في مواجهة الحرائق وأعمال العنف التي تجتاح فرنسا منذ أسبوعين تتصاعد حدة الخطاب العنصري في أوساط اليمين التقليدي واليمين المتطرف إلى الحد الذي يذكرنا بأطروحات وزير التعليم الأمريكي السابق بيل بينيت الذي قال: «إذا أردنا خفض نسبة الجريمة، فيمكننا إجهاض كل طفل أسود في هذه البلاد، وستنخفض نسبة الجرائم، وأضاف الوزير في برنامجه الاذاعي في بداية شهر اكتوبر الماضي انه ربما يكون ذلك مستحيلاً وسخيفاً وغير ممكن أخلاقياً، ولكن نسبة الجريمة ستنخفض». والحقيقة أن فرنسا بيمينها ويسارها مارست عملية الاجهاض هذه منذ عشرات السنين إن لم نقل مئات السنين إذا رفعنا العملية إلى الحقبة الاستعمارية السوداء. إذ أن العلاقة بين المستعمِر والمستعمَر مازالت تحكم كل شيء إلى اليوم. فالجيل الأول من المهاجرين الذين جاؤوا إلى فرنسا منذ بدايات القرن الماضي وخصوصاً بعد الحرب العالمية الثانية، جاؤوا بطلب فرنسي للمساهمة في النهوض بالبلاد وإخراجها من حالة الدمار التي خلفتها الحرب. هذا الجيل ظل مهمشاً ومستنزفاً ومحروماً من ثقافته وهويته وإنسانيته، حيث نرى بعض الأحياء من ذلك الجيل في المقاهي البائسة في ضواحي المدن العمالية ينتظرون الموت فقط. وقد فقدوا العلاقة بكل شيء تقريباً، وتبعهم الجيل الثاني وبدرجة أقل من البؤس، حيث استطاع الجيل الثاني الخروج من عنق زجاجة الجهل والعنصرية والإقصاء إلى ميادين عديدة لكن تحت سقف لا يمكن تجاوزه وذلك بما يشبه الاتفاق بين كل القوى السياسية الفرنسية. ويستوي في هذا التمييز السياسي والاجتماعي والثقافي كل أو معظم شرائح المهاجرين خاصة القادمين من النطاق العربي والإسلامي والأفريقي عموماً. بما في ذلك من يعرفون بالحركيين وهم الجزائريون الذين تخلوا حتى عن هويتهم من أجل فرنسا. ويستوي في ممارسة هذا التمييز كل القوى الفرنسية بلا استثناء، فاليمين المتطرف يرى في هؤلاء «البرابرة» خطراً على هويته ولقمة عيشه ولونه الأبيض وديانته المسيحية، ومثله إلى حد كبير اليمين التقليدي، ولم يكن اليسار بعيداً أيضاً عن هذه المواقف العنصرية، إذ أن مقولات الاندماج التي يدعو اليها اليسار واليمين مؤخراً تعني دعوة هؤلاء المهاجرين إلى الذوبان في ثقافة وقيم ما يسمونه المجتمع الفرنسي، وهذا يعني في لغة اليسار التخلي عن الثقافة الأصلية لهؤلاء الناس وخصوصاً منها الجانب الديني. وتحديداً الإسلامي. وعندما جاء الجيل الثالث، جاء مندمجاً تماماً. وفرنسياً خالصاً. إذ لم يعد له ارتباط بجذور آبائه واجداده إلا في بعض الملامح البسيطة. فقد أصبح بلا لغة إلا اللغة الفرنسية، ولم يعد للدين لديه تلك المعاني التي كانت لدى آبائه واجداده. إلا أن مشكلة هذا الجيل الثالث هو أنه حافظ على تلك الأسماء التي لم تستوعبها الأذن الفرنسية إلى الآن، خاصة الأذن السياسية والحاكمة. إذ لا مكان لمحمد أو محمادو. أو فاطمة أو فاتيماتو.. حتى لو أتوا بأعلى الدرجات والشهادات، هذا الجيل الذي فقد كل شيء، ودفع به إلى اقصى درجات التهميش والعزلة والمخدرات هو الذي يحرق كل شيء اليوم تحت مشروعية كونه فرنسياً. والجيل الثالث ليس عربياً ولا إسلامياً ولا أفريقياً، ليس أجنبياً أبداً. انه فرنسي. وهذا ما لم تفهمه فرنسا ولن تفهمه كما يبدو إلا بالعنف. لأن وزيراً يصف هذا الجيل بالحثالة لابد أن تلحقه النار خاصة إذا عرفنا أنه هو أيضاً من هؤلاء المهاجرين. ولكن البيض المسيحيين. تتابع الأحداث بهذه الوتيرة يشير إلى أنها قد تمتد إلى اوروبا قريباً إلى بلجيكا، هولندا وايطاليا - التي يصف وزير عدلها هؤلاء المهاجرين وأهلهم بالبرايرة -، وإلى غيرها وحتى لو هدأت هذه العواصف مؤقتاً بفضل بعض الحلول المؤقتة والعاجلة، فإن النار ستظل مشتعلة ما لم تعترف فرنسا بأن الحل الأمريكي ليس حلاً، وأنه ليس أمامها من خيار سوى الاعتراف بأنها بلد ملوّن، وبحماية القانون الذي لا يجهضه أحد.