خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات نسائية لقيام معارض محلية كبرى للذهب والمجوهرات
للحد من المشاركات السعودية الواسعة في الخارج
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2005

يشكل السوق السعودي للذهب المركز الأول خليجياً وعربياً من حيث حجم المبيعات والاستهلاك السنوي، والرابع على المستوى العالمي بعد أمريكا والهند والصين وتنتج المملكة سنوياً حوالي 300 ألف أوقية من الذهب الصافي والعالي الجودة كما يقدر حجم سوق المجوهرات في المملكة بأكثر من 4 مليارات دولار سنوياً.
ولم تعد تقتصر معدلات طلب الاستهلاك للقوة الشرائية في السوق السعودي على الذهب والمجوهرات في مواسم الصيف ورمضان انما اصبح يشمل أيضاً مواسم العمرة والحج وهذا يدل على حجم مستوى التداول في السوق طوال العام، ومع هذا الضخ الاقتصادي لسوق الذهب والمجوهرات لازلنا نرى أن المعارض التي تقام في الخارج سواء في الدول الخليجية أو المنطقة تحاول دائماً استهداف المستثمرين السعوديين الذين يشكلون نسبة عالية ومهمة في إقامة مثل تلك المعارض، ونظراً إلى افتقاد السوق في الأعوام الماضية إلى الحاجة في تأسيس قاعدة لانطلاقة التنظيم المعارض المحلية المتخصصة ونشطت هذا العام عدد من المعارض التي اقيمت والتي سوف تقام حتى نهاية 2005 للذهب والمجوهرات في مدينة الرياض والتي قد تكون بداية لصناعة حقيقة لتنظيم المعارض النسائية المتخصصة في صناعة الذهب والمجوهرات، حول هذا الموضوع استضافت «الرياض» شخصيات نسائية عاملة في هذا المجال وركزنا في المحور الرئيسي حول أهمية صناعة تنظيم المعارض المتخصصة؟ وهل المرأة السعودية قادرة على ادارة مثل تلك الصناعات التي تستحوذ على اهتمام السيدات..
خطوة نحو العالمية
٭ ذكرت الأستاذة اعتماد ألفت مديرة فروع المجوهرات (الزين) في الرياض بأن مشاريع تنظيم المعارض النسائية المتخصصة للذهب والمجوهرات في المملكة تعتبر خطوة مهمة في الوقت الحاضر وذلك لترسيخ مفهوم تنظيم المعارض المحلية بشكل أفضل ويكون بصفة رسمية ومرخصة من الجهات المختصة كما انها تتيح للتجار المنافسة المطلوبة في عرض ما لديها من مجوهرات جديدة قد تكون تقدم لأول مرة للعرض والفائدة وأيضاً اثراء ثقافة المرأة السعودية عن المجوهرات وان يكون لديها الالمام الكافي في كيفية اختيار ما ترغبه من الذهب والمجوهرات وألا تكون عرضة للغش في الشراء وان تكون حذرة عند شرائه من محلات غير معروفة أو مشبوهة المصدر خارج المملكة، وان تكون مطلعة على احدث التصاميم الموجودة في الأسواق، والمرأة السعودية بطبعها ذواقة الاختيار وتحب اقتناء الجديد والمميز دائماً وتحب ان تكون في قمة أناقتها في جميع المناسبات، لذلك أرى ان زيادة تنظيم المعارض اصبح ضرورة نظراً إلى حجم سوق المجوهرات في المملكة أكثر من 4 مليارات دولار وهو ثالث أكبر سوق للمجوهرات في العالم نظراً إلى حجم هذه الأموال المتداولة في الأسواق حان الوقت في ان يكون لدينا معارض محلية كبيرة وعالية المستوى والتنظيم لتكون انطلاقة نحو العالمية في الأعوام القادمة، وان نحاول بهذه المعارض المحلية استقطاب المستثمر السعودي الذي يحرص على المشاركة السنوية لمعارض الذهب والمجوهرات التي تقام في الأسواق الخليجية والعالمية.
قيادة سوق المجوهرات
٭ الأستاذة أميمة السلمان مديرة المشاريع الخاصة في مجموعة سليمان العثيم قالت في الواقع قبل أن اتحدث عن أهمية المعارض النسائية الخاصة بالذهب والمجوهرات يجب أن اسجل تقديري إلى الفتاة السعودية التي استطاعت عندما أتيح لها الفرصة ان تتفوق في العمل والتصميم والتسويق والمشاركة في مختلف المعارض التي اقيمت من قبل فقد كان تفوقها ليس بالغريب لأنها لا تقبل سوى النجاح وأنا من خلال خبرتي طوال الخمس سنوات الماضية لاحظت مدى اهتمامها بعملها ورغبتها المتواصلة في تطوير نفسها وقدراتها الشخصية من خلال مواقع عملها لدينا ان تكون محط اعجاب الجميع وان كل من يدرك مدى ما وصلت إليه الفتاة السعودية سواء في خدمات البيع والتسويق أو حتى تصميم المجوهرات سوف نلخص مدى تطورها السريع في هذه المجالات لذلك فإن موضوع ايجاد معارض نسائية خاصة للذهب والمجوهرات اصبحت الآن ضرورة مُلحة لما يتمتع به السوق السعودي من قوة شرائية قوية طوال السنة وخاصة في المواسم والتي تبلغ أشدها، ولقد شاركنا كقسم نسائي في عدد من المعارض التي اقيمت سابقاً ونجحنا بالتعريف بمنتجنا الذي اصبح يتخذ موقع الصدارة في السوق كانتاج محلي وبمواصفات عالمية، وأنا دائماً اشجع قيام المعارض النسائية متخصصة فالسوق بحاجة إلى مثل تلك المعارض التي تسهم في ارتفاع المستوى المعرفي لثقافة الذهب والمجوهرات.
دعم السعودة
٭ الأستاذة ناهد الرشيدي نائبة المدير التنفيذي في الشركة المنفذة للمعرض النسائي الأول للذهب والمجوهرات الذي يقام خلال الفترة من 8 - 11 ذو القعدة المقبل في فندق الفورسيزونز بالرياض تقول ان السوق السعودي للذهب والمجوهرات يعتبر من أقوى الأسواق العربية والعالمية كما تعتبر المرأة هي المحرك الحقيقي في ارباح السوق نظراً إلى زيادة حجم الطلب على الذهب والمجوهرات طوال العام والدخل المالي للمرأة السعودية سواء كانت مستثمرة أو مستهلكة كان له الأثر في ارتفاع نسبة المبيعات السنوية، ومن خلال عملي في الشركة قمنا بعمل مسح كامل خلال السنوات الماضية على مدينة الرياض للتعرف على مستوى وحجم تنظيم المعارض ووجدناه ضعيفاً فالموجود لا يتعدى مشاركات متواضعة لبعض المحلات المتخصصة في بيع الذهب والمجوهرات ولا ترتقي حجم هذه المشاركات لا باسم المشاركين ولا حتى حجم السوق وارتفاع تداوله لذلك كان من الطبيعي العمل على إقامة معرض نسائي متخصص للذهب والمجوهرات يعمل بطاقم نسائي 100٪ ويكون على مستوى عال من التنظيم وحرصنا على أن تكون رعاية افتتاح المعرض لشخصية نسائية سعودية هامة وحتى يتحقق الهدف من فكرة اقامة المعرض ليكون للمرأة ومن المرأة فالفتاة السعودية الآن دخلت العمل في مجال المجوهرات واصبحت مسؤولة في بعض الشركات وتتقلد مناصب هامة في ادارتها. وقالت الرشيدي: اسهم سعودة سوق الذهب والمجوهرات في ايجاد فرص عمل للشباب السعودي من الجنسين، لذلك من الطبيعي ان يكون تنظيم المعارض المتخصصة يعبر مرحلة مهمة في صناعة تنظيم المعارض وخاصة في مدينة الرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.