وظهر الصبح لذي عينين.. فالحوثية في اليمن تحولت من الخلاف المذهبي إلى الصراع السياسي وبات يظهر بوضوح أكثر مشروع فكري سياسي لتحويل اليمن الإسلامية السنية ومسخ هويتها والذراع الرئيس في هذه العملية هم الحوثيون الذين تبنوا الفكر الرافضي الاثني عشري وبات واضحاً أن المسألة أطماع مذهبية في ظل التحولات الدولية، وبدأت تتجلى ظاهرة الحوثية فيما يطرحه قائدها الأول حسين بدر الدين الحوثي من المسائل والآراء، فظهر تطاوله وتهجمه على علماء الزيدية المعتدلة وآراء المذهب وكتبه, وتجاوز الأمر إلى حد السخرية من كتب الحديث والأصول والصحابة.الحوثية وهي حركة تمرد باطنية تأسست في صعدة شمال اليمن، وانشقت عن المذهب الزيدي بعد حدوث خلاف كبير جدًا بين بدر الدين الحوثي أحد أكبر علماء الزيدية في هيئة « اتحاد الشباب» التي نشأت عام 1986، وبين بقية علماء الزيدية في اليمن حول فتوى تاريخية وافق عليها علماء الزيدية اليمنيون والتي تقضي بأن شرط النسب الهاشميّ للإمامة صار غير مقبولاً اليوم، وأن هذا كان لظروف تاريخية، وأن الشعب يمكن له أن يختار مَن هو جديرٌ لحكمه دون شرط أن يكون من نسل الحسن أو الحسين رضي الله عنهما. اعترض بدر الدين الحوثي على هذه الفتوى بشدَّة، خاصة أنه من فرقة «الجارودية»، وهي إحدى فرق الزيدية التي تتقارب في أفكارها نسبيًا مع الاثني عشرية وتطوَّر الأمر أكثر مع بدر الدين الحوثي، حيث بدأ يدافع بصراحة عن المذهب الاثني عشري، بل إنه أصدر كتابًا بعنوان «الزيدية في اليمن»، يشرح فيه أوجه التقارب بين الزيدية والاثني عشرية؛ ونظرًا للمقاومة الشديدة لفكره المنحرف عن الزيدية، فإنّه اضطر إلى الهجرة إلى طهران حيث عاش هناك عدة سنوات. كتائب الحوثيين تتحرك بدافع المذهبية الباطلة وجشع السلطوية الخروج على الحكام وتمجيد الثورة الخمينية والتبرؤ من الخلفاء الراشدين وسب الصحابة.. أبرز معتقدات الحوثي الدعم الإيراني وقود التمرد الحوثي لبسط السيطرة على اليمن وعلى الرغم من ترك بدر الدين الحوثي للساحة اليمنية إلا أن أفكاره الاثني عشرية بدأت في الانتشار، خاصة في منطقة صعدة والمناطق المحيطة، وهذا منذ نهاية التسعينيات، وتحديدًا منذ سنة 1997م، وفي نفس الوقت انشقَّ ابنه حسين بدر الدين الحوثي عن حزب الحق، وكوَّن جماعة خاصة به، وكانت في البداية جماعة ثقافية دينية فكرية، بل إنها كانت تتعاون مع الحكومة لمقاومة المد الإسلامي السُّنِّي المتمثل في حزب التجمع اليمني للإصلاح، ولكن الجماعة ما لبثت أن أخذت اتجاهًا معارضًا للحكومة ابتداءً من سنة 2002م. وتحول الصراع المذهبي إلى صراع سياسي وبات يظهر بوضوح أكثر مشروع فكري سياسي لتحويل اليمن الإسلامية السنية ومسخ هويتها والذراع الرئيس في هذه العملية هم الحوثيون الذين تبنوا الفكر الرافضي الاثني عشري، ومن أبرز ما تدعو إليه، إحياء فكرة الوصية للخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأن الحكم لا يصح إلا في أبنائه، والترويج لفكرة الخروج، والإعداد لمواجهة نظام الحكم والتحريض على لجم «السُّنيِّة» - ومرادهم أهل السنة-؛ لأنهم يوالون أبا بكر وعمر ويقدمونهما على علي، وتمجيد الثورة الخمينية، وحزب الله في لبنان، واعتبارهما المثال الذي يجب أن يحتذى به، والتبرؤ من الخلفاء الراشدين الثلاثة خصوصاً، والصحابة عموماً؛ لأنهم أصل البلاء الذي لحق بالأمة إلى اليوم! حسب اعتقادهم، والحوثيون يدعون إلى سب أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين، ويكنون عداءً خاصاً لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الذي أطفأ الله على يديه نار المجوس. ومن أخطر الأفكار التي يؤمن بها الحوثي إيمانه بالمهدي في فكرته الرافضية، وإيمانه بضرورة التمهيد لعودة المهدي مع ما يصاحب ذلك من احتلال للحرمين الشريفين وتصفية أهل السنة والجماعة، والقضاء على الأنظمة السنية الحاكمة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية. وهنا يبرز سؤال عن أسباب قوة الحوثيين وكيف تمكّنت جماعة حديثة مثل هذه الجماعة أن تواجه الحكومة طوال هذه الفترة، خاصَّة أنها تدعو إلى فكر شيعي اثني عشري، وهو ليس فكراً سائداً في اليمن بشكل عام، مما يجعلنا نفترض أن أتباعه قلة؟!، ولذلك تبريرات كثيرة يفصلها الباحث والمفكر الإسلامي صاحب الاهتمام الخاص بالتاريخ الإسلامي راغب السرجاني ويقول بأنه لا يمكن استيعاب أن جماعة قليلة في إحدى المحافظات اليمنية الصغيرة يمكن أن تصمد هذه الفترة الطويلة دون مساعدة خارجية مستمرة، وعند تحليل الوضع نجد أن الدولة الوحيدة التي تستفيد من ازدياد قوة التمرد الحوثي هي دولة إيران، فهي دولة اثنا عشرية تجتهد بكل وسيلة لنشر مذهبها، وإذا استطاعت أن تدفع حركة الحوثيين إلى السيطرة على الحكم في اليمن، فإنّ هذا سيصبح نصرًا مجيدًا لها، خاصة أنها ستحاصر أحد أكبر المعاقل وهي السعودية، فتصبح السعودية محاصَرة من شمالها في العراق، ومن شرقها في المنطقة الشرقية السعودية والكويت والبحرين، وكذلك من جنوبها في اليمن، وهذا سيعطي إيران أوراق ضغط هائلة، سواء في علاقتها مع العالم الإسلامي، أو في علاقتها مع أمريكا. ويضيف السرجاني ليس هذا الفرض نظريًا، إنما هو أمر واقعي له شواهد كثيرة، منها التحوُّل العجيب لبدر الدين الحوثي من الفكر الزيديّ المعتدل إلى الفكر الاثني عشري المنحرف، مع أن البيئة اليمنية لم تشهد مثل هذا الفكر الاثني عشري في كل مراحل تاريخها، وقد احتضنته إيران بقوَّة، بل واستضافته في طهران عدة سنوات، وقد وجد بدر الدين الحوثي فكرة «ولاية الفقيه» التي أتى بها الخميني حلاً مناسبًا للصعود إلى الحكم حتى لو لم يكن من نسل السيدة فاطمة رضي الله عنها، وهو ما ليس موجودًا في الفكر الزيدي كما أن إيران دعمت المتمردين عسكرياً واقتصادياً وسياسياً، وقد أكّد على مساعدة إيران للحوثيين تبنِّي وسائل الإعلام الإيرانية الشيعية، والمتمثلة في قنواتهم الفضائية المتعددة لقضية الحوثيين. ولتأكيد مذهبيَّة التمرد طلب الحوثيين وساطة المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني، إضافةً إلى أن الحكومة اليمنية أعلنت عن مصادرتها لأسلحة كثيرة خاصة بالحوثيين، وهي إيرانية الصنع، وقد دأبت الحكومة اليمنية على التلميح دون التصريح بمساعدة إيران للحوثيين، وأنكرت إيران بالطبع المساعدة، وهي لعبة سياسية مفهومة، خاصة في ضوء عقيدة «التقية» الاثني عشرية، والتي تجيز لأصحاب المذهب الكذب دون قيود. ويرى السرجاني أن على اليمن نشر الفكر الإسلامي الصحيح؛ ليواجه هذه الأفكار المنحرفة، وأن تهتم اهتمامًا كبيرًا بأهالي هذه المناطق حتى تضمن ولاءهم بشكل طبيعي لليمن وحكومتها، ويجب على العالم الإسلامي أن يقف مع اليمن في هذه الأزمة، وإلاّ أحاط المشروع الشيعي بالعالم الإسلامي من كل أطرافه، والأهم من ذلك أن يُعيد شعب اليمن حساباته وينظر إلى مصلحة اليمن، وأن هذه المصلحة تقتضي الوحدة، وتقتضي الفكر السليم، وتقتضي التجمُّع على كتاب الله وسُنَّة رسوله، وعندها سنخرج من أزماتنا، ونبصر حلول مشاكلنا.