«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمراض المثقف العربي ؛ حين تمشي الغيرة والتحاسد على قدمين
ملف الصداقة
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2015

أول من وضع أمامي فكرة مشروع كتاب لهذا الاستنطاق الحميمي، هي المبدعة العراقية دنى غالي. إجرائيا، حلقة بعد حلقة تصير فكرة الكتاب ذات مخالب تخرمش أفكاري. فبعد نشر كل حلقة تختمر الأفكار لدينا جميعاً، الصديقات والاصدقاء معتبرين أن الكتاب إياه سيتنفس من فوق غطاء حديد الحاسوب في يوم ما، ويرتعش أمام خفقة قلب وصوت صديق يحضر من بعيد بصوته الإنساني المبحوح والواقعي، وليس عبر أي جهاز الكتروني افتراضي. هكذا وضع يده صديقنا، الناقد المرموق "سي " محمد برادة وهو ناقم على هذا الشرخ المدبدب في شروط الصداقة التي التهمتها المواقع الافتراضي، والعلاقات التي لم تنتج علاقات سوية. يتخطى بتأملاته وتساؤلاته الإشكالية والجوهرية الشاعر والكاتب والصديق عيسى مخلوف لحقيقة الراهن الثقافي، واضعاً امراض المثقف العربي بجنون العظمة والغطرسة، بجين قتل الصداقات وبدون أستثناء. الصديقة الروائية المبدعة سحر خليفة تتأمل جذريا للصداقة بين بشر حقيقي. هي الكاتبة الباسلة كصديقتها الشاعرة زليخة ابو ريشة التي لم تحجر كباقي الأصدقاء ، على أسماء الصديقات والاصدقاء الذين يطيب لها الاستراحة معهم بعيداً عن الاجلاف الغيورين !! . ياه ،كم الغيرة والتحاسد تمشي على قدمين بين البشر جميعاً، وتغطي تشعبات لا حصر لها في علاقات الصداقة بين الكاتبات والكتاب فتصل حدود المرض فالموت من كل حركة نبض نجاح أو تفوق، وتحضر في كل حلقة وبطرق مختلفة لكنها تصب في النهر الواحد. مداعبة الحلقة، خصنا بها بعض الاصدقاء، اصحاب المزحة والفكاهة المحببة، وهم يوجهون لنا السؤال بنوع من النق ؛ متى سيتم نشر نصوصهم ؟ على العكس من الصديقات غير العجولات، إلا أن تحافظ نصوص الجميع كما وصلتنا على النضارة والشغف ، وأن تأخرت!! .
الصداقة كبني آدميين وليس ككتاب أو كاتبات !
سحر خليفة*
منذ زمن بعيد ما عدت أصنف الكتاب والكاتبات بناء على مهنتهم ككتاب . فالكاتبة والكاتب هم بالنهاية بشر مثل كل الناس، منهم الصادق ومنهم الكاذب، منهم الحساس ومنهم الجلف الحقود الغيور والمخادع. ومنهم القريب إلى القلب ومنهم لا استسيغ صحبته ولو لساعات أو دقائق. أما من أجد فيها أو فيه خصالا تعجبني وأحس بها أو به قريبا من قلبي أختاره صديقا أو صديقة وأخلص لها أو له على مر السنين. وهذا بالفعل واقع ، وأمثلة على ذلك صداقتي مع زليخة أبو ريشة، ومي صايغ، ونبيهة القاسم وفيصل دراج وغيرهم عدد محدود لا أكثر، وهؤلاء من ذكرتهم استمرت علاقتي بهم لسنوات طوال، بل لعقود. وصداقتي بهم ليست لأنهم كتاب، بل لأني اجدهم، كبني آدميين، أناسا صادقين وأوفياء ولديهم الكثير مما احترمه وأحبه وامؤمن به . إذن بالنسبة لي سؤالك حول وجود تقليد للصداقة بين الكتاب والكاتبات غير وارد، فهم، أقصد الكتاب والكاتبات، بالنهاية بشر وكتاباتهم لا تمنحهم حق التميز عن بقية المثقفين ممن استمتع بلقائهم وصداقاتهم أو إقامة علاقة مميزة بهم.
*عماّن ، المملكة الأردنية .
الكنز الضائع
عيسى مخلوف*
الصداقة تنطلق من إمكانية التواصل ومن قواسم مشتركة مما يؤالف بين شخصين. وهي أكثر صموداً وأكثر رحمة من الحب الذي كالأسهم النارية يتلألأ بألف لون، لكنه سرعان ما ينطفىء. وإذا كانت الصداقة رؤوفة متسامحة فالحب اناني متملك ومستبد،لا سيما ما يرتبط بالحاجة الجسدية إلى الآخر، تخالطه الأهواء والعواطف، ولذلك فهو ينعقد حول أوهام كثيرة. الحب شمس كاوية ، والصداقة ظلال. لكن أين هي هذه الظلال المنعشة، الطرية، المؤاسية؟ في القرن السادس عشر، كان الفيلسوف الفرنسي مونتاني يقول " كلما تعرفت على البشر ازددت تعلقا بكلبي ". وفي القرن التاسع عشر تحدث بودلير عن الصداقة بصفتها كلمة يجهل معناها. فماذا عساه أن يقول شاعر " أزهار الشر " لو جاء في القرن الحادي والعشرين مع تَسَيّد نسق اقتصادي يحكم العالم، وهو نسق قادر أن يسلّع كل شيء بما في ذلك أحاسيس البشر وأحلامهم ؟ هل يكون عقد الصداقة أسهل بين المثقفين؟ هذا السؤال يستتبع سؤالًا آخر : ما هو واقع الوسط الثقافي العربي ؟ الوسط الثقافي العربي (هناك استثناءات طبعا) لا يطاق ولا يحتمل . مثقفو السلطة يغطون الجرائم بصمتهم أو بكلامهم. والمثقفون الذين احترفوا تفريغ الكلمات من معانيها، ينتقدون الأنظمة ويتماهون معها في سلوكهم وأفعالهم، كأنهم من طينة واحدة. يناهضون الوظيفة السياسية الأمنية ويمارسونها في آن واحد . ينادون بالحرية ويلغون من الوجود كل من يتناقض مع آرائهم. الرفض عند هؤلاء لا يتجاوز عتبة اللغة واللفظ ... هناك الذين يدينون الظلم في كل مكان ويدافعون عنه في مكان آخر . كتّاب وروائيون وشعراء وفنانون ومسرحيون وموسيقيون تنهمر دموعهم أمام زخات المطر وأمام وردة تتفتح، ولا يكترثون لأطفال يذبحون أمام عيونهم .. هناك المثقفون الطغاة في ثياب ملائكة، اصحاب السلطة الثقافية الوضعية. هناك الممسوسون باللوثة والنرجسيوّن المصابون بمرض العظمة، واحدهم الواحد الأحد. الوسط الثقافي العربي على الرغم من استثناءات أكيدة دسائس ومؤمرات وابتذال وحسد وحقد ومتاّجرة.. الوسط الثقافي العربي مرآة لهذا الانهيار التاريخي العظيم. والعثور على صديق، اليوم كالعثور على كنز ضائع. " الصديق آخر هو أنت " يقول أبو حيان التوحيدي ، لكن قبل أن نسأل عن الآخر ، فلماذا لا نسأل عن الأنا نفسها. وما العمل إذا كانت الذات نفسها مغترية عن نفسها ؟ ما العمل عندما نشكو من طعنات الآخر، نحصي الضربات التي نتلقّاها منه ، ولا نلتفت إلى تلك التي نسددها نحن إليه ، بوعي أو لا شعوريا ؟ كانت أغاتا كريستي ، عندما يسألونها من أين تستوحي شخصيات المجرمين في أعمالها الروائية تجيب : " من أصدقائي ، من أقرب الأصدقاء " .
*باريس .
الصداقة مثل الحب ، قد تستنفد أغراضها.
د. محمد برادة*
أجد أن الصداقة تصعب على التحديد ولا يمكن حصر عناصر لتعريفها بالمطلق ، وقبل أن نتحدث عن صداقة الكُتاب وأهل القلم والفنانين، أبدأ بالتساؤل عن مكونات الصداقة: هل هي قائمة على الصدفة ؟ أم أن هناك جينات مشتركة بين الأصدقاء تكون ممهداً لنسج التقارب والتفاهم ؟ لكن، أحيانا نجد صداقات تقوم على تناقض الشخصيات. لنقل إن، أساس الصداقة تلبية حاجة عميقة إلى صديق يكون موضع ثقة، نبثه أسرارنا ونحاور ذاتنا من خلاله. وهذا لا يمنع أن تكون للصداقة امتدادات مادية ومصلحية ؛ لكنها تظل قائمة على الاختيار والاصطفاء، وتأتي عوامل خارجية لترسيخها.. بالنسبة للكتاب وأهل القلم والفن، لهم أيضا حاجة ماسة إلى الصداقة، غير أنه كثيراً ما تنبني صداقتهم على حساسية مشتركة أو انتماء إلى جيل يتطلع إلى إثبات ذاته في مجال الإبداع، ويكون بحاجة إلى صداقات للمساندة والحوار خلال رحلة المبدعين من أجل بلورة قيم مستقبلية مغايرة .لكن صداقة أهل القلم والفن لا تمنع التنافس والصراع وأحيانا علينا أن نقر القطيعة !. بأن الصداقة هي مثل الحب : قد تستنفد أغراضها وتجعل الناس يبحثون عن صداقات جديدة ؟ أما عن ازدياد الصداقة أوتلاشيها فلابد أن نربط ذلك بالفترة الزمنية وبتحول شروط ممارسة الثقافة والتعاطي معها: من قبل، في الثلاثينات من القرن الماضي، كانت شروط إنتاج الثقافة والفن وشروط تلقيها والتفاعل معها تقوم على " الجِوار" والعلائق المباشرة ؛ فكان المبدعون يلتقون فيما بينهم، ومع جمهور المتلقين، وكان الاصدقاء منهم يتراسلون ويتزاورون، وكلها عناصر تسقي الصداقة وتتعهدها.. ولنا أن نتذكر في هذا المجال الصداقة التي جمعت الثالوث الشعري : عبدالرحمن شكري ، عبدالقادر المازني، وعباس محمود العقاد (مدرسة الديوان). اليوم ، في ظل الالكترونيات والرقميات والاستهلاك الثقافي السريع، اضحت الصداقة تتقلص وتصبح افتراضية أكثر مما هي ملموسة تمشي على قدمين . هذا ما جعل حوار الاصدقاء ولقاءتهم تقلان عن ذي قبل، واصبح الكل يشعر أن هناك سيلا يجرف الجميع ولا أحد يستطيع أن يوقفه. قد تكون أمنية عودة ازدهار الصداقة بين أهل الكتابة والفن متوقفة على إحياء طقوس الحميمية والعودة إلى الذات، وتغليب الكيف على الكم في العلائق والحوار والمحبة : لكنها أمنية تبدو منغرسة في منطقة المستحيلات ؟
*فرنسا .
محمد برادة
عيسى مخلوف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.