المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشارك الطبي
نشر في الرياض يوم 23 - 01 - 2005


مشاكل متعددة
٭ عمري 37 عاماً - لا اعاني من أي أمراض خطرة مثل السكري والضغط والقلب والحمد لله سوى بعض تقلبات المعدة - متزوج ولي بنت عمرها سنة واحدة - اعاني من بعض المشاكل الجنسية منها سرعة القذف - أحياناً حرقان في البول - تقطير البول - يسود عندي اعتقاد أن المعاشرة الزوجية أصبحت أقل أداءً.
ما هي نصيحتكم لي؟
أحمد محمود
- إن معظم حالات سرعة القذف يعود إلى تغييرات ليكماوية في المراكز الجنسية في الدماغ ولكن البعض منها قد تسببه آفات عضوية كالتهاب البروستاتا مثلاً الذي قد يسبب أعراضاً بولية أخرى كحرقان البول وتقطيعه والآلام في الحوض وفوق العانة والمناطق الاربية الذي يمكنه تشخيصه بالفحص السريري والقيام بالتحاليل المخبرية على البول والافرازات البروستاتية وزرعها. ويمكن معالجة الالتهاب البروستاتي أو الضيق في الاحليل بالعقاقير والأعشاب وغيرها من الوسائل التي ذكرناها في مقالاتنا السابقة المنشورة في جريدة «الرياض» واستعمال مضادات الاكتئاب والمرهم المبنج على الخشفة «إملا» لوضع حد لسرعة القذف في معظم تلك الحالات.
بروستاتا
٭ بعد التحية.. أتمنى من الله أن أجد عندكم الإجابة الشافية لما اعاني منه فمنذ ثلاث سنوات احسست بكثرة التبول وآلام منطقة أسفل وما حول الشرج من الداخل راجعت كثيراً من الأطباء والتشخيص هو التهاب بالبروستات والمجاري البولية وتناولت كمية كبيرة ومتنوعة من الأدوية والكبسولات حيث أن كل طبيب يصرف لي دواء غير ما أخذت من قبل وهي هي معاناتي الحقيقية واعلمك بأني من المداومين على قراءة ما تكتب بجريدة «الرياض» عن هذا المرض وأخاف أن يتقدم هذا المرض إلى ما هو أسوأ علماً بأن عمري 36 سنة. المرجو الإفادة.
أبو عمران
- إن التهاب البروستاتا المزمنة غير الجرثومي حالة شائعة ومنتشرة عند الشباب تسبب لهم الأعراض البولية والآلام في الظهر والعجان وفوق العانة والمنطقة الاربية والخصيتين وأحياناً بعض الاضطرابات الجنسية. وكما ذكرناه مراراً في مقالاتنا حول هذه الحالة فإن معالجتها صعبة ولكنها غير مستعصية وتقوم أولاً على التشخيص الصحيح واستعمال بعض الأعشاب والفيناسيترايد والمرخيات العضلية والتدليك البروستاتي والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب والكآبة ومثبطات الفا واحد والتغذية الصحيحة والمغاطيس الدافئة وغيرها. وإذا ما فشلت تلك الوسائل يمكن استعمال كي البروستاتا بواسطة التنظير أو حقن اعصابها بالمبنج الموضعي والكورتيزون أو استعمال عقار «إلميرون» أو نادراً قطعها بمنظار القطع إذا ما وجد حصيات داخلها.
لا يوجد حمل
٭ أنا أبلغ من العمر 25 سنة حيث تزوجت منذ سنتين حيث أنني اعاني من مشكلة سرعة القذف عند الجماع وأيضاً إلى اضمرار الخصي وأيضاً ألم في خصيتي اليسرى عند انقطاعي عن الجماع مع وجود الرغبة لمدة أربعة أيام.
كما أشير إلى أنه لم يتم الحمل منذ زواجي.
شعبان
- لديك يا أخ شعبان، كما ذكرت في رسالتك عدة مشاكل جنسية وتناسلية سأحاول الإجابة على كل منها بما يأتي:
1 - إن مشكلة سرعة القذف متنوعة الأسباب أبرزها تغييرات ليوكيماوية في مراكز الجنس في الدماغ وأحياناً إلى المحاولات المكثفة من قبل الرجل للحصول على انتصاب أول أو ثاني حيث قد يسبب ذلك قذفاً سريعاً لا يمكن السيطرة عليه. أما بالنسبة إلى المعالجة كما ذكرناها في عدة مقالات في جريدة «الرياض» الغراء، فهي تقوم على استعمال بعض المضادات للاكتئاب ومرهم مبنج يدعى «إملا» يوضع على حشفة العضو التناسلي لمدة 20 دقيقة فقط قبل الجماع مع نتائج جيدة خصوصاً إذا ما تمت تلك المعالجة تحت إشراف طبي.
2 - بالنسبة إلى الآلام التي تحصل في الخصية فقد تكون مسبباتها إثارة جنسية شديدة مع عدم المجامعة والقذف مما قد يسبب احتقاناً في الخصية واوجاعاً داخلها خصوصاً إذا ما كان الرجل يتمتع بقدرة جنسية قوية جداً كما هي الحال معك.
3 - لا أفهم ما تعني بوجود «اضمرار الخصي» وليتك تعيدنا بالمزيد من المعلومات حول تلك الحالة المبهمة.
4 - وأما بالنسبة إلى العقم فلا استطيع تشخيص مسبباته بدون مراجعة التحاليل المخبرية خصوصاً على السائل المنوي ووصول الهرمونات النخامية والذكرية في الدم ونتائج فحصك السريري.
التهاب مزمن
٭ منذ صغري اعاني من مشاكل بولية مثل تقطير البول. في الصبا وعندما كان عمري عشرين عاماً حدثت أعراض وشخصت بالتهاب بروستاتا. والآن وعمري أربعون عاماً شخصت حالتي بالتهاب بروستاتا مزمن وأظنه غير جرثومي وفشلت كل العلاجات في تخفيف أعراضه المزعجة وخاصة الجنسية قلة الشهوة وألم الانتصاب وحرقة القذف. باختصار تحت إلحاح أهلي عزمت على الزواج مهما كانت النتائج رغم عزوفي عنه لتلك الأسباب. حللت السائل المنوي أكثر من مرة قبل شهور وكان طبيعياً ولكن كميته قليلة 1,5 ملم في كل الفحوصات.
أولاً: هل هذه الكمية كافية لإحداث حمل، ثانياً: ماذا افعل تجاه الضعف الجنسي خصوصاً أنه لا يوجد انتصاب ليلي ولا صباحي وغياب الاستحلام.
رجاءً أمل مساعدتي وبماذا تنصحني؟
فؤاد مصطفى - الرياض
- إن الأعراض البولية والجنسية التي تشكو منها يا أخ فؤاد قد تعود فعلاً إلى التهاب مزمن في البروستاتا ولكن نتيجة ضيف في الاحليل أو عنق المثانة أو نقص في الهرمون الذكري أو تراجع قسم من السائل المنوي نحو المثانة أثناء القذف. فعلاوة على التحاليل المخبرية على البول والسائل المنوي يحبذ تنظير الاحليل والمثانة في حالتك هذه وإجراء أشعة رجوعية بالصبغة على الاحليل وقياس سرعة جريان البول إلكترونياً. والأشعة فوق الصوتية على البروستاتا والقنوات الدافقة والحويصلات المنوية وفحص البول مع الاستمناء للتحري من وجود حيوانات منوية فيه. ويتم العلاج بنجاح إن شاء الله حسب نتائج تلك التحاليل والفحوصات تحت إشراف اخصائي في جراحة المسالك البولية والتناسلية.
تدليك
٭ أعمل تدليكاً لظهري بالموجات فوق الصوتية بمعدل 1 ميغاهيرتز لمدة أكثر من شهر. هل لهذه الموجات تأثير على حياتي الجنسية وما هي اضرارها الجانبية؟
خالد المنصور
- لا تأثير للتدليك الظهري بالموجات فوق الصوتية على الطاقة الجنسية أو التناسلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.