مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رميزان بن غشام.. باني «سد السبعين»
ساهم في إنشاء أحد أشهر معالم سدير وقصائده محفوظة في الدواوين وعلى ألسنة العامة
نشر في الرياض يوم 08 - 05 - 2015

تحفل كتب التاريخ والسير بأخبار المجتمعات البائدة، وقصص الأمم والدول في الأزمنة الغابرة، كما تحظى بالسير وتراجم الأعلام والأعيان، من الملوك والأمراء والشيوخ والعلماء، وليس ثمة شك بأن قراءة تاريخ الدويلات والأمم والمجتمعات، يمنح الباحث والمؤرخ فرصة أكبر لتحقيق الهدف الأسمى من قراءة التاريخ، حيث الاعتبار بالماضي ومعرفة الحاضر واستشراف المستقبل، وهو ما لن يتحقق ما لم يبحر المؤرخ في قراءة مآلات سيرورة الأيام وتعاقب الأزمان، والاطلاع على ما تدخره كنوز التاريخ وما تخفيه دهاليزه علم الآثار والتراث، التي نسلط فيها الضوء من خلال (سطور المشاهير) على بعض أعيان وأعلام مجتمعات وبلدات الزمن القريب والبعيد، التي لا يخفى على القارئ لتاريخ وسط الجزيرة العربية في القرون المتأخرة اسم رميزان بن غشام أمير بلدة روضة سدير، الذي عرف في كتب التراجم بعلاقاته الواسعة مع شريف مكة، كما اشتهر ببنائه لواحد من أكبر وأشهر سدود الجزيرة العربية، فضلا عن كونه أحد فرسان زمانه وشعراء عصره البارزين.
ولأن الجزيرة العربية هي مهبط الوحي ومنبع الرسالة المحمدية، وهي أرض العرب وديوان أجدادهم ومسرح أمجادهم، فهي ما زالت تحتفظ بمعالمها الأثرية المتعاقبة، التي تحكي للأحفاد ما كان عليه الأجداد، من الحجاز إلى هجر، ومن اليمن إلى أراضي الهلال الخصيب، ومع أن التاريخ القديم للجزيرة العربية كان أكثر ثراءً وإثراءً وتدويناً، إلا أن تاريخها الحديث بمعالمه وصروحه وآدابه وأشعاره، ما زال قائماً ومحفوظاً بمخطوطات منها ما تم تدوينه وتوثيقه، ومنها ما طالته يد الإهمال، فضاعت شواهده وغابت مدلولاته.
شيخة رميزان
عرف رميزان بن غشام التميمي أنه أحد أشهر أمراء بلدة (روضة سدير) في القرن الحادي عشر الهجري، وتجمع الروايات على أن إمارته لروضة (سدير) بدأت من عام 1057ه حيث يقول ابن منقور المتوفى سنة 1125ه في تاريخه: "وفي سنة سبعة وخمسين وألف ظهر زيد الشريف ونزل الروضة.. وشاخ رميزان"، وهو بذلك يقصد قدوم الشريف زيد من الحجاز ودخوله روضة (سدير) وتولية رميزان لها، وقد عبّر ابن منقور -رحمه الله- بكلمة شاخ في أكثر من موضع في تاريخه بمعنى ولى أي أسند له ولاية الأمر في البلدة، وشاخ مأخوذة من مشيخة الرجل على أهل بلدته، ويقول الفاخري المتوفى سنة 1277ه في ذكره لهذه الأحداث: "وفي سنة 1057ه سار زيد بن محسن الشريف أمير (مكة) إلى (نجد) ونزل الروضة، ثم قال: وولى فيها رميزان بن غشام من آل أبي سعيد"، ولا تبتعد رواية المؤرخ الشهير ابن بشر المتوفى سنة 1290ه عن ما ذكره سابقوه حيث يقول: وفي سنة سبع وخمسين وألف سار زيد بن محسن أمير مكة على نجد، ونزل الروضة البلدة المعروفة في سدير إلى أن يقول بعد حديثه عما قام به الشريف زيد: "وولي فيها رميزان بن غشام من آل أبي سعيد". أما ابن عيسى المتوفى سنة 1340ه فيقول: "وفي سنة 1057ه سار الشريف زيد بن محسن، شريف مكة المشرفة إلى نجد، ونزل روضة سدير"، ثم قال: "وجعل في بلدة الروضة أميراً رميزان بن غشام من آل أبي سعيد من تميم"، وتجمع الروايات على أن ابن معمر أمير العيينة كان على خلاف مع رميزان.
فيما يقول الدكتور سعد الصويان أن عبدالمحسن بن معمر في كتابه عن (العيينة) يخالف هذا الإجماع الذي يرى أن ابن معمر كان مناهضاً لرميزان ويفسر عبارة المؤرخين المقتضبة والمبهمة عن إخراج ابن معمر لرميزان من "أم حمار" وهي قرية صغيرة كان رميزان يقيم فيها لفترة، بأنها تعني أن رميزان كان محاصراً وأن ابن معمر هب لمساعدته وتخليصه من الحصار، ويرى ابن معمر أن علاقة رميزان بحاكم العيينة كانت ودية، ويستدل على ذلك بأبيات لرميزان اقتبسها الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن حمود التويجري من مخطوطة ابن لعبون وأوردها في كتابه "الإفادات عن ما في تراجم علماء نجد لابن بسام من التنبيهات" ويضيف الصويان أن رشيدان أخو رميزان وعضيده في حروبه ودروبه أوضح من خلال إحدى قصائده بعض أساليبهم في غزو خصومهم فيقول: إنهم أعملوا الحيلة لمباغتة عدوهم، وتتمثل الحيلة في عمل سرداب استغرق منهم حفره عشرين يوما قضوها كلها داخل السرداب، وهذه واحدة من التدابير الذكية التي اشتهر بها رميزان، وهذه الحادثة معروفة عند أهل الروضة، وأكد لي – والحديث للصويان - الشيخ محمد بن حمد الماضي أن آثار السرداب لا تزال باقية حتى الآن".
هجرة رشيدان
كان رشيدان أخو رميزان قد انتقل إلى (الأحساء) واستقر عند أميرها براك بن غرير وهناك راسله أخوه رميزان وخاله النسابة جبر بن سيار يطلبان منه العودة للروضة، وقد اختلف الرواة والمؤرخون في أسباب سفر رشيدان للأحساء، بل قد كثرت الأساطير والقصص المختلقة التي لا أصل لها حول سفر رشيدان للأحساء، كما تذكر بعض الرويات قصة رميزان مع الشريف وكيف أن الأخير كان يسمع لقصة كان يرويها رميزان ثم قطع الشريف حديث رميزان وسأله: ما أحسن الطعام يا رميزان؟ فأجاب رميزان على الفور: القرص يا سيدي، ثم تحدث الشريف بشأن أخر ولم يكمل رميزان قصته، وفي موسم حج العام التالي فاجأ الشريف رميزان وهو في مجلسه بأن سأله قائلاً: بإيش يا رميزان؟ وعلى الفور فهم رميزان أن هذا السؤال هو امتداد لسؤال الشريف في العام الماضي فأجابه على الفور: بالسمن يا سيدي، واعتبر بعض المؤرخين أن هذه القصة وقصة الخيول التي وهبها الشريف لرميزان لتبقى عنده في مراعي نجد لحين موسم الحج من العام القادم، كل ذلك كان في نظر بعض المؤرخين أساطير بين الحقيقة والخيال ويستشهد الصويان ببعض هذه الروايات فيذكر أن الرواية الشعبية تقول إن أمير (الأحساء) براك سمح لرشيدان بالعودة قائلاً "لو طلب رميزان خمسة من أولادي لكان أهون علي من التخلي عن رشيدان لكنني لا أريد أن أحول بين الأخ وأخيه". ويضيف أن المصادر التاريخية لم تتحدث عن وفاة رشيدان عدا ما ذكره مقبل الذكير الذي يؤكد في تأريخه لأحداث سنة 1085ه أن رشيدان بقي في (الأحساء) إلى ما بعد مقتل رميزان.
اختلاف الروايات
ويختلف المؤرخ "ابن يوسف" مع ما ذكره كل من "ابن منقور" و"الفاخري" و"ابن عيسى" و"ابن بشر" حين يذكر أن سنة دخول الشريف زيد إلى روضة سدير إنما جاءت في سنة ثماني وخمسين بعد الألف حيث يقول: "وفي سنة ثماني وخمسين وألف فضي (بمعنى دخل واستولى) رميزان الروضة" والمتفحص لهذه الروايات يدرك أنها منقولة بالتعاقب وربما نقل "الفاخري" و"ابن بشر" و"ابن عيسى" من مصدر واحد، ولعل هذا المصدر هو "ابن منقور" الذي ربما نقل هو الأخر من مصدر سبقه ولم يصلنا أما رواية "ابن يوسف" الذي عاش خلال القرن الثاني عشر وربما أدرك "ابن منقور" فتظل روايةً معتبرة لقربها زمنياً من الحدث، إلا أنها تضعف أمام استشهاد من تلاه من المؤرخين برواية ابن منقور دون روايته.
الجلاء من البلدة
وعن جلاء رميزان قبل عودته لروضة سدير بمساندة الشريف زيد يتفق كل من "ابن منقور" و"ابن يوسف" و"الفاخري" و"ابن عيسى" و"ابن بشر" على أن هذا إجلاء كان عام 1052ه وهي نفس السنة التي توفي فيها العلامة منصور البهوتي صاحب الروض المربع في مصر- ويذكر الفاخري وابن عيسى أنه جاء على يد أحمد بن عبدالله بن معمر رئيس بلدة العيينة، فيما يذكر ابن بشر أن اسمه حمد وليس أحمد، وكذلك يقول ابن خميس أما ابن لعبون فقال: وفيها قتل رميزان بن غشام راعي الروضة، وكذلك قال ابن بسام في تحفة المشتاق إلا أن كثيراً من هؤلاء المؤرخين متفقين على أن خروج رميزان وإجلاءه على يد ابن معمر لم يكن من روضة سدير بل من "أم حمار" وهي إحدى قرى وادي الفقي، وتقع أسفل من حوطة سدير، ويصفها ابن بشر في عهده قائلاً: "خربت اليوم وليس بها ساكن". وكذلك قال ابن خميس، ولا شك أن إمارة الروضة استمرت لابن ماضي وهو ماضي بن محمد بن ثاري جد ماضي بن جاسر من الرواجح أبناء مزروع الحميدي التميمي، وكان جدهم مزروع أقبل من قفار القريبة من مدينة حائل.
إمارة رميزان
استولى رميزان على روضة سدير بمساعدة شريف مكة "رحمه الله" وحكم قرابة اثنتين وعشرين سنة، وعرف بشجاعته وحنكته في الإدارة والسياسة والرياسة، مع كونه شاعراً ما زالت قصائده محفوظة في الدواوين وعلى ألسنة العامة، لاسيما تلك المساجلات التي دارت بينه وبين خاله النسابة الشهير "جبر بن سيار" أمير بلدة القصب وكان رميزان قد بنى خلال إمارته سد السبعين أحد أشهر معالم إقليم سدير في الماضي والحاضر، وقد قتل رميزان عام 1079ه، وهي السنة التي توفي فيها الشيخ سليمان بن علي آل مشرف التميمي جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ويقال: إن رميزان لم يعقب إلا أن إحدى قصائد خاله جبر تنفي هذه المقولة.
وقد اختلف الكثير حول شخصية رميزان، ففي حين يرى البعض ومنهم بعض بنو عمومته أن استيلاءه على بلدة الروضة إنما جاء بمساعدة من جند الأتراك الذين مع الشريف كما يستشهدون بفتوى الشيخ العلامة عبدالله بن محمد بن ذهلان المتوفى عام (1099ه) وهو غني عن التعريف ومعاصر لرميزان حين قال في إحدى تعليقاته: (وأما مثل سطوة المزاريع على رميزان فلا أشك في جوازه)، والمزاريع هم أبناء عمومة رميزان في النسب من تميم.
أما محبوه فيرون أن أعماله ومعاركه لبناء سد السبعين هي مآثر جليلة لرجل عرف بالفروسية والإمارة لاسيما أن طبيعة أهل ذاك الزمان أن الغلبة بالقوة، وإن لم يكن هذا تعليلاً، إلا أن البعض رأى أن فتوى العلامة ابن ذهلان إنما جاءت بناءً على ما سمعه من بعض أعداء رميزان .
شعره
تميز شعر رميزان بما تميز به عموم شعراء العرب، وعليه فقد كان الحديث عن ضرورة التحلي بالأخلاق النبيلة والمروءات الجليلة، والحث على مكارم الأخلاق، التي لها عند العرب مقام سامق ومكانة مبجلة، كخصال الوفاء والعدل وحفظ حقوق الجار والفروسية والشجاعة ونصرة المظلوم، وهي خصال ترفع من أحساب العرب وتكرم أنسابهم، لا سيما وقد أقرها الدين الإسلامي ورفع من شأنها، وهكذا كان شعر رميزان عامراً بالحكمة والنصيحة الصادقة والزهد بالحياة الدنيا والسعي لرأب الصدع بينه وبين قومه وبنو عمومته، لا سيما بعد الصراعات السياسية التي حدثت بينهم، كما وجد الغزل في شعر وقصائد رميزان طريقاً، لاسيما حين مساجلاته مع خاله جبر بن سيار، كما مدح الأشراف وبعض القبائل التي تحالفت معه، كما صور الأوضاع السياسية في عصره، وربما كان هذا أمراً طبيعياً لاسيما وأن رميزان عايش وتعايش مع المعترك السياسي، وكان من خلال قصائده يسعى لإصلاح التباين والخلاف على السلطة وإمرة بلدة الروضة، وهذا -أبداً - لم يمنعه من التفاخر بمعاركة مع خصومه ومنجزاته السياسية، ويظهر من بعض قصائده أنه حاول وربما بصعوبة منه أن يجاري بعض القصائد الفصيحة بل أنه قال قصائد عديدة غلبت عليها العبارات والجمل العربية الفصيحة إلا أن ذلك لا يستمر معه في كثير من القصائد، فيضطر إلى إدخال بعض المفردات العامية، لا سيما في قافية أبياته، ولأن المؤرخ مقبل الذكير انفرد دون غيره بنشر بعض قصائد رميزان، فإنه أيضاً تحدث كثيراً عن بعض معاركة وبطولاته حتى كان يلقبه "البطل الضرغام".
دلل شعر رميزان أنه نال حظاً من العلم كما دلل على ثقافته الدينية وسعة إطلاعه فهو كثيراً ما يستشهد بقصص القرآن العظيم وأخبار الأنبياء والصالحين.
سد السبعين
تبقى المباني والصروح شاهدةً - في كثير من الأحيان - على حضارات وممالك ودول سادت واستقرت ردحاً من الزمن لتصبح فيما بعد علامة تذكير وإخبار بأحوال الأمم يستشهد بها الجغرافيون وهواة التدوين، ويستدل ببقائها المؤرخون وكتاب المغازي والرحلات، ولا شك أن سد السبعين إحدى أهم الصروح العمرانية في إقليم سدير، حيث وما زال قائمة منذ ما يقارب الأربعة قرون لا يختلف المؤرخون على سبب بنائه بقدر اختلافهم على شخصية بانية وقصة دخوله إلى بلدته روضة سدير، وكما ذكرنا فإن سد السبعين الذي بناه رميزان بن غشام في بداية أمرته على الروضة تسبب في غضب بعض مدن وهجر إقليم سدير، لاسيما تلك التي تمر بها مياه وادي الفقي، وهذا أمر وارد إذ توقع أهالي هذه المدن انحسار مياه الوادي قبل وصولها لهم، إلا أن السد الذي بنى بناء محكماً ومنيعاً، وقدر ارتفاعه ما بين المترين إلى الثلاثة أمتار، لم يحجز مياه الوادي بصورة كاملة، بل جحره إلى منسوب معين، يستطيع أهل الروضة من خلاله سقيا أراضيهم، لاسيما وقد فتحوا ممرات وسواقي وقناطر لمزارعهم، وقد بني السد على شكل قناطر تتخلله فتحات تنساب منها مياه الوادي عند ارتفاع معين إلى مجرى الوادي الطبيعي، وفي حالات الأمطار الغزيرة تجتاز المياه السد من أعلاه.
من يشاهد سد السبعين يدرك مدى الجهد الذي بذله أهالي البلدة في بنائه، فهو مبني من الأحجار الكبيرة، والمرصوصة بشكل هندسي أخاذ ساهم على حجز الماء، وقد تحكي بعض الأساطير أن السبعين إنما سمى بذلك لأن أبراجه البالغ عددها سبعين برجاً كانت تحمل جماجم سبعون رجلاً من الذي رفضوا بناء السد، ودخلوا في حروب مع رميزان وأهالي الروضة، وكان أهالي سدير يقيسون السيل بتجاوزه لسد السبعين فيقال: (صبت السبعين)، ويقال إن رميزان بعد أن أنهى حروبه مع خصومه في سد السبعين قال قصيدته الشهيرة المرسلة لخاله جبر بن سيار من بني خالد، والتي يقول فيها:
لي ديرة يا جبر من فوق منشع
محالها بالليل يسهر رقودها
حكرنا لها وادي سدير غصيبة
بسيوفنا اللي مرهفات حدودها
جرى لنا في مفرق السيل وقعة
اللي حضرنا مالك الله يعودها
روضة سدير
وصف ابن خميس روضة سدير بأنها من أكبر وأشهر بلدان سدير وأقدمها، وأنها أعلى بلدة في وادي الفقي ما عدا قرية صغيرة تدعى (المعشبة)، ويقال: إن آل أبي راجح عمّروا سنة 1076ه في عهد رميزان منازل خاصة بهم أطلقوا عليها اسم الروضة، فغلب الاسم على البلدة، علماً أنها سبقت هذا التاريخ بقرون، وعليه فقد سمّاها النسابة والجغرافي الشهير أبو محمد الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي 334ه روضة الحازمي، وذكرها الأصفهاني بأنها منزل بني العنبر من تميم في حين قال ياقوت الحموي في معجم البلدان توفي623ه: إن الفقي ماء يسقي الروضة وأنه محارث لبني العنبر، ومن هذا يثبت تسميتها بالروضة قبل بناء آل أبي راجح لمنازلهم بقرون عديدة، وعلى الرغم من أن بني تميم عمروها بعد أن شاركوا الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه في حرب مسيلمة، إلا أن أُسرها الحالية ونشاطها السكاني والتجاري زاد بعد أن نزل بها مزروع بن رفيع التميمي قادماً من قفار قرب حائل سنة 630ه، واستقر بها أحفاده المعروفون ب (آل أبو سعيد) و(آل أبو راجح) و(آل أبو هلال) و(آل سليمان).
وفاته
لم يقف المؤرخون على السنة التي ولد فيها رميزان، بيد أنهم توقعوا أنها كانت عام 1007ه على وجه التقريب في بلدته روضة سدير، وكان قد تولى شؤون الإمارة فيها عام 1057ه، وبقي في سدة الإمارة قرابة اثنين وعشرين عاماً، وتوفي "رحمه الله" مقتول في عام 1074ه، وقيل أنه لم يعقب أبناء ذكوراً في على أن ثمة روايات تخالف هذا الرأي، وتستشهد ببعض قصائد خاله النسابة جبر بن سيار، الذي كان يكنيه في قصائده ب "أبو مشاري".
أزقة وشوارع سدير تحتفظ بقصص ومواقف الشيخ رميزان البطولية
اختلفت الروايات حول انتقال الشيخ رميزان إلى الأحساء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.