البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 آلاف مرشح بينهم 444 للوطني و222 لجبهة المعارضة و160 للأخوان
قبل إغلاق باب الترشيح للانتخابات البرلمانية في مصر اليوم:
نشر في الرياض يوم 19 - 10 - 2005

تنتهي مساء اليوم «الأربعاء» المهلة المحددة لتلقي طلبات المرشحين للانتخابات البرلمانية في مصر، والتي يجري التنافس فيها على 444 مقعدا في 222 دائرة انتخابية تضم 9840 لجنة عامة وفرعية .
وفور إغلاق باب تلقي طلبات الترشيح تبدأ مرحلة تلقي الطعون والاعتراضات على المرشحين وفحصها وإعلان نتائجها والتي تستغرق أسبوعا لتعلن اللجنة القضائية المسؤولة الأسماء النهائية في السادس والعشرين من أكتوبر بعد استبعاد من تراه اللجنة غير مستوف للبيانات المطلوبة وفقا للقواعد المعمول بها في قانون مباشرة الحقوق السياسية وإعلانها بجميع مديريات الأمن لتبدأ مرحلة التنازلات والتي تستمر حتى قبل موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في مرحلتها الأولى في التاسع من شهر نوفمبر المقبل.
ويبلغ عدد المرشحين في الانتخابات البرلمانية بمراحلها الثلاث ما يزيد على أربعة آلاف مرشح يمثلون مختلف الأحزاب والقوى السياسية والمستقلين ويبلغ عدد مرشحي الحزب الوطني الحاكم 444 مرشحا بينما يبلغ عدد مرشحي جبهة أحزاب المعارضة، التي تضم أحزاب الوفد والتجمع والناصري والعمل والكرامة والتجمع الوطني والحملة الشعبية 222 مرشحا بعدد الدوائر الانتخابية منهم 110 مرشحين من الفئات و112 مرشحا من العمال والفلاحين .
ويتوقع أن يتجاوز عدد المرشحين في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية 1200 مرشح يتنافسون على 162 مقعدا في 81 دائرة انتخابية في 8 محافظات هي القاهرة والتي تضم 24 دائرة انتخابية بعدد مقاعد 48 مقعدا والجيزة 14 دائرة انتخابية بعدد 28 مقعدا والمنوفية 11 دائرة انتخابية بعدد 22 مقعدا وبني سويف 7 دوائر بعدد 14 مقعدا والمنيا 11 دائرة انتخابية و22 مقعدا وأسيوط 10 دوائر انتخابية و20 مقعدا ومطروح دائرتين بعدد 4 مقاعد والوادي الجديد دائرتين بعدد أربعة مقاعد .
ويدفع الحزب الوطني في المرحلة الأولى ب 162 مرشحا في مواجهة قائمة الجبهة الموحدة وتخوض هذه المرحلة مجموعة من أهم مرشحيه البارزين، بينهم عدد من الوزراء، في عدد من الدوائر الانتخابية التي يتوقع أن تشهد تنافسا كبيرا بين المرشحين .
وتخوض جبهة المعارضة المرحلة الأولى ب 96 مرشحا بينهم 47 مرشحا من الفئات و49 مرشحا من العمال والفلاحين بينما تدخل في المرحلة الثانية ب 72 مرشحا من بينهم 35 مرشحا فئات و37 مرشحا عمال وفلاحين أما المرحلة الثالثة فتضم 54 مرشحا منهم 28 مرشحا فئات و26 مرشحا عمال وفلاحين .
وتضم قائمة الجبهة الموحدة 13 مرشحا قبطيا و7 سيدات «اثنتان من حزب الوفد وأربع من حزب التجمع ومرشحة واحدة من حزب الكرامة». ويمثل حزب الوفد في الانتخابات 123 مرشحا منهم 58 في المرحلة الأولى و37 في المرحلة الثانية و28 في المرحلة الثالثة .. بينما يمثل حزب التجمع 46 مرشحا منهم 16 في المرحلة الأولى و15 مرشحا لكل من المرحلة الثانية والثالثة .
كما يمثل الحزب الناصري 22 مرشحا منهم 6 مرشحين في المرحلة الأولى و8 مرشحين لكل من المرحلة الثانية والثالثة..بينما يمثل حزب العمل 16 مرشحا منهم 8 مرشحين في الأولى و6 في الثانية و2 في الثالثة ..ويبلغ عدد مرشحي التجمع الوطني 3 (مرشحان في المرحلة الأولى ومرشح في المرحلة الثانية). ويمثل الحملة الشعبية 3 مرشحين : مرشح في المرحلة الأولى ومرشحان في المرحلة الثالثة وحزب الكرامة 9 مرشحين من بينهم 4 في الأولى و3 في الثانية و2 في الثالثة وتوجد 16 دائرة مفتوحة أمام مرشحي الأحزاب والقوى السياسية المنضمة للجبهة الوطنية للتغيير في القاهرة ثلاث دوائر بثلاثة مرشحين، وفي الجيزة ثلاث دوائر بثلاثة مرشحين، وأسيوط دائرة واحدة بالإضافة الى المرشحين من قبل جماعة الإخوان المسلمين المحظورة والبالغ عددهم 160 مرشحا .
كانت الأيام الثلاثة الماضية شهدت إقبالا كبيرا من المتقدمين للترشيح وبصفة خاصة في اليوم الأول إلا أن حدة الزحام بدأت تخف تدريجيا في ظل إجراءات أمنية اتسمت في معظم مديريات الأمن بالهدوء النسبي نتيجة الزحام والإقبال على الاحتفاظ بالرموز الانتخابية التي كان يتصارع عليها المرشحون .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.