حفلت الندوة الثقافية "الأدب الخليجي: المفهوم والسمات" التي ألقاها الكاتب والناقد السعودي الدكتور سعد البازعي في ندوة العلوم والثقافة في دبي بحضور كبير تفاعل مع الأطروحات والمعلومات القيمة التي استعرضها على مدار الندوة. في القسم الأول من الندوة تساءل البازعي عن التطور الدلالي لمفهوم الأدب الخليجي حيث قال: "الأدب الخليجي في الاستعمال الدارج يشير إلى الأدب المنتج في دول مجلس التعاون الخليجي الست، وهذه ليست بكل أجزائها واقعة في منطقة الخليج. من الناحية الجغرافية، يقع بعضها على ساحل البحر الأحمر أو أقرب إلى اليمن والبعض على بحر العرب وأجزاء أخرى أقرب إلى الشام والأردن وفلسطين؛ فنحن من الناحية الجغرافية البحتة ننسب الكل إلى الجزء وهي نسبة غير دقيقة، هذا ينسحب بالدرجة الأولى على السعودية وعمان في المقام الأول وعلى الكويت من حيث محاذاتها للعراق وإيران، معتبرًا أن الوعي بهذه الإشكالية في المصطلح مهم ومفيد لكي لا يطغى المصطلح على واقع الثقافة والأدب فيصبح المصطلح بضيقه هو الدال على الواقع باتساعه، حيث ان الواقع ليس جغرافياً فحسب، وإنما هو إنساني ورحب رحابة التطلعات والمعاناة، رحابة الإبداع، ومتنوع تنوع الأفراد وقدراتهم على اجتراح الجماليات ومعالجة اللغة برؤى متفردة، مؤكدًا أن أهمية المصطلح تكمن في كونه يدلنا على حقيقة ما ينتجه الواقع المعاش، وغير مفيد حين يقصر عن ذلك، ومشيرًا أن هذا شأن المصطلحات في معظم الحالات؛ ففي التحقيب المتوارث للأدب العربي نقول العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي مع أن أياً من تلك المصطلحات لا صلة له بطبيعة الأدب نفسه وإنما هي تنسب الأدب إلى غيره أو تنسب العصر كله إلى جزء منه أو إحدى سماته. وبين "البازعي" خلال حديثه الداعي الاساسي لظهور المصطلحات وهو: الحاجة البحثية والمعرفية، حاجتنا كدارسين إلى ضبط الظواهر التي تنزع للتفلت من عقال اللغة الوصفية؛ فالمصطلح يلم الظاهرة، ولكن المطلوب هو البحث عن ذلك المصطلح الأقدر على تحقيق الهدف"، مستشهدًا بمصطلح "الأدب الخليجي" وهو مصطلح مثل "أدب الجزيرة العربية" لا يعدو أن ينسب الأدب إلى مكان، لكنه لا يستطيع رسم ملامح أو سمات، ومن هنا جاءت محاولات البحث عن مصطلحات أخرى، وكان من تلك ما اقترحته في بداية اشتغالي بدراسة أدب المنطقة قبل حوالي خمسة وعشرين عاماً، حين قلت "ثقافة الصحراء"، معللاً البازعي هذا الاختيار بقوله: "كنت أعلم بقصور ذلك المصطلح أيضاً ولم يتردد الكثيرون في تنبيهي لذلك؛ لكني رأيت وما زلت أرى في ذلك المصطلح بعض القيمة، لقد استعملت "ثقافة الصحراء" لأشير إلى الحنين الذي ربط بعض الإنتاج الأدبي، وربما كثيراً منه، بالثقافة التي ابتعدوا عنها بمجيء المدنية. هو الحنين إلى ثقافة البدوي، ثقافة البر والرمال والأهازيج، وأهم من ذلك إلى أنفة البدوي ونقاء الصحراء. البازعي اختتم حديثه بقوله: "إن انتشار السرد في أدب منطقة الخليج مؤشر بحد ذاته على التحول المدني وعلى نوع مختلف من الإسهام الإبداعي الذي تقدمه المنطقة باقتدار إلى أدبنا العربي. لكن الإسهام يظل في مجمله متنوعاً وثرياً ليس بأشكاله المختلفة فحسب أو بلغته وإنما بذلك الاختلاف الذي سعت الملاحظات السابقة إلى تبينه ورسم ملامحه، أقصد صدور الأدب عن بيئته الخاصة بدلاً من محاكاة بيئات أخرى، الأمر الذي يمنحه شخصيته المتفردة ضمن التنوع الواسع في المحيط العربي".