يثير مسلسل "نيللي وشريهان"، رمضان 1437 ه -2016 م، من بطولة ابنتي سمير غانم –دنيا وإيمان-، في فكرته، مستنداً إلى لعبة "المتاهة" في مجلة "ميكي" الممصرة من دار الهلال بين 1959-2003 –أعيدت مرة أخرى عبر دار نهضة مصر 2004- مسألة "الحنين إلى الفوازير"، في المقابل هو تأكيد لنهاية عصر الفوازير بالضرورة، لصانعها وصانع أيقوناتها المخرج فهمي عبدالحميد 1939-1990 أي إلى مواسم عز كل من الفنانتين نيللي وشريهان بوصفهما الأيقوني لمواسم عدة في ثلاثة عقود على أنها تنقلت مع أسماء عدة، برز من بينها شخصية فطفوطة لسمير غانم، عدا أن كل الأسماء الأخرى تساقطت من الذاكرة. يحاول المسلسل أن يعتمد على الجمع بين موضوعتي: السخرية والسرد الملغز، خارج سؤال الفزورة في كل حلقة ومشهدية الاستعراض، على أنه مررت مشاهد استعراضية تجمع بين الفيديو كليب والأغنية الدرامية. قدمت الفوازير، بداية، مع ثلاثي أضواء المسرح 1967-1970، ثم استولدها صياغة عبدالحميد مع نيللي أربعة مواسم 1975-1978 فتكرست الفوازير في تسعة مواسم 1975-2000، ثم مع فطفوطة بسمير غانم 1982-1984، فجاءت النقلة الجديدة مع شريهان في أربعة مواسم 1985-1994. وإذا برعت نيللي في مسألة السخرية من الموروث الثقافي المصري، متمثلاً في جذور العروض الحية مثل الأراجوز والسيرك والاسكتش السينمائي بما فيها من فنون الأداء والقول والحركة، وهو ما استمد من فيروز –شقيقة نيللي- ونعيمة عاكف ومنير مراد، وبرزت على التوالي في شخصية "تمبوكا 1979، عروستي 1980، الخاطبة 1981، أم العريف 1993" –بقيت في الذاكرة المصرية الثانية والثالثة لتأليف صلاح جاهين- بينما اعتمدت شريهان على تكريس السرد الملغز بدمج الفوازير بقصص "ألف ليلة وليلة"، التي ابتدعها في الإذاعة طاهر أبو فاشا، في شخصياتها "عروسة البحور 1985، ورد شان 1986، وثلاثي الأخوات: كريمة وحليمة وفاطيمة 1987"، وما ألفه كل من عبدالسلام أمين وسيد حجاب في فوازير "الأمثال" 1986 و"حول العالم" 1987 و"حاجات ومحتاجات" 1994، ولم يقف عبدالحميد عليها عند شريهان فقد حقق لها حلقات عدة -14 حلقة- من برنامج "ألوان" بوصفه مجلة مرئية وسوقت خارج مصر على أشرطة الفيديو كاسيت 1985-1988. إن أبرز ملاحظة، على منجز الفوازير لكل من الأيقونتين، أن نيللي اقتصرت على مرجعيات تجمع بين التنوع الثقافي في مصر، الروح المتوسطية، وبين التراث الثقافي في عالم العروض "السينمائية والتلفزيونية" بينما اعتمدت شريهان على الجمع بين ثقافات الاستعراض واللعب، وإعادة تنقيح منجزات الاستعراض عند كل من سامية جمال ونجوى فؤاد، والاستعراض والغناء معاً عند شادية وسعاد حسني، وإدماجها مع مرجعيات التراث الثقافي الشرقي ما جعلها نموذجاً للعالم الذي استعاد الكثير من لوحاتها الاستعراضية وملابسها. اكتفى عبدالحميد مع نيللي على صورة تعتمد حركية أداء الجسد من التمثيل الصامت والسيرك، وغرائبية الملابس المخلقة من مواد مثل الخيش والألومنيوم، في كولاج بصري ممتع في لقطات سريعة مبنية على تعابير الوجه والجسد، وتمكن الشاعر صلاح جاهين، المدينة له سعاد حسني بصناعة أغاني استعراضاتها السينمائية والتلفزيونية "خلي بالك من زوزو" 1972، "أمير حبي أنا" 1974، "شفيقة ومتولي" 1978 "هو هي" 1985، و"صباح الخير يا مولاتي" 1986، أن يضيف إلى الفوازير شخصية محورية في "عروستي" 1980 ثم "الخاطبة" 1981، وهذا ما دفع إلى ترسم طريقته في "أم العريف" 1993. بينما نجح عبدالحميد أن يقدم انعطافة مع شريهان في الدمج بين نقل "ألف ليلة وليلة" من سياقها الدرامي الإذاعي إلى التلفزيوني ما فرضت لغة السرد فن التمثيل ليدمج بين مكتسبات الحضارة العربية–الإسلامية في عصورها الوسيطة بشخصيات "عروسة البحور" و"وورد شان"، ومناخات إنسانية مختلفة تمد جسور الاندماج بين الشرق والغرب بوصفهما وجهين للكرة الأرضية وهو ما تبدّى في فوازير "حول العالم" 1987. بدأت الفوازيرة بثلاثي أضواء المسرح وتكرست بنيللي وختمت بشريهان.. يا زمان الفوازير.