محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختص ل«الرياض»: قطاع البصريات لا يوجد له مخرجات تعليمية بالمملكة
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2015

طالبت لجنة البصريات بغرفة تجارة وصناعة جدة، في اجتماعها الذي ترأسه مؤخراً محمد عبد الرزاق بشاوري، عموم المعاهد والكليات والجامعات بتفعيل وتخصيص برامج ودورات تعليمية لتخريج كل من أخصائيي وفنيي البصريات في ظل ندرة الأخصائيين والفنيين السعوديين.
وقال محمد البشاوري ل"الرياض" بأنه لا يوجد في المملكة أي مخرجات لتخريج فني البصريات؛ مع أن القطاع في حاجة إلى ما يزيد عن 6000 أخصائي وفني في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن اللجنة رفعت خطاباً إلى عميد كلية المجتمع بجامعة أم القرى بخصوص تفعيل قبول الطلاب الراغبين في دراسة "فني بصريات"، في ظل حاجة السوق الماسة إلى خريجين سعوديين في هذا التخصص، واتجاه كل المستثمرين في هذا القطاع إلى استقدام فنيين من الخارج لعدم وجود سعوديين يحملون هذا المؤهل، وشددت اللجنة على ضرورة إنشاء قسم بالجامعة للبصريات لمواكبة احتياجات السوق، مبيناً أن سبب مخاطبة جامعة أم القرى تحديداً هو وجود قسم سابق فيها تم تعليقه في الوقت الراهن.
وأكد البشاوري بأن اشتراط وجود عامل فني لفتح أي محل للبصريات يجعل الطلب كبيراً على الفنيين في حين أن ندرة الأخصائيين البصريين القادرين على إجراء الفحص بالنسبة للنظارات والعدسات وخلافه، تسببت في توجه العدد الضئيل من الأخصائيين السعوديين إلى مستشفيات الدولة، فأصبح ذلك التخصص مطلباً مرغوباً بالنسبة لها لندرته وذلك على غرار القطاع الخاص. وتوقع رئيس لجنة البصريات أن رواتب الأخصائيين في البصريات من السعوديين ستتراوح ما بين 8-12 ألف ريال، في حين سيكون دخل الفني في حدود 6500 ريال، مشيراً إلى تجربته الشخصية في هذا الجانب، إذ وبالتعاون مع صندوق الموارد البشرية هدف استقطب عدداً من الشبان السعوديين وقام بتدريبهم على أساس منحهم راتباً قدره 3500 ريال ولكنه بعد تخرجهم وإثبات قدراتهم قرر أن يصرف لهم راتباً قدره 6500 ريال.
وتابع البشاوري بأن تفعيل مخرجات التعليم بالنسبة للقطاع سواء بالنسبة للشبان أو الشابات السعوديين ستتيح في المستقبل إلزام المستثمرين بهم، وسعودة الوظائف الحالية وهو ما سينعكس على رواتب أولئك الخريجين بشكل إيجابي أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.