني بهم علاقة مصلحة انتهت بمجرد انتهاء الدراسة.
وأوضحت مها الدليلان أن الصداقة شيء جميل واجمل ما يكون الصديق الوفي لك الواقف بجانبك في وقت الضيق، ولكن هناك بعض العلاقات تسمى بعلاقات المصلحة، وحقيقة نفتقد كثيراً للمعنى الحقيقي للصداقة بعصرنا الحالي ولكن هذا لا يجعلنا أن ننظر نظره سوداوية للزمن، فالزمن لا ذنب له ولكن عتبي على النفوس التي تغيرت مع مرور الزمن.
تبادل المصالح
وتحدث عبدالواحد المطر -موظف قطاع خاص- قائلاً: في البداية دعيني أعيد صياغة السؤال ماذا يحكم علاقات الناس غير المصلحة أصلاً؟، فمنذ بدء الخلق كان اعتماد الإنسان على نفسه كونه يعيش بمفرده مستقلاً في بيئته بعيداً عن ما نعرفه الآن بالتجمعات البشرية من قرى ومدن ودول، مضيفاً أن التطور الأول والمنطقي هو حاجة الرجل والمرأة لبعضهم بهدف تحقيق الرغبات الغريزية والتناسل بما يكمل حاجات الآخر ويضمن استمرار العنصر البشري، من هنا بدأ تبادل المصالح، الرجل تخصص في توفير الحماية والطعام لمجموعته الصغيرة -أسرته- بينما تكفلت الأنثى بالعناية بالمسكن من اعداد الطعام ورعاية الصغار، مبيناً أنه مع زيادة أعداد البشر وتطور حضارتهم واحتياجاتهم، أصبحت الأكثرية متخصصين كل في مجاله: حداد، خباز، خياط.. إلخ، مما أسس لنظام التبادل وهو ما نسميه الآن التجارة ونمو عدد السكان وتشابك مصالحهم واختلاف نظرتهم للأمور وتعدد المستوطنات البشرية أوجد الحاجة لتأسيس حكومات ترعى مصالح ساكنيها.
طمع وأنانية
وأوضح المطر أنه إذا انتقلنا للوقت الحاضر وبعد رحلة الإنسانية الطويلة والتي شهدت تطور الأنظمة والقوانين التي تنظم تعاملات البشر والدول، نجد أن الذي يحرك كل هذا النشاط هي المصلحة، لهذا لا أرى أي عيب في توجه الناس للاعتماد على مصلحتهم عند التعامل مع الآخرين ولكن المشكلة الكبيرة هي عندما يتسبب البحث عن المصلحة الشخصية في الإضرار بالآخرين وسلبهم حقوقهم، مبيناً أن هناك أسباباً تدفع الفرد أو المجتمع للمصلحة وتتركز في الطمع والأنانية، وعدم وجود رادع أخلاقي أو قانوني، إضافةً الى زيادة أعداد البشر التي سببت تنافس أكبر على الموارد المتاحة، مشيراً إلى أن التقدم التقني أوجد العديد من الفرص والإغراءات والحاجات المتجددة، والتغير الديموغرافي أوجد خليط مجتمعي مختلف في توجهاته وأخلاقياته ومستوى تفكيره، كذلك تغير نمط المجتمعات من أسرة وأقارب وجيران الى ملايين تسكن مدينة واحدة بدون معرفة أي منهم للآخر.
وأضاف: هذه الأسباب وغيرها دفعت الأفراد -بدرجات متفاوتة- إلى سلوك طرق ملتوية أحياناً لتحقيق أهدافهم، كما جعلت الحصول على منفعة لهم أساساً لتأسيس وتطور العلاقة الاجتماعية مع الآخر، إضافةً لذلك منح صلاحيات موسعة لبعض الوظائف ووجود الإجراءات البيروقرطية في بعض الإدارات التي فتحت المجال لنمو وانتشار ثقافة تبادل المصالح.
تربية النشء
وأكد المطر على أنه للحد من المصلحة نحتاج إلى اتباع عدد من الخطوات ومنها اتباع معيار أخلاقي مناسب للمجتمع وتطبيق القانون بدون محاباة أو وساطات لمن لهم سلطة أو وجاهة، وتربية النشء منذ الصغر في البيت والمدرسة ومحيط الأسرة على أهمية الالتزام الأخلاقي، أيضاً نشر ثقافة العطاء وحب الخير -عامل الناس كما تحب أن يعاملوك- بدون انتظار عائد مادي بالمقابل في كل عمل نقوم به، كذلك تطبيق مبدأ سيادة القانون والشفافية، مضيفاً أن سيادة البشر لهذا الكوكب نتجت عن استخدامهم لعقولهم وتطوير حضاراتهم درجة بدرجة عبر الزمن، فالمال والسلطة كانا وسيبقيان الدافع الرئيس في سلوك الإنسان وهو ما ساهم أيضاً في السعي للتطور ولأننا بشر سنحتاج دوماً لاتباع منهج أخلاقي لكي لا تطغى المصلحة الفردية والأنانية على سلوكنا وتصبح المجتمعات مادية بدون روح أو غابة يأكل فيها القوي الضعيف، مُشدداً على ضرورة تذكر قول الرسول الكريم عليه السلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
تحول المجتمع
وقالت د.موضي الشمري -أستاذ علم الاجتماع المشارك بكلية الآداب جامعة الملك سعود-: إن المدخل الاجتماعي للعلاقات الإنسانية هي الألفة بين الناس والتراحم والتعاطف والتواد وقضاء حاجات الغير والتساند، وهي التي تحمل العلاقات السوية في المجتمع الانساني بما تفرزه من عناصر جذب ايجابي بين الناس، إلاّ أن فقدانها قد يكون مدعاة لتحول المجتمع إلى النقيض في علاقاته كالمنافسات السلبية والتي عادةً تنتهي بصراعات سواء على مستوى العمل أو الاقارب والاصدقاء وما الى ذلك، ويصبح هناك تفضيلات لعناصر دون أخرى؛ بما قد يساهم في تحييد الكفاءة والقدرات المنتجة، وإعاقة التواصل الإيجابي بين الناس، وتصبح العلاقات جامدة مبنية على تحقيق المصالح، والتي تنتهي بانتهاء المصلحة المرجوة من الطرف الآخر، وهي ما نسميه بعلاقة المصلحة؛ لأنها قائمة على قدر ما يحصل عليه المستفيد من منفعة مقصودة من الطرف المستفاد منه، وبالتالي فان هذه العلاقات والتواصل والمشاركات تعتمد على تكامل تلك المصلحة المرجوة من مادية أو اجتماعية وغيره، مضيفةً أنه قد لا يكون هناك تكامل في هذه العلاقة عندما تنتهي بانتهاء حاجة المستفيد منها، فيعمد الى تجاهل المستفيد منه أو جحوده ونكرانه؛ لأنه أصبح بالنسبة له ليس جدير بتحقيق مصالحه التي تنم عن سلوك أناني أو حاسد أو حاقد أو لأي سبب من الاسباب جعلت من هذه المصلحة وسيط لهذه العلاقة.
بيئة متصدعة
وأوضحت د.موضي الشمري أن هذا النوع من البشر قد لا يستطيعوا التعامل مع الآخرين بمصداقية، لأنهم يميلون الى استخدام الأساليب الملتوية في التعامل، حيث تمثل هذه الأساليب بالنسبة لهم الشعور بالرضا لاعتقادهم بأن لديهم القدرة على خداع الآخرين بشتى الطرق سواء بتفاعل رمزي او غير رمزي من كلام او ابتسامة وغيره، من اجل تحقيق مصالحهم الذاتية، كما يعملوا على تحقيق مصالحهم من وظيفة أو منصب أو قيمة اجتماعية أو مادية حتى ولو كان على حساب الغير، وفي الغالب عندما تكون هذه المصالح الذاتية على مستوى الأقارب والأصدقاء فإنها تكون أحد الأسباب المؤدية الى ايجاد المشاحنات والبغضاء وقطيعة الأرحام، وبالتالي فإن علاقة المصلحة لا ترتبط إلا بعلاقة ذات مصلحة مثلها بين طرفي العلاقة مما يؤدي الى عدم الثقة والشك بين الأفراد والجماعات في مدى صدق وقوة وترابط العلاقات فيما بينهم، كما انها تسهم في إيجاد بيئة متصدعة مهيئة للصراع، وقد تصبح بيئة محفزه تسمح لدخول الاعداء والمغرضين من اجل زيادة الفجوة بين الطرفين، مبينةً أن من اهم أسباب جعل العلاقة مع الاخرين علاقة مصلحه هو الجري وراء المظاهر من أجل التمييز والمكانة وغيرها، لترسم طابع من العلاقات قائم على المصلحة.
وذكرت د.الشمري بعض من صورها والتي يمكن ملاحظتها، ومنها الدعوة للمناسبات والتي يكتنفها نوع من البذخ والتبذير وقد لا يلبي هذه الدعوة الا عدد قليل رغم التأكيد على الجميع بالحضور والسبب لأنه ليس من مكانته او طبقته الاجتماعية حتى لو كان جاره، أو الانشغال بمكاسب الدنيا وتصبح علاقاته الفرد بأقاربه او اصدقائه ثانوية الا عندما يحتاج إليهم، وكذلك التكبر على الآخرين نتيجة للحصول على ثروة او منصب معين تميز بها عمّا حوله مما يدفعه الى التعالي على من هم اقل منه إلا بمن يرتبط معهم بمصلحه، كما ان البخل قد يكون مدعاة للتهرب من الآخرين والاقارب والأصدقاء لان علاقته لا تقوم الا على مصلحة التبادل في النقود وليس العطاء، ومن ذلك اهمال واجب التكريم والتقدير عند زيارة من لا يرغب في زيارتهم وعدم إشعارهم بأهمية وجودهم لأنهم يمثلون عبئاً مادياً او نفسياً او اجتماعياً على المضيف خاصةً عندما لا يكون لهذه الزيارة عائد يذكر، واهمال دعوة الاقارب او الاصدقاء او الجيران في بعض المناسبات لأنهم لا يمثلون واجهة اجتماعية بالنسبة له وتجاهلهم دون تقديم عذر مناسب لهم عن ذلك، او اختيار المدير لموظفيه القائم على مدى قدرة الموظف على تقديم خدمات للمدير قد لا يستطيع الآخرين القيام بها حتى ولو كان على حساب الكفاءة والإنتاجية، والواسطة والتي أصبحت أحد روابط العلاقات بين الناس والتقرب من اصحابها والذين لديهم القدرة في الحصول عليها؛ لأن من خلال هذه العلاقة يحصل الفرد على الوظيفة او الترقي وغيره، وكذلك "العنصرية " التي أصبح اسمك يحمل عنوان قبولك او رفضك في كثير من المجالات.
وأشارت إلى أن جميع ما سبق هو منعطف جديد في علاقاتنا الاجتماعية نتيجة للتغير الاجتماعي والتحضر والذي لم يكن مألوفة من قبل، ليطفو على ما حمله الماضي من علاقات اتسمت بالبساطة والوضوح دون تكلف، ورغم ذلك الا أنه من الممكن الحد من سلبيات هذا التحول السريع في علاقاتنا، وتحويلها الى علاقات مبنية على التكافل ويسودها الحب والاحترام، خاصة عندما ندرك ذلك ويكون لدينا الرغبة في تغيير علاقاتنا السلبية مع الآخرين الى إيجابية، مع تعويد أنفسنا على العطاء والتفاني والتعاون دون محاباة أو تعنصر.
علاقات المصالح تطغى على صداقات المحبة والأخوة
صديق المصلحة لا يرى إلا نفسه ويتخلى عن علاقاته في أي وقت
صديق المصلحة يلبس الأقنعة المناسبة لتحقيق أهدافه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.