رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    رئاسة على صفيح ساخن:هل ينجح جوزيف عون في إنقاذ لبنان    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    ترمب يعيد تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية أجنبية"    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    مجلس أكاديمية الإعلام يناقش الأهداف الإستراتيجية    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثلابة عادات وأهازيج
كترة شعبية
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2005

هي عادة قديمة يقدم فيها المختون تراجيديا القبيلة والخؤولة والأعمام وسط طقوس من القوة والجلد والبأس والبطولة حفاظاً على الكرامة ومنعاً للعار عبر «هود» احتفال يجمع له شعراء ووجهاء وأطعمة منذ زمن ويحفظ فيها الشباب المخاتين او الثلابة قرابة نصف السنة اشعاراً تمجيداً لمن ينتسبون لهم ومما يقوله الثلابة
ابديه في اخوالي كما حالف طليب
حلو ابريم المعاوي واديا نشيب
حتى تداعوا من حصونه لمسك الذيب
ومات بين القرايا ما نظر فيها
ثم يعلن يوماً معيناً للختان لهؤلاء القوم الذين تتراوح اعمارهم من 20 - 25 سنة عادة ويلبسون ثياباً مميزة من قطع حمراء مخططة تحتها قماش ابيض وفي وسطهم خناجر محتزمين بها وفي نصف الجسد العلوي سديرية مخططة ثم يأتي المعازيم او المطاليب ويعطون واجب الضيافة من اهل الهود ويتبادلون الاشعار ومن ذلك قول الشاعر الشعبي تسمى تكثيرة في المنطقة الجنوبية: وفيها
كثر الله خيركم يالبحر الخضرا
بحر متقوي وفيه الموج يزغرا
باحة القدوم في الضربة تكبرا
قد غرقنا في العسل والبر الاحمرا
وعليه السمن من جازان سبرا
وتملت به العقوم
هذا «امهود» الدلهمي يكرم الضيوف
ذبح من «البل» ستعش واربعمية خروف
في سالف الزمان
يا الله في النجاه.
اما في اليوم التالي والمسمى بالجبر والذي فيه الزغاريد والافراح وتكثر الهدايا والنقود على المخاتين ويتجملون في هذا اليوم لانه كما يقال يوم البيضاء وفيه من شعر الدلع.
الا وان شفرة الختان حده
وان الختين قد حلاها.
الا.. الا..
يا ختين لاعاد اوصيك
وانت داري بالوصية
مرحباً ترحيبة مني بلاحساب
يا قصر يبني ديرته باللول والذهاب
رتبه اهل (الهود) تثني غالي الزهاب مطلابهم قوي.
الدوف يخدم من صلاة الصبح للشروق كالراعد القصيف هز راعي الفوت واللي في المخالفي والحز والجبل.
والغمر ظل كالعجاج الى مبيته.
ثم يأتي اليوم الذي يختن فيه الثلابة بحيث لا يهتز لهم جفن او رمش اثناء عملية الختان في مساحة شاسعة امام الرجال والنساء وقول الشاعر الشعبي الطالبي في هود.
كثر الله خيركم قدنا على سفر
البر من عيسان والعسل من المجر
وامست دموم الخيل
في ديار المخازمة
وهي تكثيرة القصد دفع الشباب الثلابة من الصمود والقوة والعزيمة لملاقات الختان في اتم أهبة وقول الشاعر محمد سليمان في ختان ولده.
لبتي مانا قنيت عيسى باجلي
لا يقبل فدامة ولا خطام
اعتزي به في الحروب
ما يرتعي الا امهيجه والدحن
ووادي ليه مسايله
مضمون ما يقبل خطام
الى غير ذلك من القصائد الشعبية التي تمثل عادات وتقاليد مجتمع متماسك يحب الالفة والسرور والمحبة والحبور في اجواء بهيجة تتخللها الرقصات الشعبية كالعزاوي والمعشي والسيف والعرضة والقزوعي والدمة مما قد اسلفت فيها عبر كترات شعبية سابقة تماماً مثل ما يناجى الشخص منا خواله «خلانه» ويعزي بهم حينما تدلهم به الليالي والايام فهم عصابة راسه كما هو املهم ومرتجاهم:
لا يا خوالي ياخوال اللزومي
القوا على ربعي وسودا علومي
غدبي الدنيا كما غصن يومي
واليوم مالي غيركم واترجاه
وفي دمة لابن رافع من عسير
يا سلام الله لكم منى تحيه
عد ما لاح البارق واثني تحيه
قالها بن رافع اقواله عظامي
جيت متطرب ولي هقروتيه
ارجى الناموس لي وجمع العنيه
واللحم ما يلبق بالعظام
وقول آخر:
بالله تفكر اللي عاقل وجاهل
كم عاش في الدنيا وشد من امنازل
لا عاد له سمع ولا عيني يرى بها
راح قبور مظلمة تحت الجنادل
الدود فيهم يرتعي واعظامه انفنى
ضاقت بهم الاوثان وافناهم ترابهم
وبعدها تطلق الاعيرة النارية والزغاريد والافراح ابتهاجاً بهذه المناسبة وقد يدورون بهم في منازل اقربائهم والمخاتين رافعين ايديهم بالخناجر ورؤسهم مكللة بالزهور والكادي والفل والاطياب ثم يدخلون المنازل والشعر يأخذ دوره مع رقصات شعبية كالزامل والرزفة والمقداع والرزفة في طبول تضرب وشفاه تشدو بالشعر الشعبي الرصين ومن ذلك ما يمتدح من كرم الضيافة في الهود «الختان للثلابه».
حي هود زفت له محملين كل محمل يشاله علم ثاني
اهل نبوت وسيوف وخيل
كل شاجع حزوبه بندقين
يعجبك لا قديه في العمر باني
بين صفق العوايل والجليل
احنا مطاليب على شأنك وصلنا
يوم بكره الجمايل يا مقدم
يوم بكره فيازين المقيل
النسور والحنادي تهون غدها يا كريم من لحم قلبك
حتى يسمع عدوك والحليل
بعد هودك فاحنا عازمين
ويخلفنا اسم الله الأعظم
والنبي المصطفى جدو الخليل
تلك عادات وتقاليد مندثرة ذكرها المؤرخ والاديب الراحل محمد العقيلي في الأدب الشعبي ود. ملحه عبدالله في عادات وتقاليد المملكة المملكة العربية السعودية لكنها عادات انتهت لما صدرت الاوامر بمعاقبة من لم يختن على الشريعة وبذلك توارت هذه العادة مثل غيرها من عادات سادت ثم بادت ولم تعد لخروجها عن العرف والعادة والشرع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.