الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيد الشعراء بين نشوة الفرح وذكرى الألم
يستفز مشاعرهم في كل الأحوال
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2016


الشاعر يلمح في خياله حسن الحبيبة صباح العيد
ها هو العيد.. يرتبط بالبهجة والسرور والحب غير أن له عند الشعراء شأنا آخر لأنهم أكثر تأثراً به وهو على مر الأجيال والعصور يعتبر جزءا مهما في حياة الشعراء الذين بكل تأكيد كتبوا له فيه.
وتأتي المناسبات الإسلامية وهي تحمل مادة خصبة للشعراء وذلك منذ القدم وإلى يومنا هذا ولعل العيد من أهم تلك المناسبات التي كتب لها الشعراء وتغنوا بها بفرحٍ وحزنٍ وهناك الكثير من الشعراء يستفزهم قدوم العيد ليصوروا حالهم وذكرياتهم وما بهم من فرح وحزن..
الشاعر المبدع محمد بن لعبون في العيد وذكرياته:
أهلي يلوموني ولا يدرون
والنار تحرق رجل واطيها
لا تطري الفرقى على المحزون
ماداني الفرقى وطاريها
أربع بناجر في يد المزيون
(توّه ضحىّْ العيد شاريها)
عمره ثمانٍ مع عشر مضمون
مشي الحمام الراعبي فيها
يتذكر الشاعر هنا تلك المحبوبة التي جاء فراقه لها حزنا وألما ليواكب حضور العيد الذي جعله يتذكرها ويكتب لها تلك الأبيات التي اشتهرت ومازالت متداولة حتى وقتنا الحاضر.
العيد وهو مناسبة عظيمة يفرح بها الجميع في مجتمعنا الإسلامي يأتي ليرسم صورة الألفة والمحبة والتآخي وتلك الصورة هي التي نحتفل بها يوم العيد الذي يرسم على الجميع أسمى معاني الحب .
شعراء العيد إن جازت التسمية هم من يحمل أحاسيس عميقة خصوصاً يوم العيد فنجدهم يتسابقون في إبراز قصائدهم لتظهر يوم العيد وفي ذلك صورة البهجة ورسم الذكرى لديهم أياً كانت.
الشاعر الرائع الأمير خالد الفيصل يقول:
للعيد والقمرى وحسنك مواعيد
وليل الهوى شرع للأحباب بابه
يا ما زعجت الصوت باسمك تراديد
ويا ما نسيم الوجد يمك سرابه
صورة تبين مدى العشق والذكرى للحبيب في يوم العيد وهذا يتضح أن يوم العيد يستفز الشاعر في كل الأحوال فالشاعر يقول ان في صباح العيد يأتي حسن الحبيبة وفي ليل العيد وقمراه تأتي المواعيد وهنا ذكرى يرسمها الشاعر في صورة مبدعة وهو أيضاً كثيراً ينادي باسمها ويردده وكثيراً أيضاً يأتي بها النسيم في ليل الذكرى والعيد.
هذي ليالي العيد فرحات وإسعاد من له قريب من بعيد عنا له
أما الشاعر عبدالرحمن السديري فيقول:
كل نهار العيد خله يسليه
وأنا نهار العيد وأعزتالي
واعزتا للحال من فقد غاليه
يارب تلطف به وتلطف بحالي
صورة أخرى نجدها هنا من الأحاسيس التي يبثها الشعراء فالشاعر هنا يتألم لحاله
فالشاعر هنا يتألم لحاله لأنه بلا حبيب في يوم العيد الذي هو يوم فرح وحب وسعادة وليس معه حبيب يسليه ويشاركه فرحة العيد فهو قد فقد حبيبه الذي أحبه وجسد له هنا صورة حاله من غيره.
الشاعر منديل الفهيد يقول في هذه المناسبة:
هذي ليالي العيد فرحات وإسعاد
من له قريب من بعيد عنا له
تزاور الأصحاب يمحون الأحقاد
أيام عيد فيه بسط وعداله
يصف ليالي العيد جميعها بأنها فرح وسور وسعادة وفيها يتزاور الأحباب والأصحاب والأقارب ويأتون من بعيد للتهنئة بالعيد السعيد ثم أنه في ذات الوقت يحث الجميع على القيام بالزيارة لأنها هي التي تمحو الأحقاد وتجلب الألفة خصوصاً في أيام العيد فالعيد هنا هو الأهم الذي فيه الألفة والمحبة.
قديماً كان العيد يشكل البهجة والسرور لدى المجتمع لأنه كان مجتمعاً متجانساً ومتآلفاً وتربطهم علاقات المحبة والصفاء والنقاء فمنذ أن تأتي آخر أيام شهر رمضان المبارك يستبشرون ويفرحون بقدوم ضيف عزيز عليهم وهو العيد الذي يستعدون له بأجمل اللبس والأكلات الشعبية بالرغم من ضعف الحال لديهم آنذاك غير أن فرحتهم بالعيد تكفي ليسعدوا بها. وهم كذلك طيلة أيام العيد يتزاورون ويتبادلون التهاني بخلاف العيد اليوم الذي لم يعد له طعم لأن المعايدة أصبحت عبر وسائل التواصل فقط.
وقد أضفوا على العيد طابع الحب من خلال قصائدهم فمعظمهم شعراء يتخذون ديوانياتهم للشعر والمسامرات وإذا أقبل العيد أخذ كل شاعر يصور حاله وذكرياته فترتسم أحاسيسه ومشاعره يقول الشاعر علي القحطاني:
كل نهار العيد عايد حبيبه
والتم شمل القلوب المواليف
وأنا حبيبي غايب الله يجيبه
ويا حسرتي كان انتهى العيد ماشيف
صورة تعبر عن مدى الحزن في يوم العيد فالشاعر هنا يتألم لأن الكل يعايد محبوبه ويأنس به في يوم العيد إلا هو وحيد بلا حبيب ثم يشير إلى اجتماع قلوب المواليف الذين يعيشون الحب ثم يقول ان حبيبه غايب في يوم العيد ويدعو بعودته ليشاركه فرحة العيد ثم يتألم ويزداد ألماً إذا انقضى العيد وهو لم يشاهد حبيبه.
ولأن الشعراء قد أبدعوا في قصائد العيد بمعاناتهم فهم أيضاً قد رسموا أعذب الصور وأجملها ليوم العيد بمشاعرهم وأحاسيسهم التي تعبر عن تلك المناسبة ومن هنا فإن للشاعرات صوراً جميلة ومبدعة في العيد وذكرياته تقول الشاعرة بدرية سعيد:
كلٍ تجهز يشر ثياب للعيد
وأنا بعدني جالسه في مكاني
العيد احساس الذي قلبه سعيد
ماهو الذي قلبه من الهم حاني
صورة ألم ترسمها الشاعرة هنا فهي لم تجهز للعيد ولم تفرح به لحزنها وألمها ثم تصور العيد بأنه يحمل الإحساس الممزوج بالفرح والسرور للذي قلبه سعيد وفرح وليس الذي قلبه يحمل الهموم والألم.
أما الشاعرة بخوت المرية فتقول في العيد:
كلٍ نهار العيد طربٍ بوادي
على ما اظنه خاطره سمح الإقبال
وأنا تكسر عبرتي في فؤادي
ماكني إلا واحد يشد حبال
أيضاً هنا تشابه بالحزن والألم فالكل يوم العيد يعيش الطرب وهنا بمعنى السعادة والفرح وهذا دليل على أنهم يحملون قلوبٍا سالية وليست حزينة أما هي ففيها عبرات وبكاء مؤلمة وليس لفرحة العيد مكان لديها.
من كل ما تقدم نلاحظ أن جميع الشعراء تقريباً يحملون نفس الألم والحزن ونفس مفرداته وهذا شيء طبيعي تمثل في صورة واحدة هي صورة الألم والحزن. ويبقى العيد هو من يحرك داخل الشعراء مشاعرهم وذكرياتهم ليسطروها في قصائد نستمتع بها بين العيد والعيد.
عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير.
لقاء التهنئة بالعيد يمحو الأحقاد ويجلب الألفة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.