الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخالفة السائد قد تؤدي بصاحبها إلى القتل.. محنة الإمام النسائي أنموذجاً!

الإمام النسائي(توفي سنة 303ه) صاحب السنن، وأحد أئمة الحديث الذين يشار إليهم بالبنان، والذي قال عنه الذهبي في(سير أعلام النبلاء)"الإمام الحافظ الثبت، شيخ الإسلام، ناقد الحديث، كان ورعاً متحرياً". كان لتعظيمه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، متشدداً في جرح وتعديل رجال الأسانيد، حتى لقد عدوه يتفوق في هذا المجال على البخاري ومسلم. فلقد نقل الذهبي عن الحافظ بن طاهر أنه سأل سعد بن الزنجاني عن رجل فوثقه، فلما ذكر له أن النسائي قد ضعفه قال:"يا بنيّ إن لأبي عبدالرحمن شروطاً في الرجال، أشد من شروط البخاري ومسلم". ويصادق الذهبي على كلام ابن طاهر فيقول:" قلت: صدق، فإنه قد ليَّنَ(أي ضعّف) جماعة من رجال صحيحي البخاري ومسلم". لقد كان هذا الإمام علماً في الحديث، حتى لم يكن أحد في زمانه، كما يؤكد الذهبي، أحفظ منه، فهو أحذق بالحديث ورجاله وعلله من مسلم، ومن أبي داود، ومن الترمذي. أما شيخ المحدثين الدار قطني فلقد وصف النسائي بقوله:" أبو عبدالرحمن مقدم على من عني بهذا العلم(=علم الحديث) من أهل عصره".
وإلى جانب بزه لرجال عصره في علوم الحديث، فإنه كان آية في الزهد والورع والبعد عن مواطن الشبهات. فلقد نقل الذهبي في(السير)عن محمد بن المظفر الحافظ قوله:" سمعت مشايخنا بمصر يصفون اجتهاد النسائي في العبادة بالليل والنهار، وأنه خرج إلى الفداء مع أمير مصر، فوصفوا من شهامته وإقامته السنن المأثورة في فداء المسلمين، واحترازه عن مجالس السلطان الذي خرج معه، والانبساط في المأكل، وأنه لم يزل ذلك دأبه إلى أن اُسْتُشِهد بدمشق".
هذا الإمام المحدث المجتهد الورع، قدم إلى دمشق آتياً من بلده مصر، في السنة الثانية بعد الثلاث مئة للهجرة، فوجدها تموج بالنصب ضد الإمام عليّ وآل البيت عليهم السلام، وبالتعصب للأمويين ومعاوية خصوصاً، فانبرى للمساهمة في التخفيف من حدة النصب الشامي، بأن عمد إلى تأليف كتاب في خصائص الإمام عليّ وآل البيت، فلم يوافق ذلك هوى عند نواصب الشام، الذين كان النصب بالنسبة لهم آنذاك بمقام السائد الثقافي العامي الذي يعاقَب من يحيد عنه، اجتماعياً على الأقل.
ينقل ابن كثير في(البداية والنهاية) في ترجمته للإمام النسائي، عن ابن خلكان قوله:" إنه(أي النسائي) صنَّف كتاب الخصائص في فضل علي وأهل البيت، لأنه رأى أهل دمشق حين قدمها في سنة ثنتين وثلاث مئة عندهم نفرة من علي رضي الله عنه".
ماذا حصل للنسائي بعد تأليفه كتاب الخصائص في فضل عليّ وآل البيت؟
لقد تعرض لذات المحنة التي عادة ما يواجهها من يخرج على السائد الثقافي والاجتماعي، بإتيانه بشيء لم تألفه أسماع الناس، أو تعتده أذهانهم! إذ ان هذا السائد لن يتحرج في معاقبة الخارج على إيديولوجيته ولو بعقوبات تأنفها الفطر السليمة، من جنس ما حصل للإمام النسائي. فعندما ألّف كتاب الخصائص في فضل الإمام علي وآل البيت، في محاولة منه لإحياء شيء من فضلهم، مما لم يألفه أهل الشام نتيجة تعصب الأمويين وأشياعهم ضدهم، طلب منه أهل دمشق أن يؤلف كتاباً في فضائل معاوية. وهنا نقف على وجه آخر من وجوه التمذهب التقليدي المتعصب الذي لا ينشد الحقيقة، ولا طلب العلم لذاته، ولا تمحيص الروايات بفرز غثها من سمينها، بل ينظر إلى المسألة من زاوية التعصب المذهبي المقيت. فما دام النسائي صنف في فضائل عليّ، المنظور إليه كخصم لمعاوية المفضل لدى أهل الشام، فيجب عليه، وفقاً لمنظورهم المذهبي، أن يعادل المسألة على الأقل، فيصنف في فضائل معاوية، ولا يهمهم بعد ذلك إن كانت الفضائل المروية صحيحة أو موضوعة!
لكن الإمام النسائي بوصفه مخلصاً للعلم لذاته، بعيداً عن التعصب المذهبي، ولأنه لم تصح عنده فضائل لمعاوية، فلقد رفض طلبهم قائلاً، كما يقول ابن كثير وابن خلكان وغيرهم من المؤرخين السنة،:"أما يكفي معاوية أن يذهب رأساً برأس حتى يُروى له فضائل؟"، عندها ثارت ثائرة المتعصبين، فهجموا عليه وهو في المسجد، فجعلوا (يطعنون في أعضائه التناسلية) حتى أُخْرِجَ من المسجد الجامع، فسار من عندهم إلى مكة فمات بها. ولنا أن نتخيل المدى الذي يمكن أن يصل إليه التطرف المذهبي، المعجون بسلطة الرأي الواحد الذي لا يسمح للآراء المخالفة أن تتعايش معه، بل إنه ربما لا يعرف أن هناك آراء أخرى تخالف أدبياته. نحن هنا أمام أحد نماذجه القاتمة السواد، إذ لم يكتف نواصب دمشق بالاعتداء على إمام وشيخ طاعن في السن بلغ حينها الثامنة والثمانين من عمره، بل تعدى الأمر إلى إهانته وترويعه، ثم قتله، وأين؟ في المسجد. فاللهم رحماك رحماك.
إن السائد الثقافي المغموس بسلطة الرأي الواحد موجود في كل زمان ومكان، فأسس إنباته واحدة، وعلاجه واحد. نحن المسلمين اليوم، وواقعنا المحلي منه بالأخص، لمّا نزل نعاني الأمرين من استبدادية الرأي الواحد، خاصة في مسائل الدين: فقهاً وعقيدة، والتي هي مظنة الرمي بالضلال والزندقة والتكفير، بل والدعوة الصريحة إلى القتل. ولن تتحلحل هذه الاستبدادية المجتمعية إلا بإفساح المجال للآراء الأخرى التي طمرتها سنوات التعصب والآحادية المقيتة، لكي يتدرب(اللاوعي الجمعي) على عدم احتكار الحقيقة، وأن لها، أي الحقيقة، عدة أوجه، وعدة أطراف، كلٌ يمسك، إن أمسك، بطرف منها، ولكنه لن يمسك بالحقيقة المطلقة، بحكم قوانين الطبيعة والاجتماع البشري، أو طبائع العمران، كما هي لغة ابن خلدون. وهو ما جاء به الذكر الحكيم" ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين"، "ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"، " ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين"،" فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون"،" ولو شاء الله ما أشركوا وما جعلناك عليهم حفيظاً وما أنت عليهم بوكيل".
ولله الأمر من قبل ومن بعد.
لمراسلة الكاتب: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.