7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مسلسليكو".. حضرت "الفوازير" وغاب "البطل"
نشر في الوطن يوم 17 - 07 - 2013

عودة الفوازير هذا العام لشاشة التلفزيون هي بمثابة عودة الروح إلى دراما رمضان، بعدما ارتبط الشهر بالفوازير التي كانت تقدّم سابقا ومعها تخلو الشوارع خلال عرضها لفك ألغازها، ونيل جوائزها آخر الشهر.
ولسنوات غير قليلة كانت "الفوازير" فاكهة الدراما الرمضانية، وفارسها الأول بلا منازع، ومع تطاير كلمة "فوازير" تستدعي الذاكرة وبسرعة البرق اسم "نيللي" التي قدمت فوازير رمضان على مدى أعوام كثيرة، بعدة أسماء وأفكار مثل: "أنا وأنت"، و"صورة و30 فزورة"، و"عروستي".
كما كانت الفوازير وحلقات "ألف ليلة وليلة" التي قدمتهما شريهان مع المخرج الراحل فهمي عبدالحميد، أهم ما صنع شهرتها وقربها من الجماهير، حيث نجحت في تقديمها على مدى عدة سنوات، ومنها فوازير "حاجات ومحتاجات"، و"حول العالم"، و"ألف ليلة وليلة".
ويطفو كذلك اسم الراحل فؤاد المهندس صاحب فوازير "عمو فؤاد"، والتي لاقت نجاحاً كبيراً، وكان جمهوره الأول من الأطفال في الثمانينات والتسعينات من القرن الفائت.
وحاول محمد هنيدي هذا العام دخول كادر "الفوازير" ب"مسلسليكو"، وتقوم فكرتها على تناول 30 مسلسلا قديما وجديدا، في قالب كوميدي، وسلاحه في ذلك رصيده الكبير جدا من "خفة الدم" من ناحية، و"حب الجمهور" من ناحية أخرى.
هنيدي "البطل" والذي خاض تجربة الفوازير من قبل مرتين؛ الأولى في بداياته الفنية في فوازير "حاجات ومحتاجات" مع الفنانة شريهان، والثانية ب"أبيض وأسود" مع أشرف عبدالباقي، والراحل علاء ولي الدين، ولوسي، يقدم من خلال "مسلسليكو" حلقات كوميدية بامتياز، لكنك لا تلحظ فيها ابتكارا أو تجديدا بما يناسب روح وفكر العصر الحالي، بأدواته ومعطياته، وهي في مجملها "قص" و"لزق" من مشاهد كوميدية يحاول البطل تضفيرها معا بلا جدوى، وباختصار حضرت الفوازير باستعراضات، ورقصات، و"قفشات"، فيما غابت "شخصية البطل".
لا يقدم هنيدي جديدا، ويعتمد على تكرار الشكل التقليدي للفوازير، ويخاطب الجمهور بلغته، ولذا وقع في فخ التكرار والإعادة، ولكن الجميل في فوازيره أن لكل حلقة تترا منفصل في صورة أغنية استعراضية. لكن "عقدة" نيللي وشريهان سرقت هذا الجمال، ولاسيما مع استحضار العقل لجدول مقارنة تخيلي بين استعراضات النجمتين الرشيقة وحركات هنيدي "الثقيلة" على المسرح. يشارك في "مسلسليكو" مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف منهم ميس حمدان، ومادلين طبر، وحسناء سيف الدين، وهي من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج أحمد المهدي، وإنتاج محمد عبدالحميد، ويشارك في بطولتها الفنان حسام داغر، وتعرض على عدة قنوات منها "الحياة"، و"روتانا". لم ينجح هنيدي كغيره ممن خاضوا تجارب الفوازير في كسر "عقدة" نيللي وشريهان، ولم يقترب من نجاح سمير غانم في "فطوطة"، وأكد العمل على أن "الفوازير" لعبة "ناعمة" تحتاج بطلة بمواصفات خاصة تعيد الحياة مرة أخرى لهذا الفن الرمضاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.