لقد كانت رحلات العقيلات مفتاحاً للتأثير الثقافي الذي طال منطقة القصيم.. ومنها إلى مناطق أخرى.. وقد يبدو رصدها أمراً غير ميسور لأسباب تتعلق بثقافة التدوين التي كادت تغيب لدى العقيلات سوى ما يتعلق بتجارتهم وبيعهم وشرائهم.. لم تظهر البيوتات التجارية الكبيرة في القصيم بين عشية وضحاها. وكان عماد تلك البيوتات التي ظهرت في بريدةوعنيزة على وجه الخصوص منذ منتصف القرن التاسع عشر والتي تتميز بالثراء إنما كانت نواتها الأولى عبر تجارة العقيلات. الأثر الاقتصادي كان كبيرًا في منطقة كانت تعاني الشح، وتمر بها سنوات من الجفاف ويعاني بعض سكانها من الفاقة. إلا أن الأموال التي كانت حصيلة تلك التجارة عززت حضور بيوتات تجارية أسهمت في تدوير أموالها في المنطقة عبر وسائل لا تتجاوز في ذلك الوقت تنمية المحصول الزراعي، وتوفير ما يلزم للفلاحين لتدبير مواردهم عبر عمليات الإقراض أو "المداينة".. وكذلك في توفير السلع الأساسية، كما انها عززت من تلك الرقعة الزراعية بحكم توافر الأموال اللازمة للتوسع في زراعة تلك الواحات على نحو لم يكن ممكنا لو لم تكن هناك مصادر مالية.. كما انها أنقذت الكثير من أبناء المنطقة من شبح الفقر ووفرت لهم مصادر جديدة للحياة.. ولعل بعض الأرقام توضح حجم تلك التجارة التي نمت من خلال العقيلات، فوفق بعض المصادر، فخلال شهر واحد من عام 1345ه، عبر قناة السويس 125 ألف بعير.. والتي كانت تشكل جزءا من تجارة عقيل الموجهة نحو مصر. وتذهب بعض التقديرات المتحفظة إلى أن نجد كانت تصدر للعراق وبلاد الشام ومصر من الإبل ما يصل إلى أربعين ألف رأس في تلك الأعوام التي ازدهرت فيها تجارة الإبل بين منتصف القرن التاسع عشر وحتى الربع الأول من القرن العشرين. ويشير أحد المصادر إلى أن قافلة العقيلات تخرج من القصيم بعدد يتراوح بين 300 -400 شراع، وحرس للقافلة يتكون بين 200 - 400 رجل، وعدد رعايا الإبل تتراوح بين 200- 300 رعية، تعداد كل رعية 81 - 91 رأسا من الإبل، أي عدد الإبل يتراوح بين 18000- 27000 رأس. وعدد الخيول بين 100 - 200 رأس، وعدد الرعيان والملاحيق والخويا يتراوح بين 400-600 رجل. وإذا نظرنا الى هذا العدد نجد أفراد القافلة مجتمعة بين 2000 - 3000 رجل. ولعل من المهم الإشارة إلى ان العقيلات لم يتوقف دورهم في تجارة الإبل والخيل.. إذ يذكر "هوجارث" أن أهل القصيم شكلوا أغلبية العمال الذين كانوا يعملون في حفر قناة السويس، والتي استغرق بناؤها 10 سنوات (1859 – 1869م). شارك العقيلات في حفر قناة السويس كمتعهدين للحفر ونقل المياه والمؤن على إبلهم.. وقد كافأهم الخديوي إسماعيل بأن أقطعهم أرضا في عين شمس والمطرية وحلمية الزيتون، أقاموا عليها بيوتا لهم وإسطبلات لتربية الخيول. وبعد الحرب العالمية الأولى شارك العقيلات المنخرطون بالهجانة بمعركة ميسلون بقيادة ناصر الدغيثر... إلا أن المعلومات حول تلك المشاركات تبدو ضئيلة وغير شافية ولم تتوسع لدراسة ظاهرة لازالت تتطلب اهتمام الباحثين والدارسين. نمت مراكز تجارية لبعض العقيلات في مصر والشام والعراق. ففي مصر ظهرت "شركة الحليسي لتجارة الإبل في القصيم وسورية ومصر" في الربع الاول من القرن العشرين. وهي شركة الاخوة الحليسي صالح وعبدالله وعلي عبدالعزيز الحليسي. وكان رأس مال الشركة عند وفاة صالح وعبدالله الحليسي في عام 1939م تقدر بخمسة ملايين جنيه مصري. وكانت البصرة مركزا تجاريا لآخرين من العقيلات كالبسام والخنيني، إذ كانت مركزا لتصدير الخيول العربية إلى الهند. وشهد حي الميدان في دمشق حضورا كبيرا لتجار العقيلات في مبادلاتهم التجارية، كما هو الحال في رأس العين بعمان التي أصبحت مركزا رئيسيا للعقيلات تتحرك منها تجارتهم، وأموالهم ومبادلاتهم وفيها تعقد مجالسهم. ولم تكن تجارة العقيلات تتحرك باتجاه واحد، فهناك أيضا حاجة ماسة في منطقة القصيم والبادية المحيطة بها للأقمشة والملابس والسلاح وبعض المواد الغذائية كالأرز (التمن) والقهوة والهيل والسكر والشاي.. الحركة البينية التجارية ساهمت في نمو رؤوس أموال محلية في منطقة القصيم وانعشت التجارة الداخلية بين مدن القصيم والبادية. يرصد "داوتي" - الذي أقام فترة قصيرة في عنيزة في عام 1879م - في سوق عنيزة العديد من المنتجات المجلوبة من الشام والعراق، منها الثياب والأواني الصغيرة وأقماع السكر والبهارات والصابون السوري والسجاد الفارسي وغيرها، مما يجلبه تجار العقيلات في رحلاتهم للعراق والشام. بل كانت هناك أيضا رحلات موسمية لجلب بعض الوقود (كالكاز) من محطات كعبدان (كانت تجلب سنويا من عبدان 12 صفيحة كاز تكفي لإنارة المسجد الكبير بعنيزة طيلة العام). ازدهار الحركة التجارية في منطقة القصيم لم يكن ليتحقق لولا رحلات العقيلات، ولم تكن تلك الرحلات قصراً على الشام والعراق بل كانت ثمة قوافل موسمية تتحرك تجاه مكة والمدينة.. ففي القافلة التي صحبها "داوتي" إلى الحجاز (قافلة السمن)، كانت مكونة من 170 جملاً تحمل حوالي 30 طناً من السمن، يعمل عليها سبعون رجلاً. كان أبناء القصيم من العقيلات الذين يتعذر عودتهم إلى أهلهم، وقد يمتد غيابهم لسنوات يرسلون أموالاً باستمرار لذويهم، كما يعرف اليوم بالحوالات التي ترسلها العمالة المهاجرة. بالإضافة الى الملابس والسلع وبعض الحلي. وكانت هذه الأموال تشكل جزءا مهماً من الدورة الاقتصادية في مدن وبلدات القصيم. ويقدر "داوتي" عدد سكان بريدة عام 1879 بحوالي 5 آلاف نسمة، وقد راعه أن يجد حبال السجق الطويلة التي ربما قد تكون جلبت من بلاد الرافدين تتدلى على أبواب المطاعم الواقعة خلف سوق العلف..!! أما عنيزة التي استأثرت باهتمام العديد من الرحالة فقد وصف "داوتي" وصول قافلة لأهل عنيزة من الكويت واسترعى انتباهه أن أحد أفراد القافلة عاد بسبعة عشر جملاً محملة بالأقمشة تزن نحو ثلاثة أطنان، مضيفاً أن القوافل تأتي لعنيزة محملة بكل شيء حتى الأدوية الإنجليزية، وذلك عن طريق الهند عبر الخليج. ويذكر بأنه وصف لمريض استعمال زيت كبد الحوت، ووجد الرجل في اليوم نفسه زجاجة منه في السوق. جلب العقيلات العائدون من رحلاتهم إلى مدنهم وقراهم العديد من الظواهر الثقافية التي لم تكن معروفة. فمن استخدام الساعات التي تتدلي من جيوبهم، ومن لبس الزبون والعقال والأردية التي كانت سائدة في العراق والشام على نحو واضح.. الى العديد من الظواهر التي طالت بعض منتجات الزراعة ونوعية الأطعمة. فقد جلب عبدالله البسام لعنيزة أول فسائل نخلة البرحي التي كانت مشهورة في البصرة. ومنها انتشرت لكافة المناطق، وجلب بعضهم بذوراً لورقيات لم تكن معروفة فكانت بدايات زراعة تلك الورقيات في المنطقة. كما كان لوعيهم ببعض مصادر الدواء والعلاج الذي يستخدم في البلاد التي سافروا إليها في رحلاتهم المكوكية دور في جلب أدوية جديدة خاصة تلك التي تعالج أمراضا مستوطنة كالرمد.. وغيرها من الأمراض الشائعة. وكان أن أول من مارس مهنة التلقيح ضد الأمراض المعدية في بريدة هو حمد بن محمد اللهيب (1305ه - 1410ه)، والذي استطاع إنقاذ آلاف البشر من مرضى الجدري الذي كان يفتك بالسكان. وقد تعرف عبدالله بن سليمان العويد المعروف ب"طامي"، والذي رافق العقيلات الى بلاد الشام على جهاز الإرسال اللاسلكي، وتمرن عليه إبان عمله في الجيش العربي، حتى إذا استغرقه هذا الاهتمام، وكان مولعا بشدة بهذه التقنية، أنشأ أول إذاعة في الرياض، وعرفت باسم الإذاعة الوطنية، وحققت في وقتها شهرة كبيرة. ولم تكن تخلو مقتنيات بعض العائدين من رحلات العقيلات من الكتب. وخاصة الكتب الدينية التي كانت تطبع في مصر وبلاد الشام. يذكر "داوتي"، أنه وجد في منزلي عبدالله الخنيني وعبدالله البسام في عنيزة مجموعة من الكتب.. تضم بالإضافة للكتب الدينية معاجم وكتباً في الجغرافيا والتاريخ.. منها موسوعة بطرس البستاني - التي صدرت عام 1875 - ولاحظ انهما على اطلاع على السياسة الخارجية والحروب، وأخبار الحرب العثمانية - الروسية في ذلك الوقت، وذلك عن طريق جريدة عربية تصلهما متأخرة من اسطنبول عن طريق بغداد. وهما يعرفان عن طريقها الدول الاوروبية ومواقفها من الدولة العثمانية.. كما يعرفان اسم رئيس حكومة بريطانيا والملكة فيكتوريا.. وكان يجري في دواوين عائلة البسام مناقشة كل من بالمرستون وبسمارك ودزرائيلي.. لنتذكر أن هذا كان في عام 1878.. لقد احتفظ لنا "داوتي" بصورة مهمة متعددة الأبعاد عن حياة مدينة في قلب نجد قبل مئة وخمسة وثلاثين عاما.. لقد كانت رحلات العقيلات مفتاحاً للتأثير الثقافي الذي طال منطقة القصيم.. ومنها إلى مناطق أخرى.. وقد يبدو رصدها أمراً غير ميسور لأسباب تتعلق بثقافة التدوين التي كادت تغيب لدى العقيلات سوى ما يتعلق بتجارتهم وبيعهم وشرائهم، وخاصة من يملك منهم القدرة على الكتابة وهم قلة على أي حال.. ولعل ذلك من الأسباب التي حرمتنا من اكتشاف وفهم تلك المسارات والتأثيرات التي تساوقت مع رحلات العقيلات الممتدة عبر تلك الأعوام الطويلة. 1222