موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحلام مستغانمي شاعرة !
لمحات
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2015

فاجأت الروائية أحلام مستغانمي الوسط الثقافي الذي كان ينتظر منها رواية جديدة بإصدارها ديوان شعر، أو مجموعة شعرية حملت عنوان (عليك اللهفة) مبررة هذا العمل بقولها: "على مدى عمر خنت الشعر. كنت دائمة الانشغال عنه بكتابة ما يفوقه شاعرية. حرصت أن تكون الحياة هي قصيدتي الأجمل. لا تبحثوا في هذه النصوص عن أشعاري. ما هذه المجموعة سوى مراكب ورقية، لامرأة محمولة على أمواج اللهفة، ما ترك لها الحب من يد سوى للتجديف بالقلم"
وأحلام مستغانمي عرفت في الساحة الثقافية روائية من الطراز الأول فهي في مقدمة أسماء الروائيات العربيات، ولكن الواقع يقول إنها كانت في بداياتها كانت متوجهة إلى الشعر فقد أصدرت مجموعة شعرية عام 1971بعنوان (على مرفأ الأيام) قبل أن تغادر الجزائر ثم تستقر في فرنسا تعمل وتكتب وتفرغت للدراسة، وعندما كتبت روايتها الأولى (ذاكرة الجسد) كانت مصرة على تقديم عمل لافت تثبت من خلاله على أن الفن يقوم على الإبداع الذي أساساً يستمد وجوده من صميم الحياة ومعايشتها، وما يحمله مخزونها الثقافي من آمال وتطلعات من شأنها المشاركة الوجدانية والعملية في تشكيل مسيرة الحياة بتقلباتها حيث إنها لا تستقر على صورة معينة تبعاً لمنطق "الحياة تعني النماء والتطور"، والإنسان هو الركيزة الأساس في هذه الحالة، فكانت الرواية محل استقبال وترحيب الوسط المهتم بالإبداع، خصوصاً أن الغلاف الأخير للرواية كان يحمل تعريفاً استشرافياً من الشاعر(شاغل العالم العربي وناسه) نزار قباني الذي تحدث بأسلوبه الشاعري المستفز للروح القارئة، وهو في أوج مجده عندما كان في منفاه الاختياري (لندن) فهو يقول: "أحلام روايتها دوختني. وأنا نادراً ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوتر، واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي. ولو أن أحداً طلب مني أن أوقع اسمي تحت هذه الرواية الاستثنائية المغتسلة بأمطار الشعر.. لما ترددت لحظة واحدة.. هل كانت أحلام مستغانمي في روايتها تكتبني دون أن تدري؟ لقد كانت مثلي تهجم على الورقة البيضاء بجمالية لا حد لها وشراسة لا حد لها وجنون لا حد له، الرواية قصيدة مكتوبة على كل البحور بحر الحب وبحر الجنس وبحر الأيديولوجيا، وبحر الثورة الجزائرية بمناضليها، ومرتزقيها وأبطالها وقاتليها وسارقيها، هذه الرواية لاتختصر ذاكرة الجسد فحسب ولكنها تختصر تاريخ الوجع الجزائري والحزن الجزائري والجاهلية الجزائرية آن لها أن تنتهي، وعندما قلت لصديق العمر د. سهيل إدريس رأيي في الرواية قال لي: لا ترفع صوتك عالياً.. لأن أحلام إذا سمعت كلامك الجميل عنها فسوف تجن. أجبته: دعها تجن.. لأن الأعمال الإبداعية الكبرى لا يكتبها إلا مجانين"
لا بد أن لمثل هذه الكلمات من نزار أن تكون دافعاً للقراء العرب أن يتوجهوا دون تردد لاقتناء وقراءة هذه الرواية التي قال عنها ماقال نظراً لمكانته الشعرية التي مسحت كافة الساحة العربية فكان الشاعر الذي بسط جناحيه محلّقاً في سماء الشعر العربي يتلهف لقراءته وسماعه الجميع، تتابعت طبعات الرواية، وصارت حولها بعض الملابسات، واتهام باختلاس (أحلام) للرواية من الشاعر سعدي يوسف، الذي روج لهذه التهمة، وتبعتها بروايتها الثانية (فوضى الحواس) ثم رواية (عابر سرير) وألحقتها بشبه سيرة ذاتية (نسيان كوم) وبعدها رواية (الأسود يليق بك) ولكنها لم ترق ولم تلق الرواج الذي كان ل(ذاكرة الجسد) ولها بعض الكتب مقالات منوعة في الفن والحياة والسياسة.
ديوان (عليك اللهفة) حمل بين دفته خواطر شعرية بأسلوب سلس مغلفة برداء الحب الذي يتكرر في النصوص بل في النص الواحد أكثر من مرة، وهي عودة إلى الجذر الأول (الشعر) حيث كانت تريد أن تكون حلقة في سلسلة الشاعرات العربيات اللائي كن واجهة الشعر العربي مثل الشاعرتين (روحية القليني) و (جليلة رضا) كرائدتين، ثم الشاعرات (نازك الملائكة) و(ملك عبدالعزيز) و (فدوى طوقان) و (لميعة عباس عمارة) و (عزيزة هارون) و (سلمى الخضراء الجيوسي)، و(ثريا ملحس) ولكن أحلام في نصوصها أقرب مالها من الحلقات الشاعرة (أمل جراح) والشاعرة (سنية صالح) حيث التقارب الزمني والمجايل ولو في آخر المشوار لهن، فهي (أحلام) تفتتح لهفتها: " أحياناً / أحتاج أن أخسرك/ كي أكسب أدبي/ أن تغادر قليلاً مفكرتي /كي تقيم في كتبي /أن تتخلى عن وسامتك/ أحياناً أحتاج أن أكتبك /أكثر من حاجتي لحبك/ أن أصفك."
فاللهفة والحب قاعدتان تتكئ عليهما النصوص، فتكون دوراناً في دائرة حلزونية مقلوبة بحيث الأشياء جميعاً تتكثف في (اللهفة والحب): "ياللهفة/يالجوعي إليك بعد فراق/ساعة رملية /تتسرب منها في قبلة واحدة/كلّ كثبان الاشتياق".
الجرأة أو محاولة الاقتحام التي قال عنها نزار قباني تعاود الشاعرة:" أشفق على نساء لم يلتقين بك/لم يتعلمن جغرافية الحب على يديك/لم يجلسن أمامك/على كرسي القبلة الأولى/وسيمتن بذلك المقدار من الأميّة."
لا تشفع بهرجات الإخراج للديوان بأن يكون التسطيح، والمباشرة، وربما محاولة الجرأة المبتذلة هي المعوّل عليها في النصوص لكي يكون القبول، فالشعر يحتاج إلى الرقيّ والسموّ به باللفظة والمعنى لكي يكون شعراً معبراً عن المشاعر لا حشر واستصراخ الحواس فقط، فكيف صار ولماذا اختفت المشاعر وبرزت الإكسسوارات ؟.. سؤال يجب أن يُطرح، والإجابة عند صاحبة (عليك اللهفة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.