الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبدع الشعراء في وصف وحشة البيداء
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2016

لا يشك أحد أن صحراء العرب من أشد أرض الله قاطبةً في القسوة والجفاف والموات، فهذه الصحراء معظمها الساحق (عجاج وماء هماج).. ماء؟!.. بل سوتبٌ في سراب.. وجبال من رمال.. وتراب تذريه رياح السموم فيثور على شكل غبار سريع الدخول بطيء الخروج..
صحراء العرب، في أكثر مساحاتها، يباب في يباب، لا ماء ولا شجر.. لا حياة ولا بشر.. معظمها هجرتها حتى الذئاب وخاف منها حتى الغراب:
(مهالك لم يصحب بها الذئب نفسَهُ
ولا حملت فيها الغرابَ قوادمُه)
في صَحْصَحٍ كنّه قفا الترس مقلوب يفرح به الجني على فقده الذيب
مهالك لم يصحب بها الذئب نفسَهُ ولا حملت فيها الغرابَ قوادمُ
وقد أبدع شاعرنا الشعبي المشهور محمد بن لعبون في وصف تلك الصحراء القاحلة القاتلة حين قال:
(مع صحصح كنه قفا الترس مقلوبُ
يفرح به الجني على فقده الذيب!
تأخذ به الشريه زمانين برتوبْ
وعامين تسجع ساهيه عقب ترتيب)
فالصحصح هنا هو الشيء الظاهر الذي ليس له آخر، وهو لفظ صحيح، والصحراء تبدو ممتدة إلى الأبد منظرها يخيف المسافر بل يفزع الناظر حيث لا ماء.. ولا نبات.. ولا شجر.. ولا حياة.. ليس هناك غير السراب يلمع في ظهر الصحراء الذي يقطع ظهور الجمال ويفزع أشجع الرجال، فقد خلّت من كل ما يدل على الحياة وبدت يباباً ينبئ بالخراب..
وقد أبدع (ابن لعبون) رحمه الله في وصفه هذه الصحراء، وقد قطعها مهاجراً من (ثادق) في نجد إلى الزبير، فرأى الأهوال وكاد يموت!
ولهول ما رأى من وحشة الصحراء ذكر أن هذه البيداء المهلكة لا يفوح فيها سوى (الجني) لأنها خلت من الذئاب بعد أن أهلكتها جوعاً وظمأ، ومن أساطيرهم الشعبية أن (الجني) يخاف من الذئب!.. في هذه البيداء الموحشة الخالية من كل أحد، والتي رآها ابن لعبون رأي العين، وذاق من هولها الأمرين، يُهنَأ - بعد أن وصل بالسلامة ولم يفرح ويمرح كما يشاء! فقد خلت من عدوه اللدود الذئب، وأفسحت لحضرة (الجني) الطريق! فله أن يجوب مجاهلها! وله أن يتمرغ في رمالها! وله أن يطير مع رياح السموم! وله أن يتزلج في هبايب الشتاء القارس! لقد أصبح الجني في هذه الصحراء الخالية الخاوية سائحاً سعيداً ليس عليه حسيب أو رقيب! وليس حواله عدو ولا ذيب! إنها صورة معبرة أبدعها ابن لعبون لوحشة الصحراء وخلوها من الحياة والأحياء حتى صارت مسرحاً للجن وممرحاً!.
وفي البيت الثاني ينتقل (ابن لعبون) لموجودات هذه الصحراء الموحشة.. الموجودات الأخرى غير الجنِّي الذي (يتخوطف) مع الرياح ويتنقل بين الرمال والجمال والروابي والسهول ويدخل الشقوق والكهوف، ويمارس رياضته الجنيِّة.
أي موجودات أخرى في هذه الصحراء يا حبيبنا ابن لعبون؟
يجيب: إنه لم يجد، غير الجني الوحيد، شرية (الحنظل ) وحيدة قد أهلك الظمأ شجرتها الشديدة المرارة، وأماتت أخواتها - إن كان لها أخوات - وحوّلتها إلى كرة صغيرة حقيرة يابسة قد ظلت سنين في تعذيب، ذاوية في مكانٍ مقفر رتيب، ثم هبت عليها رياح السموم سنتين فأخذت تدور في فضاء الصحراء كصخرة صغيرة لكنها ساهية خائفة يصدر منها صوت أنين مع حفيف الريح المخيف..
موجودات تلك الصحراء التي كادت تُهلك ابن لعبون هي أسوأ الموجودات.. حنظلة يابسة، والحنظل من أسوأ النبات وهو أشدها مرارة، وجنِّي يدوج وحيداً بعد أن خلا له الجو من عدوه الذئب فكأن هذا الجنِّي فكأنه (قبَّرة) طرفة التي قال قالها:
(خلا لكِ الجوُّ فبيضي وأصفري)
إن كان لجني يُصَفِّر أو يبيضَ، أو له في الصحراء أصلاً وجود!
وفي الجاهلية وجد في صحراء العرب عدد كبير من الصعاليك واللصوص، يجوسون مجاهل الصحراء يقطعون الطريق على أي سارٍ بليل أو سارب بنهار، فيقتلونه ويصادرون ماله، منهم السليك بن السلكة الأحيمر السعردي وتأبط شرّاً الذي يزعم إنه صارع الجن والغيلان في ليل الصحراء البهيم، ويفتخر بذلك فيقول:
(ألا من مبلغ فتيانَ فَهّمٍ
بما لاقيتُ عند رحى بطانِ(1)
فإني قد لقيت الغول تهوي
بسهبٍ كالصحيفة صحصحانِ(2)
فقلتُ لها: كلانا نَضْوُ أَينٍ
أخو سَفَرٍ فخَلِّي لي مكاني
فشدّتْ شدّةً نحوي، فأهوى
لها كفي بمصقولٍ يماني
فأضربها بل دَهَشٍ فخرَّتْ
صريعاً لليدين وللجرانِ
فقالت عُدْ، فقلتُ لها رويداً
مكانكِ.. إنني ثبْتُ الجَنَانِ
فلم أنفكَّ متكئاً عليها
لأنظر مُصْبحاً ماذا أتاني؟!
إذا عينين في رأسٍ قبيحٍ
كرأسِ الهرِّ مشقوق اللسان!
وشاقا مُخْدَجِ وشَوَاةُ كلبٍ!!
وثوبٍ من عباءٍ أو شنانِ!!)
فالأخ قابل غولة بليل! ولقطها ولقطته! وصارعها وصارعته! وأخيراً سلّ سيفة وأهوى به عليها فخرَّت صريعة على يديها وجرانها! ظنها ماتت لكنها صرخت بلسانها: عد! إضرب ثانية! فرد البطل الخبير بالغيلان: كلا! رويدك! إنني ثبّتُ الجَنَان! فهم يزعمون أن الغول إذا ضُرب ثانية عادت له الحياة ثانية! لهذا سفهها ولم يستجب لها! وانتظر حتى هدأت هدأة الموت! فنام عليها طوال الليل! يريد أن يرى وجهها المليح على نور الصباح! فلمَّا أشرق الصباح بنوره ولاح نظر ماذا دهاه بليل! فماذا وجد؟!.. يا للهول!.. وجد وجهاً عجباً! وجسداً مسخاً! فرأسها رأس قطو! وشعرها شعر كلب! ولسانها مشقوق خلقة! وساقاها قصيرتان! ومع هذا كله لابسة!.. عليها حلة مرقعة من عباءة قذرة أو جلد قربةٍ يابسة!! نعم الصيد!! لم تُسمَّ (تأبط شراً) من باب العبث!!
هكذا كانت معيشة العرب قبل أن ينقذهم الإسلام من مصيرهم المحتوم! وقد عادوا - قبل توحيد المملكة سيرتهم الأولى من التمزق والشتات والغارات! في صحراء من أفقر أرض الله! وخرج بينهم قطاع الطرق من جديد!! (الحنشل)!! وكانت صحراؤهم معزولة عن العالم!! وحياتهم أسوأ ما يكون!! مال مجسد للبؤس!! وللجوع والخوف!! وقانون الغاب يسود!! والقوي يأكل الضعيف!! حتى أنقذهم الله بتوحيد المملكة فأمنوا بعد خوف، وشبعوا بعد جوع، وتآلفوا بعد شقاق، ثم فاض الخير وعم حتى غرق كثير منا في الرفاهية والترف! واعتاد كثير منا على التبذير والسرف! وهذه أدواء خطيرة ما أصابت مجتمعاً إلاَّ انهكت نسيجه وهددت وجوده، فاخشوشنوا إنّ النعم لا تدوم.
هوامش:
(1) رحى بطان: موضع في صحراء نجد قريب من قوم تأبط شراً.
(2) السهب: الممتد، الصحصحان: المتسع المنكشف من الأرض، وهو هنا يلتقي مع ابن لعبون في قول الأخير (صحصح) غير أن تأبط شراً استخدم صيغة المبالغة.
الحياة في الصحراء تحدّ كبير لقلة مواردها
الذئب يتمكن من التكيف والعيش في جميع أنواع البيئات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.