أ. د جبريل بن حسن العريشي* تؤدي المشاركات الثقافية التي تتم من خلال التواصل الفعلي بين الأمم إلى تقاسم المؤثرات الثقافية المختلفة فيما بينها، بما يساعد على إثارة المستقبلات الفكرية لدى مواطنيها، ومن ثم إلى ابتكار أدوات جديدة للتعبير، وإلى طرح أفكار أكثر تطلعا واستشرافا لمستقبل أفضل، واكتساب مهارات جديدة لحل المشاكل المجتمعية. ومن هنا، فإن ما قامت به وزارة الثقافة والإعلام- على هامش زيارة ولي ولي العهد إلى الصين- من التباحث حول وضع استراتيجية ثقافية بين السعودية والصين بما يدعم الصناعات الثقافية والإبداعية، يعتبر خطوة على مسار المشاركات الثقافية مع دول العالم. وهو المسار الذي وضعته المملكة لنفسها في إطار رؤيتها لعام 2030، والذي أشارت فيها إلى سعيها لعقد شراكات عالمية لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف ومسارح وغيرها، بما يدعم إيجاد خيارات ثقافية وترفيهية متنوّعة تتناسب مع الأذواق والفئات كافّة. إن الصناعات الثقافية أو الإبداعية التي تطرقت إليها تلك المباحثات، هي تلك التي تقوم من جانب – حسب اليونسكو- بإنتاج وتوزيع السلع الثقافية التي تنقل الأفكار وأساليب العيش، مثل الكتب والمجلات والمنتجات ذات الوسائط المتعددة وبرامج الحاسوب والتسجيلات والأفلام وغير ذلك، وتقوم من جانب آخر بإنتاج الخدمات الثقافية التي تستهدف تلبية الاهتمامات والاحتياجات الثقافية مثل أنشطة توزيع السلع السمعية البصرية، وفنون الأداء والمناسبات الثقافية، فضلا عن الخدمات المتعلقة بالمعلومات الثقافية وحفظ الكتب والتسجيلات والصناعات الحرفية في المكتبات ومراكز التوثيق والمتاحف وغيرها. والاقتصاد الإبداعي للصين، كما تشير التقارير الدولية، يتفوق - وبفارق كبير- على كلّ اقتصادات الإبداع العالمية الأخرى. فقد استحوذ خلال المدة من 2002 إلى 2008 على 21.6% من السوق الدولية، بينما جاء ترتيب الولاياتالمتحدة، خلال نفس المدة، في المرتبة الثانية، حيث استحوذت على8.4 % من هذه السوق. لذا، فقد تضمنت المباحثات الثقافية بين المملكة والصين إيجاد آليات تضمن تبادل الخبرات وتنظيم الفعاليات الثقافية والفنية وتبادل الإنتاج الفكري والثقافي، كما تضمنت الاتفاق على نقل العروض المسرحية والفولكلورية وإقامة المعارض المشتركة بين البلدين، بما يتوافق مع رؤية المملكة، والتي تعتبر الثقافة والترفيه من مقومات جودة الحياة. إن البيئة الرقمية هي واقع يعيش فيه العالم ولا يملك تغييره، بل ويزداد انغماسا فيه يوما بعد يوم، وتسعى الدول الكبرى لتطويع تلك البيئة لتكون مطية لها، بحيث تجعلها ذاكرة لحفظ عاداتها وتقاليدها، بدلا من أن تكون أداة لطمس هويتها واندثار ثقافتها. لذا، فإن الصين في سعيها لتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية تقوم – حسب ما تداولته وسائل الإعلام –بتوجيه تلك الصناعات بحيث تصبح أكثر استخداما لمعطيات تلك البيئة الرقمية، مثل التكنولوجيا الشبكية وتقنيات البعد الثالث والهواتف النقالة والتكنولوجيا الافتراضية ورأس المال الالكتروني وغير ذلك. وهو ما يجعل التعاون الثقافي بين المملكة والصين خطوة تتكامل مع نظيرتها التي استهدفت تفعيل برنامج بناء طريق الحرير الرقمي بين البلدين، وهو البرنامج الذي تم التوقيع عليه في إطار نفس الزيارة السالف ذكرها. إن التعاون الثقافي بين المملكة التي عُرفت -على مرّ التاريخ- بحضاراتها العريقة وطرقها التجارية التي ربطت حضارات العالم بعضها ببعض، مما أكسبها تنوعاً وعمقاً ثقافياً فريداً، وبين الصين ذات الحضارة العريقة التي أثرت في محيطها ثقافيًا وفنيًا وعلميًا- هو خطوة على سبيل التواصل الثقافي بين الحضارتين العربية والصينية، كما أنه خطوة على سبيل الاستفادة من أفضل الممارسات الثقافية العالمية، والتي تعتبر إحدى ركائز رؤية المملكة. *عضو مجلس الشورى