محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمر والسجاد والمسابح.. هدية الحاج لذويه من طيبة الطيبة
كتاب الله في المقدمة

يقضي حجاج بيت الله الحرام أوقاتاً ممتعة في طيبة الطيبة بعد أداء النسك حافلة بالعبادة من صلاة ودعاء وصيام في اجواء روحانية لا تتوفر الا في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحرص الحجاج على البقاء في المدينة لمدة ثمانية أيام لأداء أربعين صلاة مكتوبة في المسجد النبوي الشريف يتشرفون أثناءها بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه الجليلين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ويستغلون ما بقي من وقت في زيارة الأماكن الاثرية بالمدينة التي شهدت بدايات الدعوة والجهاد في سبيلها كجبل أحد الذي وقعت اسفل منه غزوة أحد الشهيرة التي استشهد فيها سبعون صحابياً من خيرة اصحاب رسول الله في مقدمتهم سيد الشهداء عم رسول الله حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه ومسجد قباء الذي يعد أول مسجد بني في الإسلام ومسجد القبلتين الذي انزل على رسول الله وحي ربه بتحويل القبة من المسجد الاقصى إلى المسجد الحرام أثناء ما كان رسول الله يؤدي صلاة العصر جماعة بأصحابه رضي الله عنهم.
والمساجد السبعة ومنها مسجد الفتح الذي دعا فيه رسول الله على الاحزاب فاستجيب له وهزم الاحزاب وحده وفي اسفل منها خندق الاحزاب الذي حفره رسول الله مع اصحابه بمشورة من الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه وكان رسول الله يحمل الاحجار والتراب على كاهله الشريف.
هدايا الحجاج
في جولة سريعة ل «الرياض» داخل أسواق الحرم القريبة جداً من الحرم لمعرفة أي الهدايا يفضلها ضيوف الرحمن اتضح انهم يشترون نسخاً عديدة من كتاب الله إضافة إلى ما يحصلون عليه مجاناً عن سفرهم في منافذ الخروج.
ويأتي في المرتبة الثانية كتب العقيدة والتوحيد لكبار العلماء في المملكة مثل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز وفضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين وغيرهما من علماء ومشايخ أهل السنة والجماعة.
تمور المدينة
يحرص الحجاج على شراء كميات كبيرة من تمور المدينة كهدايا لأقربائهم ومن أشهر هذه التمور «تمر العجوة» الذي جاء فيه حديث عن رسول الله ما معناه أن من تناول صباح يومه سبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره ذلك اليوم سحر ولا سم ويتراوح ثمن الكيلو غرام منه بين 70 - 150 ريالاً حسب جودة التمور وكبر حجم حبوبها.
ويقول احد بائعي التمور أن المخازن تمتلئ بتمور العجوة قبل الحج وما أن يحل شهر محرم إلا وقد نفدت هذه الكميات الكبيرة.
ولا يقتصر الشراء على تمر العجوة بل ان الحجاج يشترون جميع اصناف تمور المدينة وخاصة رخيصة الثمن التي لا يتعدى سعر الكليو منها 3 ريالات ولا يصل إلى 20 ريالاً ما عدا تمور العجوة.
السبح والمسابح
يقبل الحجاج على شراء السبح بأعداد كبيرة لرخص ثمنها ولإمكانية توزيعها على أكبر عدد من الأهل والأقرباء في بلادهم وتتراوح أسعار السبح بين ريالين ومائة ريال للسبحة الواحدة حسب جودة خرز السبحة وشكلها الجمالي والانواع الغالية من السبح هي المصنوعة من خشب الصندل وخشب اشجار الزيتون وحبوب الكهرمان وتلك التي تحفظ في علب غالية الثمن محلاة بالاحجار الملونة وقماش المخمل لحفظها والعناية بها.
السجاد
سجاد مكة المكرمة والمدينة المنورة هدية غالية لدى ضيوف الرحمن يحملون منها كميات هائلة خاصة منه السجاد الذي يحمل صور الكعبة المشرفة والقبة الخضراء التي تعلو الحجرة الشريفة التي تضم قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وما ينطبق على الهدايا الأخرى ينطبق على السجاد من ناحية غلاء سعره ورخصه حسب الجودة والنوعية والخيوط المحبوك منها السجاد.
وقد انشئت مصانع في المملكة لصناعة السجاد بأنواعه ومشهود لانتاجها بالمتانة والكفاءة حيث نافست اشهر المصانع العالمية وخاصة مصانع شيراز الإيرانية.
الأجهزة الكهربائية
هناك جنسيات معينة تحمل كميات كبيرة من الأجهزة الكهربائية مثل الاتراك والايرانيين حيث تتسم اسعار هذه الأجهزة لدينا برخص ثمنها مقارنة بما لديهم ويتركز الطلب على اجهزة التلفزيون والكمبيوتر وأجهزة المطبخ كالخلاطات وغيرها.
الأقشمة والملابس
أيضاً لها مريدون وخاصة من الاخوة المصريين والمغاربة ودول شمال المملكة ويركز الحجاج على شراء الأقمشة الصوفية وهي رخيصة إذا قورنت بأسعارها هناك. ويقبل حجاج أخرون على شراء الملابس الجاهزة وخاصة النسائية وملابس الأطفال.
هدايا أخرى
قسم العطارة له حضور ايضاً فالجاوي واللبان والعود والعطور الشرقية والمستكى وهناك خلطات مدينية وأخرى مكية من البخور يحرص الحجاج على شرائها وتقديمها كهدايا لأهلهم وذويهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.