الكشف عن مخططات نيمار المستقبلية    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    اختتام أعمال المؤتمر السنوي ال11 لمحامي كرة القدم AIAF بالرياض    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعراف الكتابة السردية
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2015

حينما يشرع كاتب في تأليف رواية ينبغي عليه، من أجل الوفاء بشروط الكتابة السردية، مراعاة الشروط الآتية، وإلا فسد عمله، ولم يحقق ما يريد: الاهتمام بالبناء النفسي للشخصيات، والتدقيق في رؤية الشخصيات للعالم الافتراضي الذي تعيش فيه، ومراعاة اللوائح السردية، والحرص على بناء النواة السردية الصلبة في روايته، وإليكم تفصيل ذلك: يضفي البعد النفسي للشخصية الروائية معنى على دورها، وعلاقاتها بالشخصيات الأخرى، ويمنحها خصوصيتها داخل العالم الافتراضي الذي يخلقه السرد، وصار من المعلوم أنه يجب على الكاتب مراعاة شكل الشخصية، واسمها، ثم مجموعة الأفعال التي تنهض بها، ودورها، وأخيرا ملامحها الفكرية، فلا يجوز تجريد الشخصية من هذه المقومات وإلا أصبحت باهتة لا تحدث تفاعلا لا مع الشخصيات الأخرى داخل النص ولا مع المتلقين في المجتمع الأدبي. فكلما جرى الاهتمام ببناء العمق النفسي للشخصية ارتسم دورها في ذلك الفضاء المجازي، وتضفي رؤيتها للعالم خصوصية عليها، فلا تضيع وسط الشخصيات الأساسية أو الثانوية، إن ما تتفرد به شخصية ما هو ما تنطوي عليه من رؤية خاصة للعالم الذي تتحرك فيه، وكلما أثرى الكاتب شخصيته برؤى متفردة أمكن لها ان تكون عنصرا فاعلا في البنية السردية.
ليس من الفائدة، في تقديري، الانجراف وراء مظاهر التجريب الباهتة التي احالت الشخصية إلى ضمير مبهم، وشاحب، كما ظهر ذلك في الرواية الفرنسية الجديدة في ستينيات القرن العشرين، فتلك من النزوات العارضة التي لا تثري الكتابة السردية بشيء ذي قيمة، فكلما ارتسمت للشخصية هوية خاصة، كائنا ما كانت محمولاتها الفكرية، فإن ذلك يمدّ جسور التواصل مع المتلقين الذي ينشّطون الشخصية بقراءاتهم التأويلية الخاصة بهم.
إن المتلقّي، بالتأويل، هو الذي يطلق الشخصية من فضائها الافتراضي ويحطّ بها في الفضاء "الحقيقي". ولجوء الكاتب إلى تجريد الشخصية من هويتها يعطل الفاعلية التأويلية عن المتلقّي، الذي لا يهمه أن يستمتع بالعالم السردي، فحسب، إنما يهمه، فوق ذلك، أن يفهم عالمه بقرينة سردية، فوظيفة الأدب لم تشهر إفلاسها بعد، ومازالت وعوده كثيرة في عالم تتفاعل فيه الهويات الفردية والجماعية.
ما من رواية في تاريخ السرد استأثرت بالتقدير الحقيقي إلا وكانت لشخصياتها العمق، والموقف، والرؤية، بما يتيح للمتلقي مدّ كل ذلك مع عالمه هو، فالعالم الموازي الذي يصطنعه السرد يتغذّى، بالتأويل، من مكونات العالم الحقيقي، وما القارئ إلا الوسيلة الرابطة بين العالمين، والمنشّطة لهما، وكلما كان المتلقّي عارفا بالعالم الافتراضي، وعارفا بالعالم الواقعي، أصبحت وظيفة التأويل مهمة، ولا قيمة لعالم افتراضي خامد بين صفحات كتاب، ولا أهمية لعالم واقعي رتيب يعيش فيه المتلقّي، إنما تنبثق الأهمية من طبيعة التمثيل الذي يقوم به السرد للعالم الثاني. إن وعيا أصيلا بالعالمين يثريهما معا، ويجعل من السرد وسيلة لاكتشاف الطيات الخفية للعالم الواقعي، فالسرد يختزل أو يتوسّع، يطمس أو يكشف، يظهر أو يخفي، كل ما يرى بأن أعرافه تمكّنه من الاستئثار بالعالم الواقعي لكنه لا يهدف إلى نسخه أو وصفه أو عكسه.
إن رؤية الشخصية للعالم تثري أعماقها، وتجعل منها محورا أساسيا تنجذب الأحداث إليه أو تصدر عنه، فلا يجوز أن تبقى الشخصية مبهمة في العالم الافتراضي إنما ينبغي لها أن تنخرط فيه فاعلة أو مفعولة، سواء أكانت إيجابية أم سلبية، مركّبة أم مسطحة، فوظيفة الشخصية في الرواية القيام بالأفعال أو التأثر بها، فرؤيتها تحدد طبيعة استجابتها، وتقرّر نوع المشاركة التي تقوم بها، وهي المانحة لشرعية الأفعال السردية، وتأتي مراعاة اللوائح السردية لتربط الرواية بالشرط التاريخي العام، فاللوائح السردية تحيل على المرجعيات الداعمة لمجمل الأحداث في الرواية، وهي التي تضفي نزوعا واقعيا على الأحداث والشخصيات لأنها ترسم الخلفية التي تتحرّك فيها الشخصيات، وطبيعة الأفعال التي تقوم بها.
لا يجوز إهمال دور اللوائح السردية في الكتابة الروائية لأن ذلك يترك الشخصيات والأحداث عائمة في عالم شاحب لا مرجعية تفسيرية له، وتتجلّى اللوائح السردية بعدد وافر من الأشياء، والمعلومات، وطرز المعيشة، والوقائع، والتقاليد الشائعة، والأعراف السائدة، وباجتماعها تتنزّل الأحداث والشخصيات في حقبة من حقب التاريخ، فأهميتها تتأتى من أنها ترسم الحدود العامة للعالم الافتراضي، وتساعد المتلقّي في تحديد الحقبة التاريخية التي تقع فيها الأحداث، وبالإجمال، تلعب اللوائح السردية دور الإطار الناظم لارتباط الأحداث بحقبة تاريخية معينة.
وإلى كل ذلك، فمن الضروري أن تكون للرواية نواة سردية صلبة، تنتهي إليها، أو تصدر عنها، وظائف العناصر السردية كلها. لا أقصد بالنواة الصلبة حدثا جامدا يبنيه السرد بتدرّج، كما هو الأمر في البناء المتتابع للحدث في الرواية التقليدية، إنما أقصد بأن يقوم السرد بتشكيل كتلة سردية من الأحداث المتلازمة التي تصبّ في مجرى كبير يضم الوقائع والشخصيات، فلا مكان للوهن في المفاصل الرابطة فيما بينها، ولا مكان للإسهاب الإنشائي الذي يخرّب قيمة المشهد السردي، أو يعيق حركة الشخصية، إنما يتيح حركة حرة ورشيقة لها ولسواها من الشخصيات أن تعبّر عن مواقفها، وأفعالها، ورؤاها، بأفضل طريقة ممكنة، وبلغة مقتصدة ولكنها كافية، فالتركيز ينبغي أن ينصبّ على الأحداث، والأفعال، والمواقف، والأفكار، وليس على الوصف، والاسترسال، والتغنّي بالعواطف المائعة، والتأملات التي تعيق حركة الحدث، ولا تثري أعماق الشخصية، فحذار من الانبهار بلفظ، والاشتياق الشخصي لجملة، والتغنّي بعبارة، وللحصول على رواية يمكن لها أن تندرج في تاريخ السرد، فيلزم تجنّب الاطناب الإنشائي الذي يفضح عجز الروائي عن حبك الأحداث، وابتكارها، ولا يفيد في إثراء النواة الأساسية في روايته، التي هي مدار السرد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.