يتعمد أغلب الشعراء إدخال الحالة الوصفية في النص الشعري من خلال بنائهم له على اعتبار أنه نص عاطفي يحتوي على صورة عاطفية سواء سعيدة أو حزينة وبالتالي نجد أن النص الشعري بهذه الحاله يمتاز بجماليات وصفية يتفنن فيها الشعراء في أغلب نصوصهم الشعرية. قديماً كان الشعراء يمتازون بهذه الخاصية المميزة وتميزوا بها في ذات الوقت وكثيراً قرأنا نصوصاً شعرية لهم امتازت بجماليات وصفية خصوصاً للحبيب والهيام به ومن الجميل هنا أن أولئك الشعراء المبدعون كانوا يستعينون في وصفياتهم بالطبيعة فوصفوا بأجمل الأوصاف كالقمر والشجر والوادي والرجم والجبل واليمامة ومن هنا وجدنا أنهم أبدعوا في قصائدهم خصوصاً العاطفية منها التي طالما رددها الكثير والكثير ولازالت حتى الآن. العملية الوصفية في الشعر قد تكون هي التي يهتم بها أغب الشعراء عند كتابتهم القصيدة لأنه بطبيعة الحال لابد منها تلقائياً فالمعاناة تجبر الشاعر على إدخال الوصف في النص الشعري لأنه بحاجة لعملية اكتمال جوانب البناء الشعري وقواعده ولعل عملية الوصف تأتي ضمن عملية البناء تلك أياً كان غرض القصيدة وأيا كانت رؤية الشاعر خصوصاً المتمكن منهم. في النصوص الشعرية المتميزة نجد أن الشاعر لايغرق نصه الشعري في الوصف حتى لايفقده روعته وجمالياته بل نجده يضع الوصف في مكانه وبشيء من الحذر الممزوج بعدم الإغراق الكامل ولذلك وجدنا الشعراء القدامى في قصائدهم الوصفية قد أبدعوا وجعلوا القارئ لايمل من قرائتها بل العودة لها بين الحين والآخر وهذا هو الشيء الجيد في عملية الكتابة الوصفية. هناك العديد من القصائد التي لازالت عالقة بالأذهان منها المغنى الذي لازال الكثير يرددها لحناً عذباً اتسمت بحالات وصفية أضفت جمالاً ورقة على شكلها بشكلٍ عام وهنا نقول بأن القصيدة الجميلة هي تلك التي تتسم بوصفٍ راقٍ يطرب له المتذوق القارئ وكذلك المستمع. أخيراً : تذكرتك على المرسم جميلة لوحة الفنان أنا العاشق تخاطبني وأخاطبها وأناديها ماهو ذنب الخفوق اللي يموت بجمرة النسيان ماهو ذنب العيون اللي بكت من فقد غاليها