حركة الحوثي ظاهرة حديثة في شكلها وهيكلها الخارجي، أعلنت نفسها حركةً، أو تنظيماً فكرياً سياسياً مسلحاً في عام 1990، اقتصر اهتمامه على تأهيل الشباب بدرس بعض علوم الشريعة، مع النشاطات المصاحبة، وفق رؤية مذهبية زيدية غالبة، قبل أن يتحول إلى تنظيم عسكري مسلح. ويتضح أن تنظيم «الشباب المؤمن» مر بمرحلتين، أولاهما التأسيس والتكوين: بدأت 1990، في بعض مناطق محافظة صعدة (شمال العاصمة صنعاء)، بُعَيد إعلان الوحدة اليمنية. وغدت مراكز الحوثيين قبلة لكثير من الطلاب القادمين إليها من مختلف المحافظات المعروفة بانتمائها إلى المذهب الزيدي الهادوي، ثم تجاوز الأمر محافظة صعدة إلى المحافظات والمدن، ذات الطابع الزيدي. وبلغ عدد الطلاب في تلك المراكز نحو 15 ألف طالب في صعدة، و18 ألف طالب بحسب بيان صادر باسم الاثني عشريين اليمنيين. المرحلة الثانية تمثلت بالمواجهة المسلحة: وهي مرحلة التنظيم المسلح العلني أو ما بات يُعرف ب»جماعة الحوثي»، بدءاً من عام 2004؛ إذ تحول التنظيم إلى تلك الميليشيات العسكرية ذات البُعد الإيديولوجي. وخاضت خمس حروب مع الجيش اليمني، على مدى ما يزيد قليلاً على أربعة أعوام، بدءاً من 18-6-2004 حتى 17-7-2008، تخللت كل حرب وأختها استراحة محارب. الحرب الخامسة توسع نطاق عملياتها؛ ولم تنحصر في مناطق صعدة، وتفجرت في المناطق ذات الولاء التقليدي للزيدية الهادوية، ومنها مديرية بني حشيش إحدى أقرب مديريات محافظة صنعاء، واستنزفت الجيش اليمني كثيراً. ومع ما أعلنه الجيش من القضاء التام عليها، إلا أن من العسير الجزم بعدم تجدد ذلك مستقبلاً، بالنظر إلى إعلانات مماثلة سابقة، في محافظة صعدة. مرد ذلك التجذر الإيديولوجي للجماعة، وتداخل الإيديولوجي المذهبي بالسياسي، والاجتماعي بالاقتصادي والتنموي. ولا تزال الأوضاع مشوبة بالتوتر، عبر اشتباكات الحوثيين مع الحكومة اليمنية من جهة، وبين الحوثيين والجيش السعودي من جهة أخرى. الخلفية التاريخية لتقريب الظاهرة الحوثية لا مناص من الإشارة إلى الحقيقتين الآتيتين: الحقيقة الأولى: ثمة مكونان مذهبيان رئيسان سائدان في اليمن، هما الشافعية والزيدية، عاش في ظلهما اليمنيون على نحو من التآخي العام. وإذا كان الإمام زيد هو المؤسس الأول للزيدية في اليمن؛ فإن تراثه خالٍ من الزعم باشتراط نسبي أو عائلي أو حتى أفضلية لحصر الخلافة في البيت العلوي، بل يراعي في ذلك مصلحة المسلمين وعدالة الوالي، وإن سمي واقعاً كهذا «إمامة المفضول»، مراعاة لشرطي الكفاية والعدالة، بعيداً عن الافتراضات المثالية. وذلك على خلاف الرأي الذي ساد بعد قدوم الإمام الهادي في عام 284ه إلى اليمن، للمرة الثانية، وغدا من حينها مؤسس الدولة الزيدية الأولى في اليمن. وبحكم الإمام الهادي لبعض مناطق اليمن، تبلورت فكرة اشتراط البطنين (الحسن والحسين) للخلافة، وغدت مسلمة لمن رام في نفسه أهلية للحكم. كما وقد عد الإمام يحيى بن حمزة من صفات الزيدي حصره الإمامة في الفاطمية، حين عرف الزيدية، ثم أعقب ذلك بقوله: «فمن حصر الإمامة في الفرقة الفاطمية، والنص في الإمامة على الثلاثة الذين هم علي وولداه، فهو زيدي». الحقيقة الثانية: لم يُؤثَر عن الإمام زيد، النيل من كبار الصحابة؛ بل إن التحقيق العلمي ليقرر أنه اعترف بصحة ولاية الشيخين وتبرأ ممن نال منهما أو قدح في خلافتهما، ذلك الموقف هو سبب انفصال معظم جيشه عنه، حيث لم يقاتل معه ضد جيش هشام بن عبدالملك سوى 218 رجلاً. غير أنه ظهرت فرقة تاريخية تمثل واحدة من فِرَق المذهب الزيدي، تقترب من الفكر السياسي الاثني عشري، وهي فرقة الجارودية التي ترى «أن النبي، صلى الله عليه وسلم، نص على علي بن أبي طالب بالوصف لا بالتسمية، فكان هو الإمام من بعده، وأن الناس ضلوا وكفروا بتركهم الاقتداء به بعد الرسول، ثم الحسن من بعد علي هو الإمام، ثم الحسين هو الإمام من بعد الحسن». عوامل الظهور يمكن تقسيم عوامل ظهور الحوثية إلى عاملين: ذاتي داخلي، وآخر خارجي طارئ. مع الإشارة إلى أنه يتعذر الفصل الكامل بين العاملين، لأن ثمة تداخلاً لا يخفى على متابع جيد، كما سيتضح لاحقاً، وذلك على النحو الآتي: أولاً: العامل الداخلي جذور التشيع السياسي: لا شك في أن الفرقة الزيدية تمثل واحدة من فِرق التشيع، وإن كانت الأعدل والأكثر قرباً، بين فرق الشيعة الأخرى. وإذا غضضنا الطرف عن التراثين الجعفري الاثني عشري الإمامي، والزيدي بما فيه الهادوي، من حيث الخلاف الشهير بين المذهبين، لتتجه أنظارنا صوب الواقع السياسي فسنلقى تقارباً تلقائياً ملحوظاً بين فرقة الزيدية الهادوية المعاصرة حيناً، والزيدية الجارودية حيناً آخر، وبين الفرقة الأشهر والأكثر اتساعاً وهي الشيعة الإمامية الجعفرية الاثني عشرية، من خلال أرضية التشيع، بصرف النظر عن اختلاف المذهبين وفلسفة كل منهما. ما نخلص إليه، أن أرضية التشيع بين المذهبين الجعفري الإمامي الاثني عشري والزيدي الهادوي، ساعدت على تقارب في الوجهة بين المذهبين في الجانب السياسي. ومع أنه من المقررات السائدة في الفكر السياسي الزيدي الحصر في البطنين تلك؛ إلا أن ما يتردد على ألسنة بعض رموز التيار الحوثي من أن تلك مسألة تاريخية، وأن الدستور والقانون هما اليوم المرجعان الحاكمان لمسار العلاقة بين الحاكم والمحكوم؛ أمر جدير بالاهتمام، بيد أنه لا يستقيم مع تصريحات أكبر المسؤولين في الحركة الحوثية، وهو المرجع الشيعي الزيدي الأعلى بدر الدين بن أمير الدين الحوثي (والد حسين). حين وجّه إليه الصحافي سؤاله قائلاً: «أعتبرها فتوى منك، أنه يجوز أن يحكم أي كان، ولو من غير آل البيت»؟ فأجابه بدر الدين الحوثي بتفصيل ذلك قائلاً: «هناك نوعان، نوع يسمى الإمامة، وهذا خاص بآل البيت، ونوع يسمى الاحتساب، وهذا يمكن في أي مؤمن عدل، أن يحتسب لدين الله، ويحمي الإسلام ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ولو لم يكن من البطنين». فسأله الصحافي: كيف توفق بين هذين النوعين؟ فأجاب: «لا يوجد تعارض؛ لأنه إذا انعدم الإمام يكون الاحتساب». ما يؤكد حقيقة، أن الأصل هو الحصر في اثني عشر إماماً عند الاثني عشرية، أو البطنين عند الزيدية الهادوية، وذلك عبر عنه العلامة الحوثي بقوله: «الانتخاب والديموقراطية طريقة، لكن الإمامة طريقة ثانية». التكوين العلمي والفكري الإيديولوجي: من منطلق اعتقاد الفكر الحوثي بمشروعية سياسية خاصة، فإنه قد عمد إلى محاولة تنشئة أتباعه تنشئة تعتمد على بعض الموروث في الجانب الذي يمنحها تلك المشروعية، بل إن المفارقة لتبدو في كون حسين الحوثي ووالده بدر الدين كانوا يداً واحدة، تجاه بعض الأفكار المتشددة المنصوص عليها في بعض الموروث، غير أنها كانت محل نقد وتحفظ من المرجع الشيعي الأعلى مجد الدين المؤيدي، وهو ما جعلهم جميعاً يسعون إلى إقناعه، لرفع ذلك العتب والتحفظ عن مناهجهم الجديدة، بعد أن راجعها وصادق عليها بدر الدين الحوثي. لكن سرعان ما وقع خلاف بعد ذلك بين طرفين، أحدهما يتزعمه حسين الحوثي والآخر يتزعمه محمد يحيى سالم عزان، خط يؤيد الانفتاح على الآخر والحوار والتجديد في الفكر، والخط الآخر يميل إلى إعادة استهلاك الموضوع الثقافي والفكري والتركيز على القضايا التقليدية القديمة، ومن ضمنهم حسين بدر الدين الحوثي». يذكر محمد عزان رفيق الدرب القديم لحسين الحوثي أنه كان فرداً عادياً في منتدى «الشباب المؤمن»، الذي تأسس عام 1990، ولم يكن عضواً في التنظيم. كما يصفه بأنه كان من التقليديين. ومنذ عام 1999 بدأت «المراكز تصنف إلى فريق معتدل وفريق تقليدي، حتى داخل المركز الواحد، كان هناك تصنيف على هذا الأساس. وفي عام 2000 انفصلت المراكز وبدأ الاستقلال، واستمررنا على أهداف وأدبيات «الشباب المؤمن»، بينما حسين بدر الدين والآخرون الذين انضموا إليه، واصلوا في الجهة الأخرى... غيّروا الأهداف». وواضح أن هذا التغيير الذي يشير إليه عزان، قد شمل التكوين الكلي بأبعاده النفسية والتربوية والفكرية والسياسية، لشخصية حسين الحوثي، بل غدا خطابه الفكري الموجه نحو أتباعه ذا روح انتقائية ثورية متمردة، تبدأ من نقد الآخر المذهبي؛ كأهل السنة عامة، إلى نقد المذهب الزيدي بل اتهام الزيدية بأنها لا تقل سوءاً عن المجبِرة في باب تأويل بعض آيات الصفات. خطاب متمرد الروح المتمردة في خطاب الحوثي، تُعزى إلى سببين جوهريين: الأول: كونها مخرجاً تلقائياً للتربية الزيدية الهادوية الأولى، تلك التي تعلي من قيمة النظر العقلي، وتمنح المرء الحق في الاجتهاد إذا ما بلغ الرتبة التي تؤهله لذلك، ولعل حسين الحوثي قد رأى في نفسه أهلاً للاجتهاد، والخروج، من ثم، عن بعض الآراء السائدة في المذهب الزيدي، وهو ما جلب عليه سخط أبرز علماء المذهب، حيث حذر أشهر رموزه في ختام بيان أصدروه بهذا الشأن. ومع أن الأمين العام السابق لتنظيم «الشباب المؤمن» محمد يحيى سالم عزان، يقر بأن هذه الجماعة تنتمي في الجملة إلى الزيدية، إلا أنه يشايع بيان علماء الزيدية السابق، حين قال: «لكن الأفكار التي قامت الفتنة على أساسها غريبة على مذهب الزيدية، ولذلك لم يُقرها علماء الزيدية، ولم يشاركوا فيها، بل حذّروا منها ونصحوا بتجنبها». الثاني: يعود إلى أن جزءاً من تكوين حسين الحوثي، الفكري والسياسي، نابع في الأساس من الفكر السياسي الزيدي، الذي يعد الأصل الخامس عنده هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن مستلزمات الإيمان به الرفض والتمرد والعصيان، بل المحاربة والثأر من كل حاكم يُعتقَد فسقه وفساده. الخلافات الداخلية: مما عجّل بظهور تنظيم «الشباب المؤمن»، وإحداث تغييرات (دراماتيكية) قفزت بأحد طرفيه إلى السطح، ومن ثم إلى تبني الخيار المسلح هو احتدام الخلاف الداخلي بين مؤسسيه، وبلوغه ذروة الشقاق، حتى تمايز الطرفان، وانتهى الأمر بسيطرة جناح حسين الحوثي الفعلي عليه. ويمكن تلخيص ذلك بأن بداية الخلاف بدرت حين أبدت بعض المرجعيات التقليدية الكبرى؛ كمجد الدين المؤيدي، تحفظها على بعض ما يدرس في تلك المنتديات، بوصفه خارجاً عن السائد في المذهب الزيدي، وهو ما أدى إلى إيقاف الدراسة دورة واحدة، استؤنفت بعد تدخل العلامة بدر الدين الحوثي ومراجعته لتلك المقررات، وإقناع المؤيدي بسلامتها، غير أن الخلاف كان قد اشتهر حتى وصل إلى رئيس الجمهورية. ويحدد عزان عام 1999 لبروز الخلاف بين المجموعة المؤسسة نفسها، حول ما ينبغي التركيز عليه أكثر، حيث كانت مجموعة عزان، يرجحون أولوية التركيز على التوسع في الجوانب العلمية، ودراسة الموروث الفكري بجرأة، والإجابة على تساؤلات الطلاب حول المسائل الخلافية بحرية. بينما كان الفريق الآخر، ويتقدمهم محمد بدر الدين، يميلون إلى التركيز على جانب العلاقات بين الطلاب، والتربية الروحية، والتقييد بالموروث الفكري، وتأكيد العلامات الفاصلة بين المذاهب. ثم تدخل حسين بدر الدين الحوثي أواخر عام 2000، لمصلحة طرف شقيقه محمد، أي لترجيح فكرة تقديس الموروث، والكف عن التحديث والانفتاح، واعتبر ذلك خطراً ومفسداً لأتباع المذهب. * أستاذ في جامعة صنعاء. - ينشر ب «تصرف» بالتعاون مع مركز المسبار للدراسات والبحوث.