يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختلاف كبير بين الرواة في النص والشاعر
أثر البعد الزمني على الروايات الشفوية ..
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2015


يقول دليان عبيد الفاضل
ينود ومن غير النعاس يذود
وايق على الما يا مشيط بن فاضل
عسى على الما يا مشيط ورود
تلقى بنات البدو يلعبن فوقه
ينسفن من فوق الغدير جعود
ولا درن بالعبد في جذع سدره
وقف على رأسه ذوابة عود
يا عم شفت البيض فيهن تنافل
كما الخيل فيهن سبقن وقعود
منهن من تسوى ثمانين بكره
ومنهن من ترخيص بقيد قعود
ومنهن من تضوي ويضوي لها الغنى
ومنهن من تنحى الغنى بعمود
ومنهن جناتٍ تداعج نهوره
ومنهن نيرانٍ بغير وقود
الشاعر:
هو دليان مملوك مشيط بن فاضل وفق ما جاء عند منديل الفهيد (رحمه الله) في كتاب ردود الرسائل بين المجيب والسائل الجزء السادس من سلسلة من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية ولم أجد من حدد عصره أو مكانه.
مناسبة النص:
جاء في تقديم النص أن المدعو دليان مملوك بن فاضل كان مغرما بالنظر إلى جمال نساء البوادي.. وعند نزولهم بالصيف على الموارد يحصل لهم مجتمع كبير فيقطنون حول أماكن تجمع مياه السيول (الغدير) والذي يبقى فيه الماء مدة طويلة على شكل بحيرة صحراوية وفي أطرافه يكون شجر السدر وكان دليان قد جعل من هذا السدر مكانا يختبئ فيه قرب الماء فإذا صدر الواردون بعد أن يستقوا من الماء فإن النساء يبقين للسباحة فيه فيتمكن من اختلاس النظر إليهن وقد قال هذا النص في وصفهن.
دراسة النص:
نجد أن الشاعر بدأ قصيدته بذكر اسمه وانه مملوك بن فاضل ثم يخاطب عمه مشيط بن فاضل مستفسراً عن مشاهدة جموع الواردين على الماء مؤكداً عند ذلك أنه سيجد الفتيات الجميلات يمرحن في الماء وهن يرفعن شعورهن المجعدة والمبللة بالماء ويحركنها للخلف بعد أن أطمأنن أن لا أحد يراهن ولم ينتبهن للمملوك المختفي في جذع شجرة السدر وقد وضع فوق رأسه أغصانا من شجر السدر حتى لا يرى، ثم يصف مشاهدته للنساء ومعرفته بطباعهن وأن هناك بينهن اختلافا وتفاضلا كما بين الخيل بين الأصيلة السابق والكديش، فيؤكد أن من النساء من تسوى ثمانين بكرة أي أنها تشبه الفرس الأصيل التي يقدر ثمنها بثمانين ناقة شابة، وهناك من النساء كالفرس الكديش التي لا تستحق أن يدفع فيها عقال صغير الإبل دلالة على حقارتها، وأن هناك من النساء من تكون خيراً وبركة على زوجها فبقدومها على زوجها يقدم معها الخير والغنى، وهناك من النساء من تكون سبباً لفقر الزوج وكأنها تحمل العصا الغليظة على الغنى فتطرده عن زوجها، وأن هناك من النساء من هي كالجنة للزوج وهناك من هي كالنار.
وهنا تنتهي الأبيات التي أوردها منديل الفهيد ليؤكد أنه اقتطعها من نص فيه أبيات أخرى تخرج عن شيمة العرب وأخلاقهم وقد علق على ذلك بقوله "أبيات أعتقد أنها ملصقة فيها لان العرب ما يرضون سقط الكلام وما يقرب للشك ويتباعدون عنه وما يحدث من أسبابه من شر على الجميع فأنا توقفت عن ذكره لهذا السبب"
أقول:إن إشكالية الزيادة والتحريف تزداد في النصوص القديمة فكلما ابتعد زمن النص كلما توغل فيه التغيير سواء في المفردات والجمل أو زيادة أبيات أخرى حتى يصل إلى خلق نص آخر مغاير وتتعدد أسماء الشعراء المنسوب لهم، ونحن هنا لا نتهم من الرواة أحداً بعينه ولكن المسألة تراكمية تمتد من قرون فكل راوٍ ينقل ما سمع ولكنه ان نسي شيئاً من النص فإنه يأخذ بالظن فيجعله كحقيقة وإن كان خطأ وهكذا من راوٍ لآخر حتى تصبح ككرة الثلج، فنجد أن هذا النص الذي بين يدينا نسب لأكثر من أربعة شعراء وتغير النص من شاعر لآخر ففي إحدى الروايات ينسبون إلى سالم عبد الغالبيات الذي يستعرض تجربته في الزواج من النساء ويصف طبائعهن فقط وهذا لا يتصور من مملوك مما يدل أن النص غير صحيح النسبة له وربما اشتبه على الرواي مع نص آخر ينسب لسالم فأضاف له هذا النص بهذه الرواية كما يلي:
يقول عبد الغالبيات سالم
ينود ومن غير النعاس ينود
أخذت في عمري ثمانين راجع
وثمانين ما قلب لهن نهود
يا عم واثر فالعذاري نفايل
عواتق جميلاتٍ وبيض خدود
منهن من تسوى ثمانين بكره
ومنهن ما تسوى عقال قعود
ومنهن جنات تداعج نهورها
ومنهن نيرانٍ بغير وقود
ومنهن من هي هرةٍ مستهرة
كنه هرير النار بالوقود
ومنهن من تضوي ويضوي لها الغنى
ومنهن من تنحى الغنى بعمود
ومنهن من تأكل الصاع مثني
كبيرة جنوب وبالمقام تنود
بينما نجد في مخطوط العمري أبياتا تنسب إلى فيصل الجميلي وهو شاعر من أهل القرن الحادي عشر الهجري وفي الأبيات يتحدث الشاعر ساخطاً على النساء اللائي لم يرغبن فيه لكبر سنه رغم أنه فارس شجاع ويملن إلى من لا همة له من الرجال ثم يذكر أنواع النساء كما في الروايات السابقة:
يقول الجميلي والجميلي فيصل
ما للعذارى بالجميل عهود
ما يبن شيخٍ يطعن الخيل بالقنا
يذبح ويرمي والعجاج ركود
وبهن من تضوي ويضوي لها الغنى
وبهن ما تنحى الغنى بعمود
ومنهن جناتٍ تداعج نهوره
ومنهن نيرانٍ بغير اوقود
ومنهن ما تسوى ثمانين بكره
ومنهن من ترخص ابقيد قعود
فنجد أن كل نص مما سبق يأخذ منحى مختلفا في سياقه وان اشتركوا في بعض الأبيات كما نجد أن ابن المجاور في القرن السابع الهجري قد أورد في تاريخ المستبصر بيتين من الشعر في وصف النساء مستشهداً بها في سياق قصة امرأة بدوية وجد زوجها رجلاً يمتهن السقاية قد ظل به الطريق وأشرف على الهلاك فأنقذه بعد أن كاد يهلك في الصحراء وبعد أن قاموا على رعايته وتعافى راود المرأة عند ذهاب زوجها للصيد فشدت وثاقه إلى جانب كلب وعند عودة الزوج لم يسئ له أو يعاقبه وإنما ذهب به إلى دياره سالماً :
ففيهن من تسوى ثمانين بكره
وفيهن من تسوى عقال بعير
وفيهن من لا بيض الله وجهها
إذا قعدت بين النساء بزير
ولا شك أن البيتين من الشعر العامي الذي كان منتشراً تداوله في بادية الجزيرة العربية ومن رحل من قبائلها إلى الشام وشمال أفريقيا في القرن السابع فنجد أن البيت الأول:
ففيهن من تسوى ثمانين بكره
وفيهن من تسوى عقال بعير
يتطابق إلى حد كبير مع البيت الذي يرد في جميع الروايات:
منهن من تسوى ثمانين بكره
ومنهن ما تسوى عقال قعود
فيرجح لدي أن النص الذي ورد منه بيتان عند ابن المجاور هو النص الأصل وقد تعرض للتحريف خلال ثمانية قرون حتى كثرت رواياته وكثر شعراؤه.
قصيدة فيصل الجميلي مخطوط العمري
منديل الفهيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.