عندما يبتعد او ُيبعد او يهاجر الانسان عن موطنه الأصلي حيث نشأ وترعرع وعاش أيام طفولته وشبابه في البيئة المكانية وما تحتويه هذه البيئة من مظاهر الطبيعة الجغرافية كالسهول والأودية والجبال وما يتواجد حولها وعليها من الغطاء النباتي وآبار المياه والرمال والمنازل البسيطة وغيرها من مكونات هذه البيئة، فانه لا بد وأن يقع تحت ضغط العاطفة والحنين بالعودة اليها مرة أخرى مهما طال به الزمن ومهما كانت قساوة المناخ في هذه البيئة المكانية. وبالرغم من إمكانية وجود مقومات الرفاهية ورغد العيش وجمال الطبيعة في البلدان التي هاجر اليها الانسان، الا أن كثيرا من الناس عادوا بعد زمن طويل من هجرتهم وغيابهم الطويل الى حيث تهفو افئدتهم وتشدهم الذكريات ويدفعهم الوجدان لزيارة الموطن الأصلي الذي انتقلوا منه قسرا او نفيا او طواعية لأجل البحث عن العلم او العمل وكسب الرزق. وقد تطرق كثير من الشعراء في الجزيرة العربية لهذا الجانب، ورسموا لنا في قصائدهم لوحة أدبية مفعمة بالعاطفة القوية تجاه الوطن والقرية والديار. ومما قاله الشاعر ماجد بن سفر الذيابي الذي يعبر في هذه الأبيات عن رغبته القوية بالعودة الى دياره، حيث يصور لنا من خلال القصيدة تلك الحالة الإنسانية المتمثلة في اشتياقه لقريته وقومه. فهو يتأمل ويتذكر ويستعرض ما تختزله ذاكرته من مشاهد يعبر عنها في القصيدة بالرموز المكانية كالآبار والمزارع ومنازل الحي والإبل الكبيرة التي تتميز بوفرة انتاجها من الحليب. وكلها رموز عاش حولها الشاعر وارتبط بها ارتباطا وثيقا حيث تشكلت علاقته بها وتجذرت الى الحد الذي جعله متعلقا بها وراغبا في العودة اليها فيقول: يالله ياللي كل حيّ يساله يا فارج الكربات عقب التصاعيب تفرج لمن قلبه تزايد جفاله كنه يقالب فوق جمر المشاهيب من ود حي شف قلبي وآماله من ودّهم صاب الضماير لواهيب حي ورى الطايف حدورٍ شماله وشرق الجبال اللي بها برقة الذيب على البيار اللي تصارخ محاله ومكاينن تسقي غروسن مهاديب العشب يكثر به ويسمن حلاله وشيب الجزم تملأ كبار المحاليب ومن له ريال دين يعطى رياله وتسير بالمجلس سوالف هل الطيب ويقول الشاعر في قصيدة أخرى داعيا الله سبحانه وتعالى ان ينزل المطر على الديار والمناطق التي عاش بها وأحبها: عسى الحيا يسقي كشب وطلحاته ويضفي على الشبرم وهاك المصاقيل ويقول شاعر آخر مخاطبا رئيسه في العمل بأن يمنحه إجازة لعدة أيام يقضيها في ربوع وطنه حيث يستمتع فيه بأجوائه اللطيفة ومياهه العذبة ويمشي على ارضه التي تتزين بالأعشاب في فصل الربيع: يا مخلد ابن رشيد قلبي غدا اقسام بين الرياض وبين حي وراها وعشر الليال المقبله كنّها عام والدار عيّت تقبل الكبد ماها اظن ابو نواف يرخص لي أيام وانصى الديار اللي لطيف هواها ويقول الشاعر المعروف رشيد الزلامي في قصيدة له حيث يعبر عن مدى اشتياقه لوطنه وكيف انه يحنّ ويشتاق حتى لهبوب الرياح عندما تهب على منطقة نجد وما حولها فيقول رحمه الله: عسى السحاب اللي مع الصبح نصّب وادلى هماليله وركّز نصوبه يسقي وطن راع العقال المقصّب نجد العزيز وغرب نجد وجنوبه لو من بعض الناس مني تعجّب واللي بقلبي خافيا ما دروبه حب الوطن ماهوب عيبا الى حب والله احب الدار واللي ربو به حبه من الايمان وهبه من الرب وادعي لدار للجميع محبوبه ياديرة ماتقبل الشتم والسب يامنبع الاسلام دار العروبه وكذلك يقول الشاعر راكان بن حثلين متمنيا العودة الى وطنه: ربعي ورى الصمان وانا بالاورام من دونهم يزمي بعيد الرجومي فما هي الأسباب الرئيسية والحاجات الملحة التي تدفع الانسان لاتخاذ قرار العودة الى المربع الأول والبحث في صفحات الماضي عن معالم ذلك المكان ورموزه التي بقيت خالدة في ذاكرته رغم مرور عشرات السنين، ورغم صعوبة الحياه في موطنه او في قريته التي ربما نزح معظم سكانها وتهدمت منازلها وأجدبت ارضها، ولم يتبق منها سوى الاطلال؟ ربما يتعلق الأمر هنا بقوة العلاقة الوجدانية بين الانسان والمكان الذي نشأ فيه. فعندما تكون جذور هذه العلاقة عميقة الى الحد الذي قد يتجاوز مستوى النسيان في الذاكرة، فحينئذ يكون الانسان مرتبطا بالمكان الذي عاش فيه ارتباطا وجدانيا يتخذ من الذاكرة مركزا أساسيا يحتوي على معلومات وبيانات ومشاهد غير قابلة للنسيان حتى وان وصل عمر الانسان الى مستوى متقدم من الشيخوخة ليس الانسان فحسب من يشده الحنين الى وطنه ودياره وانما نجد ما يشبه هذه العاطفة، كذلك عند بعض الطيور المهاجرة كالحمام الزاجل، وكذلك عند الجمال التي تسير في الصحاري وتقطع آلاف الكيلومترات فإنها لا تستقر في مكان حتى تعود الى موطنها الأصلي الذي رحلت عنه منذ زمن بعيد.