الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعداء ولكن لا يشعرون
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2005

إن الإنسان حين يجعل الآخرة همه يجمع الله له أمره ويجعل غناه في قلبه وتأتيه الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه، وفرّق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدر له.. وكم من أناس يرون أن السعادة تكمن في الغنى مع أن الغنى ليس شرطاً في السعادة،
كثير من الناس، في هذه الحياة إذا كانوا يعيشون حياة سعيدة، بالمعايير الموضوعية، فإنهم لا يشعرون بهذه السعادة..
ولكن بمجرد أن تحل بهم مشكلة، فإنهم يشعرون بالشقاء فوراً.
السعادة لا يشعرون بها لأنهم يبحثون عنها وهي فيهم وحولهم، والشقاء يشعرون به فوراً وكأنه مَسٌّ من الكهرباء.. كثير من الناس في هذه الدنيا تحيط بهم السعادة كما يحيط بهم الهواء الذي يتنفسونه، ولكنهم لا يشعرون بهذه السعادة، ولا يستمتعون بها، كما لا يشعرون بالهواء الذي يتنفسونه بالعادة، ولكنهم يحسون بالاختناق فوراً إذا حجب عنهم ولو دقيقة واحدة، أو أقل.
السعادة عند هؤلاء كالهواء موجود غير محسوس، والشقاء - ولو كان قليلاً - كمس الكهرباء لاذع وحارق ويحسون به بكامل جوارحهم.
وتلك مصيبة..
فإن الذي يعيش في ظروف سعيدة، ويجهل ذلك، ويجتر الملل والضجر، وينتظر السعادة - مع أنها أمامه - هذا يضيع عمره في مطاردة الأوهام، وركوب شياطين الطمع، والتطلع لما لدى الآخرين، والزهد فيما تملك اليد، وتبلد الحس إزاء النعم التي يرفلون فيها..
تجدهم آمنين في أوطانهم، معافين في أبدانهم، لديهم قوت سنوات وليس قوت يومهم، ولديهم عائلات طيبة وعمل وحياة اجتماعية، ولكنهم لا يشعرون بهذا، ولا يغتبطون له، ولا يستمتعون به، وإنما هم يحرقون أعصابهم في طلب المزيد من المال، وفي التطلع إلى أنواع الملذات والمتع، ويقارنون حالهم بحال من هو أكثر منهم مالاً وجاهاً، فيُخرّبون سعادتهم بأيديهم، ويحرقون أطيب أوقاتهم بحماقتهم، ويبيعون نفيساً بثمن بخس، بل بدون ثمن، وهكذا يجري العمر والوقت الطيب من حياتهم كما يجري الماء الزلال في أرض سبخة، لا هي أمسكت الماء، ولا هي أنبتت الكلأ..
٭٭٭
وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول في حديث رواه البخاري والترمذي:
«مَنْ أصبح آمناً في سِرْبِه..
مُعافىً في بدنه..
عنده قوت يومه..
فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها».
فإن هؤلاء الذين نعنيهم، آمنون في أوطانهم، معافون في أبدانهم، لديهم قوت سنوات وليس يوماً أو أياماً، بل لديهم أعمال ذات دخل مضمون بإذن الله، حتى بعد ترك العمل للتقاعد هناك دخل منتظم ومضمون بإذن الله، ولكن كثيراً منهم لا يشعرون بهذه السعادة، ولا يستمتعون بها، بل إنهم لا يحسون بوجودها حتى يفقدوها، فكأنها الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، وكأنها جزء من تلك الحكمة القائلة:
«نعمتان مجهولتان:
«الأمن في الأوطان..
والصحة في الأبدان».
ومعنى (مجهولتان) في الحكمة، أن صاحبهما يجهل قيمتهما، ولا يحس بذلك حتى يفقد إحداهما أو كليهما لا سمح الله.. والسعادة كذلك عند كثيرين.. هم يرفلون فيها ولا يشعرون، وتحيط بهم وهم يجهلون، والجهل هنا هو جهل الحمالة الذي ينطبق عليه قول الشاعر:
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ
والماء فوق ظهورها محمول
فهؤلاء السعادة معهم، ولكنهم ليسوا معها، والسعادة تحيط بهم، ولكنهم لا يعترفون بها، حتى إذا اعترى أحدهم عارض صحي شديد، أو واجهته مشكلة مؤلمة، أحس بالشقاء فوراً وما كان قبلها يحس بالسعادة وإنما هو يحس أن الوضع أقل من عادي، لأنه يتطلع هنا، وهناك لا يرضى بماله مهما كثر، وبالمتع المتاحة له، فهو (طُلْعة) أي شديد التطلع إلى المزيد بشكل يحرق الأعصاب، ويذهب براحة البال، ويجعل الجاهل يزدري نعمة الله عليه، والعياذ بالله.
٭٭٭
والسبب الرئيسي الذي يجعل هؤلاء السعداء - بالمعايير الموضوعية - لا يشعرون بسعادتهم، ولا يهنأون بحياتهم، هو عدم شكر الله عز وجل، أو قلة الشكر، فإن الذي ديدنه شكر الله عز وجل، يحس بأنعم الله تحيط به من كل مكان، يشعر بها ويستحضرها ويشكر ربه عليها، والشكر - شكر المولى عز وجل - كان ولا يزال وسيظل أجمل وأسهل وصفة للسعادة على الإطلاق.. أكرر «على الإطلاق» وأصلاً لا يوجد سعادة بدون شكر الله تبارك وتعالى.. فإن الذي لا يشكر الله لا يشعر بسعادته أصلاً، فهو كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ..
وشكر الله عز وجل قليل في الناس بنص القرآن الكريم في عدة آيات محكمات منها قوله عز وجل:
1- {ولكن أكثر الناس لا يشكرون}، 243 سورة البقرة.
2- {إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون}، 60 سورة يونس
3- {اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي الشكور}، 13 سورة سبأ
4- { وجعلنا لكم فيها معايش قليلاً ما تشكرون} 10 سورة الأعراف
5- {وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون} 78 سورة المؤمنون
6- {ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد} 12 سورة لقمان.
الله عز وجل غني عن شكرنا، ولكن من يشكر الله فإنما يشكر لنفسه: ينال ثواباً ومزيداً من النعمة {لئن شكرتم لأزيدنكم} 7 سورة إبراهيم وينال السعادة في الدنيا باستحضاره لأنعم الله عليه فالذي يشكر يستحضر النعم ويحس بها ويحمد الله عليها ويشعر بالامتنان العميق أنها من (الله) العلي العظيم خصه بها وفضله على كثير من خلقه تفضيلاً، إن مجرد الإحساس أن هذه النعمة (من الله) هو ذروة السعادة، وهو من لباب الإيمان.. {ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد}، إن الذي لا يشكر يكفر بالنعمة، يجحدها ولا يعترف بها، فهو لا يستفيد منها ولا يشعر بها فهو الشقي في الدنيا والآخرة..
٭٭٭
سبق أن كتبت هنا موضوعاً بعنوان: «السعادة من السهل الممتنع» وعقبت عليه الأخت الفاضلة الجوهرة الهيكل في موقع الرياض الالكتروني، وكان مما قالت جزاها الله خيراً:
«إن السعادة الحقيقية تكمن في الإيمان بالله:
«وبحثت في سر السعادة جاهداً
فوجدت هذا السر في تقواكا
فليرض عني الناس أو فليسخطوا
أنا لم أعد أسعى لغير رضاكا»
إن الإنسان حين يجعل الآخرة همه يجمع الله له أمره ويجعل غناه في قلبه وتأتيه الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه، وفرّق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدر له.. وكم من أناس يرون أن السعادة تكمن في الغنى مع أن الغنى ليس شرطاً في السعادة، ولا مقياساً، فالمال قد يزيد الشخص حرصاً على السعي وراء المال والحرص عذاب..
وقد يزيده المال بخلاً ويهمل حق الله فيه جاهلاً أو متجاهلاً انه «ما نقص مال من صدقة» وكم هو إحساس عامر بالسعادة يستشعره الإنسان حين يعين المحتاجين ويدخل عليهم السرور.. وأوافقك الرأي ان حسن الخلق والابتسامة مفتاح القلوب ولكن للأسف في زمن انقلبت فيه الموازين أصبح بعضهم يرى المبتسم إنسانا مستهزئا أو يستحقر الناس أو على حد قولهم «مهوب صاحي!!» فقد ابتسمت مرة لامرأة كبيرة في السن أراها لأول مرة فقالت لي (وش فيك ماحنّا عاجبينك تضحكين علينا!!) بالفعل كانت صدمة لي ومفاجأة ذلك التفسير الغريب فأنا بطبعي مبتسمة ولكن كيف لي أن أفهمها ونحوها معنى الابتسامة المرحب المشرق إذا كانت تنكر سحر الابتسامة
«أقول له وقد أبدى صدوداً
فلا لفظ إليّ ولا ابتسام
تكلم ليس يوجعك الكلام
ولا يمحو محاسنك السلام»
فإفشاء السلام على من عرفت ومن لم تعرف يغرس المودة في القلوب..»
إلى آخر الكلام الطيب الذي أشكر الأخت الجوهرة عليه، وأشكر كل من قرأ لي موضوعاً وكل من عقب عليه في موقع «الرياض» وهم بحمد الله كثيرون، وبهذه المناسبة فقد ورد في الحديث «من لا يشكر الناس لا يشكر الله»، فمن أسدى لك معروفاً كبر أو صغر وجب عليك شكره، وقد قال مصطفى أمين في سيرة حياته إن والدته عودتهما (هو وأخوه التوأم علي أمين) على الشكر دائماً، قال حتى إني إذا ركبت المصعد وأوصلني وفتح الباب آلياً أقول له بدون شعور:
شكراً!..
قلت.. ما أجمل شكر الله عز وجل ثم شكر الناس على أعمالهم الطيبة الصغيرة والكبيرة على أن يكون شاكراً صادراً من القلب والحب..
أخيراً أكرر بكل تأكيد
«لا سعادة بدون شكر الله عز وجل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.