«تكامل» تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    هل تحضّر أوروبا رداً على أمريكا بسبب رسوم الجمارك؟    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    9 لاعبين مهددون بالغياب عن «كلاسيكو الجوهرة»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    الهلال يحدث أرقامه الكبيرة في دوري النخبة الآسيوي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل الجمعي.. بين التعصب والإنصاف!!
نشر في الرياض يوم 18 - 07 - 2016

طالما كان السؤال: لِمَ تبدو بعض المجتمعات سهلة الانقياد، سريعة التحيز، سريعة الاحكام والاصطفاف..؟ وما هي العوامل والمؤثرات التي تصنع العقل الجمعي، الذي هو حصيلة مشتركات العقل الفردي العام الذي يحظى بدرجة عالية من التشابه.. حتى ليبدو الصوت الآخر نشازا.. يتراجع تأثيره، ناهيك عن قدرته على البقاء في عالم الصوت المتشابه والقراءة المتشابهة والتوجهات المتشابهة..
مشروع العقل النقدي، أكبر من وقفه على جانب وإهمال جوانب أخرى. إنه مشروع يطال إعادة بناء الوعي العام على نحو يجعله مؤهلاً للمشاركة في بناء المجتمع على نحو أكثر إنسانية وجدوى واحتراماً للذات وإنصافاً للآخر وانحيازاً للمستقبل بأدوات العقل الواعي لا العقل المعطل..
هناك سمات لا يمكن تجاوزها في عقل المجتمع، مهما كان هناك من ملامح لتعددية الأفكار أو الرؤى أو القراءات.. فلا زالت النسبة العظمى من المجتمع تعيش ضمن إطار وحيز التلقي.. مما أسهم في بناء عقل نقلي مكتمل الأركان... بينما يبقى مجال العقل النقدي متوارياً أو مجالاً خاصاً، وقد يبدو غريباً في التكوين الاجتماعي الثقافي السائد، بل وأحيانا منبوذا ومشكوكا فيه ومثيرا للريبة والقلق.
وليس من التبسيط مغادرة القضايا الفكرية الكبرى، وصولا لاختيارات الفرد كجزء من مجتمع التلقي. اسمعوا لكثير ممن يدعي ظلما وقع عليه من طرف ما. ستجدون أن حجم الشكوى مرة وحجم التأثر كبير.. ولكن مستوى قراءة الحدث أو الواقعة لا تبرح فكرة المظلومية للذات، التي قد تتوراى خلف حجيتها وكثير من شكواها ظلما آخر يتم تجاهله وقع على الطرف الآخر أيضا.. ولن يكون مصدر هذا التجاهل والتحيز سوى النسق الذهني الذي يدفع به العقل الباطن لواجهة العقل الواعي.. حتى لتبدو أي قراءة منصفة نوعا من الانحياز والتخلي!!
إذا كان هذا شأن الفرد، في قضاياه اليومية، وهو جزء من المجتمع، فهل يمكن التغاضي عن ذهنية اجتماعية تشكلت أنساقها على أفكار محسومة أو قراءات نهائية أو توجهات مسبقة لا تدع فسحة للعقل النقدي لمزيد من البحث ناهيك عن القبول أو التأثير. والإنصاف ابتداء، ليس سوى مسألة أخلاقية لكن الوصول إلى ضفافها لن يكون دون محاكمة أمينة للأفكار والوقائع والأحداث.
هناك عاملان مهمان في بناء المحاكمة الأمينة للوقائع وصولاً إلى حدود الإنصاف، أولهما تربية أخلاقية عمادها تعظيم وتقدير قيمة الإنصاف والعدل، وهذا يتطلب إقصاء كثير من العواطف والانحياز والاصطفاف تحت أي مؤثرات كانت أو تحت أي ظروف تشكلت.
الأمر الآخر، أن العدل قيمة أساسية تقوم عليها الحياة، وإذا لم يكن الانحياز للحق ومواجهة الظلم، وتحري الإنصاف.. مبدأ مستقرا في الذهنية العامة.. فعلينا ان نعيش كثيرا من المآسي تحت وحل الانحياز للمصلحة الخاصة او العشيرة او الجماعة او الفكرة.. حتى لو تعارضت مع المبدأ الأخلاقي الذي يتغنى به كثيرون.
بين نزعتين، النزعة الأخلاقية، والنزعة الاجتماعية الثقافية الضاغطة.. تتبدى علاقة الفرد والمجتمع بمكوناته ونظرته لقضاياه وحدود ممكناته ومحاولته الخروج من تبعات تلك التركة الثقيلة.. إلى مستوى تأسيس قيم أخلاقية وعقلية تكون منطلقاً لإدارة الصراع في الحياة على نحو يتمثل القيم الأخلاقية الكبرى، التي تبعث الروح في حياة المجتمعات على نحو يقوي قدراتها ولا يراكم عوامل ضعفها وانشقاقها وجنوحها.
ولن يكون التعصب، لمبدأ أو فكرة أو رأي أو جماعة أو مصلحة، سوى جزء من الخلل والعطب الذي يصيب العقل الجمعي المستسلم للتأثيرات التي شكلت بيئة التلقي والعلاقات والتكوينات الاجتماعية المغلقة على مفاهيم وقيم ثقافية قد يبدو من الصعوبة تجاوزها إو إعادة النظر في مكوناتها وغربلتها وقراءاتها على نحو آخر.
التعصب سمة فاضحة في العقل الجمعي المستسلم لثقافة التلقي دون فحص، والمندمج دون وعي في منظومة اجتماعية ثقافية ظلت أسيرة للعادة والصوت العالي والنفوذ القوي وعلاقات الجماعة والمصلحة.. حتى ان الخروج عن مسارها يعد جنوحا وتجاوزا.. بينما يعظمها المتلزم بها، مهما كان إخفاقها واضحا او عجزها عن معالجة ذاتها والخروج من نفق أزماتها.
التعصب لقبيلة أو طائفة أو جماعة أو فكرة.. لا يمكن أن يظهر ويقوى سوى في ظل عقل جمعي يتوارث بالنقل مفاهيم وقيماً يعيش في ظلها، وهو يزيح عن وجهة كل محاولة لبناء منظومة ذهنية تعيد النظر فيها وتبحث في آفاقها وتعزل غثها عن سمينها..
التعصب سمة العقل المغلق والخائف من التحولات والتطورات. وكذلك هو سمة للعقل الراكد والمنصرف لاستعادة مخزون ذهني منشأه ثقافة التلقين والنقل، دون ان يتبصر ان هناك سمة للعقل تتجاوز النقل إلى النقد. وأن كل التطورات الكبرى التي شهدتها البشرية لم يكن لها أن تتحقق سوى من خلال عقل نقدي يعيد قراءة المشهد على نحو مختلف، ويتبصر في مآلاته، ويوظف مكنون قوته في دعم بناء تصورات أكثر موثوقية وجدوى وصوابية.
العقل النقلي يتميز بالعديد من الصفات، منها تمرير الأفكار دون مناقشة، وإعادة إنتاجها عبر التكرار دون توقف او إعادة نظر، وأحيانا يدافع عنها باستماتة.. حتى لو كلفه الكثير من جهده وقواه.. بل وما هو أبعد.
أما العقل النقدي، فهو لا يتخلى عن العقل باعتباره يحمل وظيفة مزدوجة تقوم على فحص الموقف ومساءلة الفكرة، وتأمل أبعادها وحدودها ومآلاتها واستشراف مستقبلها، مما يجعل العقل أداة فعالة للاستيعاب والانفتاح على الثقافات الأخرى، وقراءة مضامينها وتأمل أبعادها دون ان يعني هذا الانهماك فيها او تعظيمها او الاحتباس في أفقها بلا وعي.. وإلا أصبح عقلا نقليا بامتياز..
كما أن كثيرا ممن يدعو للانفتاح على الثقافات الأخرى، وهو مملوء بفكرة مسبقة بأنها الأصلح والأرقى والأفضل.. تحت دعاوى الارتحال من ثقافة التلقين إلى ثقافة النقد والانفتاح على العالم، قد لا يدرك انه أيضا قد يصبح مع الوقت ليس اكثر من متلق ومروج ينقل ولا يفحص ومبشر تتهاوى بضاعته عند ساعة المساءلة والفحص!!
العقل النقدي، ليس وظيفته الإدانة أو التحيز المسبق لفكرة يحاول ان يجمع ما يدعمها ويقوى من دفاعاتها.. إنه عقل يتميز بالوعي إلى درجة ان يكتشف الصائب في ثقافته وعوامل القوة فيها.. كما لا يتردد ان يعترف بما لدى الآخر من عناصر القوة والتفوق.. وهو يحسن توظيف القيم والمعاني الكبرى الفاعلة في مخزونة الثقافي لمعالجة الخلل في مجتمعه..
ليس من الإنصاف أن نضيق بالمنبهرين بما لدى الآخر - الغرب - من تفوق وتقدم حضاري ومادي.. فالعقل النقدي الواعي ينبهر بكل ملامح الحياة التي تتقدم في ملامح الترقي ماديا ومعنويا وحضاريا.. إنما ايضا التوقف عند هذا الانبهار دون الاعتراف بأن ثمة عوامل تدفع لهذا التقدم وقراءتها بصدق وإخلاص.. ومن بينها تعظيم أداة العقل النقدي بالإضافة إلى الالتزام الأخلاقي بقيم العدل والإنصاف وحق الإنسان بالحياة واحترام كينونته والحذر من إقصائه او الاستعداء عليه او الانهماك في جانب، لا ملامح له سوى إدانه الذات باسم العقل.. أو أن يتم توظيف العقل النقدي في قضايا.. بينما يخبو هذا العقل ويتثاءب وينام عن قضايا أكثر أهمية وتأثيراً.
مشروع العقل النقدي، أكبر من وقفه على جانب وإهمال جوانب أخرى. إنه مشروع يطال إعادة بناء الوعي العام على نحو يجعله مؤهلاً للمشاركة في بناء المجتمع على نحو أكثر إنسانية وجدوى واحتراماً للذات وإنصافا للآخر وانحيازاً للمستقبل بأدوات العقل الواعي لا العقل المعطل أو المتوقف عند حدود (الآبائية) التي ذمها القرآن الكريم، باعتبارها تعطيلاً للعقل عن مواجهة الحقائق والارتهان لتصورات السابقين.. بينما الحياة نهر يتدفق لا يتوقف ولا يستأذن.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.